Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تحليلية للطلب على الأغذية المعالجة بالتشعيع في السوق المصري /
المؤلف
أميـن، سـوزان رئيـس عـبد الغـفار.
هيئة الاعداد
باحث / سـوزان رئيـس عـبد الغـفار أميـن
مشرف / محمـد سيد شحــاته
مشرف / عصام الدين عبد الرحمن سيد الجميل
مناقش / حسين مصطفى كمال منصور
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
332 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الاقتصاد والاقتصاد القياسي
تاريخ الإجازة
26/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الزراعة - قـسم الإقـتصاد الزراعي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 332

from 332

المستخلص

المستخلـص
سوزان رئيس عبد الغفار أمين: دراسة تحليلية للطلب على الأغذية المعالجة بالتشعيع في السوق المصري، رسالة دكتوراة غير منشورة، قسم الإقتصاد الزراعي، كلية الزراعة، جامعة عين شمس، 2019.
تعد خطة التنمية المستدامة لعام 2030 والتي وضعتها الأمم المتحدة محور إهتمام المجتمع الدولي في الوقت الحاضر، وخاصة الهدف الثاني للتنمية المستدامة الذي يعني بالقضاء على الجوع وتوفير الأمن الغذائي والتغذية المحسنة وتعزيز الزراعة. وقد إستهدفت الدراسة تحليل الطلب على الأغذية المعالجة بالتشعيع في السوق المصري وتحديد أهم العوامل المؤثرة فيه، وذلك من خلال دراسة العوائد الإقتصادية القومية لإستخدام المعالجة بالتشعيع في حفظ الأغذية للمساهمة في تلبية إحتياجات الطلب المستمر على الغذاء وفقا للأهداف الإستراتيجية الرئيسية لتلك التقنية، بالإضافة للتعرف على إتجاهات المستهلكين نحو الطلب على الأغذية المعالجة بالتشعيع إذا تم طرحها مستقبلاً بالسوق المصري.
إشتملت الدراسة على أربعة أبواب بالإضافة إلى النتائج والتوصيات وملخصاً باللغة العربية وآخر باللغة الإنجليزية، هذا بالإضافة إلى الملاحق والمراجع، الباب الأول: تضمن الإطـار النظري بالفصل الأول والإستعراض المرجعي بالفصل الثاني. بينما تناول الباب الثاني دراسة الوضع الراهن لإستخدام تكنولوچيا حفظ ومعالجة الأغذية بالتشعيع، وتم تقسيم هذا الباب إلى فصلين، تضمن الفصل الأول الوضع الراهن للأغذية المعالجة بالتشعيع على المستوى العالمي، وذلك من خلال عرض لكميات الأغذية المعالجة بالتشعيع بدول القارات المختلفة، وأوضحت الدراسة أن دولتي الصين والولايات المتحدة الأمريكية تتصدران قائمة الدول من حيث إستخدام المعالجة بالتشعيع في حفظ الأغذية، أما الفصل الثاني فيوضح الوضع الراهن للأغذية المعالجة بالتشعيع بجمهورية مصر العربية.
الباب الثالث: العوائد الإقتصادية لإستخدام المعالجة بالتشعيع في حفظ الحاصلات والمنتجات الزراعية المصرية، وقد تضمن هذا الباب فصلين، إستعرض الفصل الأول تطور بعض الحاصلات الزراعية المصرية المقترح معالجتها بالتشعيع، من خلال دراسة الإتجاه الزمني العام لكمية كل من الإنتاج والإستهلاك والفجوة الغذائية والفائض الغذائي، والتي أخذت إتجاها عاما متزايدا لمحاصيل كل من القمح، والبصل، والثوم، والبطاطس، والبرتقال، والمانجو، أما كمية محصول الفول الجاف فقد أخذت إتجاها عاما متناقصاً، وذلك خلال الفترة (2001- 2016). بينما تناول الفصل الثاني الأهمية الإستراتيجية لإستخدام المعالجة بالتشعيع في حفظ الأغذية المصرية.
الباب الرابع: الطلب على الأغذية المعالجة بالتشعيع في السوق المصري، وتم تقسيم هذا الباب لفصلين، تناول الفصل الأول دراسة ميدانية حول الطلب على الأغذية المعالجة بالتشعيع بالسوق المصري وذلك بمحافظة القاهرة بإثنين من الهايبرماركت بمنطقتين مختلفتين من حيث مستوى الدخل إحداهما مرتفعة الدخل والأخرى منخفضة الدخل. بينما تناول الفصل الثاني تحليل نتائج دراسة الطلب على الأغذية المعالجة بالتشعيع بالسوق المصري، وأظهرت النتائج إنخفاض نسبة الوعي الكلي لدى المستهلكين حول الأغذية المعالجة بالتشعيع، كما تبين من نتائج الإستبيان أن إجمالي نسبة الموافقين على شراء الأغذية المعالجة بالتشعيع بلغت نحو 67%، أما نسبة المترددين والرافضين فقدرت بنحو 12%، 21% على التوالي، كما تبين بإستخدام نموذج الإنحدار اللوجيستي الترتيبي أن مقدار تأثير متغير المستوى التعليمي الجامعي، وفوق الجامعي على درجة الموافقة على شراء الأغذية المعالجة بالتشعيع، قدر بنحو 1.636، 3.116 على الترتيب، وقد ثبتت معنويتهما إحصائيا عند مستوى معنويه 0.05، وذلك لإجمالي المستهلكين الذين شملتهم العينة بمنطقتي الدراسة.
وقد أظهرت النتائج المتعلقة بالتعرف على الأهمية النسبية للمعلومات المتعلقة بالأغذية المعالجة بالتشعيع أن 87% من إجمالي عدد المستهلكين بعينة الدراسة يرون أهمية المعلومات بالنسبة لهم قبل إتخاذ قرار الشراء، وفيما يتعلق بوسيلة الإعلام والإعلان الأكثر متابعة جاء التلفزيون في المرتبة الأولى بين وسائل الإعلام والإعلان الأكثر متابعة من مبحوثى عينة الدراسة، وبالنسبة لأنواع الأغذية التي يرى المستهلكون إمكانية حفظها ومعالجتها بالتشعيع لتحقيق مواصفات الغذاء المرغوبة لديهم عند الشراء، جاءت نسبة الأغذية الجافة في مقدمة تلك الأغذية والتي قدرت بنحو 62% لإجمالي العينة