Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تقويمية لسلسلة مناهج الرياضيات السنغافورية
المطبقة على تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدارس الليبية
في ضوء المعايير العالمية /
المؤلف
بالحاج، آمنة عبد السلام يوسف.
هيئة الاعداد
باحث / آمنة عبد السلام يوسف بالحاج
مشرف / محبات محمود حافظ أبو عميرة
مشرف / محمد أحمد المشد
مناقش / شيرين صلاح عبد الحكيم
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
287ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 287

from 287

المستخلص

مستخلص الدراسة
اسم الباحثة: آمنة عبد السلام يوسف بالحاج
عنوان الدراسة: دراسة تقويمية لسلسلة مناهج الرياضيات السنغافورية المطبقة على تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدارس الليبية في ضوء المعايير العالمية.
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع محتوى سلسلة كتب الرياضيات السنغافورية المطبقة على تلاميذ المرحلة الابتدائية في المدارس الليبية في ضوء المعايير العالمية.
تكونت عينة الدراسة من مجموعة من الموجهين والمعلمين الذين تم اختيارهم (14) معلماً ومعلمة و(8) موجهين، وكتب الرياضيات السنغافورية المقررة على تلاميذ المرحلة الابتدائية بليبيا، لتحليلها وفقاً للمعايير العالمية، لذلك استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي.
ولتحقيق هدف الدراسة والإجابة على أسئلتها تم إعداد قائمة بالمستويات المعيارية لمحتوى مناهج الرياضيات بالمرحلة الابتدائية، بالرجوع لمعايير الدول الست (كوريا الجنوبية، اليابان، NCTM، مصر، السعودية، الإمارات العربية)، وإعداد أداة التحليل، بتحديد هدف التحليل وعينته وفئاته ووحداته، والتحقق من صدقها وثباتها، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
• توفر مجال الأعداد والعمليات عليها في محتوى كتب الرياضيات السنغافورية المطبقة على تلاميذ المرحلة الابتدائية (1-6) بدرجة توفر (عالية، متوسطة، عالية، عالية، عالية، متوسطة) على الترتيب.
• توفر مجال الجبر والعلاقات والدوال في محتوى كتب الرياضيات السنغافورية المطبقة على تلاميذ المرحلة الابتدائية (1-6) بدرجة توفر منخفضة في الصفين الأول والسادس وغير متوفرة في الصفوف الثاني والثالث والرابع والخامس.
• توفر مجال الهندسة والقياس في محتوى كتب الرياضيات السنغافورية المطبقة على تلاميذ المرحلة الابتدائية (1-6) بدرجة توفر (منخفضة، عالية، متوسطة، متوسطة، منخفضة، متوسطة) على الترتيب.
• توفر مجال تحليل البيانات والإحصاء والاحتمالات في محتوى كتب الرياضيات السنغافورية المطبقة على تلاميذ المرحلة الابتدائية (1-6) بدرجة توفر منخفضة في كل الصفوف.
• توافق محتوى كتب الرياضيات السنغافورية المطبقة على تلاميذ المرحلة الابتدائية في ليبيا لكافة العبارات بنسبة عالية.
• توافق أهداف كتب الرياضيات السنغافورية المطبقة على تلاميذ المرحلة الابتدائية في ليبيا لكافة العبارات بنسبة متوسطة (إلى حد ما).