Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية استراتيجيات التنظيم الذاتي لتحسين الفهم القرائي في اللغة الإنجليزية لدى طلبة الصف الأول الثانوي /
المؤلف
أسماء سلامة أحمد مرسي
هيئة الاعداد
باحث / أسماء سلامة أحمد مرسي
مشرف / هيام صابر شاهين
مشرف / شادية عبد العزيز مهتدي
مناقش / سناء حمد سليمان
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
218 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
27/2/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 218

from 218

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية
مشكلة الدراسة:
تظهر مشكلة الدراسة من خلال ما توصلت إليه العديد من الدراسات السابقة من وجود قصور في مهارات الفهم القرائي في مادة اللغة الانجليزية، ويؤيد ذلك تدني درجات الطلبة في امتحانات اللغة الانجليزية بشكل عام، وفي تمارين الفهم القرائي بشكل خاص مما يؤدي الي الفشل الدراسي.
ومن خلال عمل الباحثة كمدرس للغة الانجليزية لاحظت أن الفهم القرائي يقف حائلًا بين غالبية الطلبة في المرحلة الثانوية وبين تنمية مهارات اللغة الأخري، كذلك يؤدي ضعف الفهم القرائي لديهم إلي فشلهم في الامتحانات النهائية، ويبدو أن مرجع ذلك هو فقدان الطلبة الي استرتيجية فعالة لتحسين مهارات الفهم القرائي لديهم، ومن ثم كان التفكير في تبني استراتيجة التنظيم الذاتي للتعلم لما لها من أثر في تحسين التعلم وبعض مهارات اللغة كالكتابة والفهم السمعي كما أثبتت بعض الدراسات السابقة (مثل دراسة Yarkey 1982؛Zimmerman1989 ,1994؛Won 2012؛ سوسن إبراهيم2000 ؛ يسري عيسي 2009 ؛أماني نفيس2012).
أهداف الدراسة:
تهدف هذه الدراسة الي تنمية استراتيجيات التنظيم الذاتي للطلبة من اجل تحسين مهارات الفهم القرائي لديهم.
حدود الدراسة:
تتقيد الدراسة بالحدود التالية:-
1. حدود موضوعية: سوف يقتصر البحث الحالي علي:-
أ- بعض استراتيجيات التنظيم الذاتي والتي أٌختيرت بشكل مبدئي بناءً علي نتائج الدراسات السابقة؛ بالإضافة إلى نتائج استبانة شارك فيها عدد من مدرسي وموجهي اللغة اللغة الانجليزية؛ وتتمثل في.
1-Goal setting and planning وضع الأهداف والتخطيط لتحقيقها
2-Seeking informationالبحث عن المعلومات
3-Keeping social assistance البحث عن العون الاجتماعي
4-Rehearsing and memorizing الحفظ والاسترجاع
5-Reviewing recordsمراجعة السجلات
ب- بعض مهارات الفهم القرائي؛ في ضوء مراجعة بعض الدراسات السابقة مثل( دراسة فتحي يونس 1997، محمد مرسي و أبو العزايم 79،عبد الحميد عبدالله2000،
Johnson1985,schunk1992 ,Scneider1999,Nordby 2003)؛
وإعداد قائمة بمهارات الفهم القرائي تم عرضها بشكل أولي علي بعض مدرسي وموجهي اللغة الانجليزية لتحديد أهم المهارات التي يجب علي طالب الصف الثانوي أن يتقنها، تم التوصل إلى المهارات التالية:-
1-التعرف علي دلالة الضمائر.
2-تحديد الأفكار الرئيسة أو الفكرة الرئيسة.
3-تحديد الأفكار الجزئية من خلال تحليل النص، والإجابة علي الأسئلة المُرفقة.
4-استنتاج بعض المعاني الضمنية التي لم يصرح بها الكاتب.
5-التعرف علي معاني بعض الكلمات أو التعبيرات.
2. حدود بشرية: يتمثل مجتمع الدراسة في طلبة وطالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة الفاروق عمر الثانوية المشتركة.
3. حدود مكانية: مدرسة الفاروق عمر الثانوية المشتركة ومدرسة دولسي الثانوية المشتركة بإدارة أوسيم التعليمة محافظة الجيزة.
4. حدود زمانية: وتتمثل في فترة تطبيق أدوات الدراسة؛
5. أدوات الدراسة: تعتبر أدوات الدراسة من المحددات الأساسية لنتائج الدراسة، وتتحدد نتائج هذه الدراسة في ضوء الأدوات المستخدمة، وهي:-
أ. مقياس استراتيجيات التنظيم الذاتي (إعداد الباحثة).
ب. إختبار لقياس مهارات الفهم القرائي من (إعداد الباحثة)
ج. برنامج تنمية إستراتيجيات التنظيم الذاتي.
منهج وإجراءات الدراسة
أولاً منهج الدراسة: سوف تعتمد هذة الدراسة علي:-
المنهج الوصفي: للكشف عن الفروق بين الذكور والإناث في كل من استراتيجيات التنظيم الذاتي، والفهم القرائي، وكذلك في مدى الاستفادة من برنامج التدريب على استراتيجيات التنظيم الذاتي.
المنهج التجريبي: وذلك للكشف عن فاعلية التدريب على استراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم في تحسين الفهم القرائي في مادة اللغة الانجليزية، وسوف تعتمد الدراسة على التصميم التجريبي ذي المجموعتين (التجريبية والضابطة).
فروض الدراسة:
من خلال العرض السابق للأطر النظرية الخاصة بالدراسة، تفترض هذه الدراسة مايلى:
1. توجد فروق بين المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية من طلاب الصف الأول الثانوي في الفهم القرائي بعد تطبيق البرنامج تجاه المجموعة التجريبية.
2. توجدفروق بين المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية من طلاب الصف الأول الثانوي في التنظيم الذاتي بعد تطبيق البرنامج تجاه المجموعة التجريبية.
3. تتحسن إستراتيجيات التنظيم الذاتي لدي المجموعة التجريبية من طلاب الصف الاول الثانوي بعد تطبيق البرنامج التدريبي.
4. تتحسن مهارات الفهم القرائي لدي المجموعة التجريبية من طلاب الصف الأول الثانوي بعد تطبيق البرنامج التدريبي.
5. لا تختلف إستراتيجيات التنظيم الذاتي لدي المجموعة التجريبية من طلاب الصف الأول الثانوي بإختلاف القياسين البعدي والتتبعي.
6. لاتختلف مهارات الفهم القرائي لدي المجموعة التجريبية من طلاب الصف الاول الثانوي بإختلاف القياسين البعدي والتتبعي
7. لاتختلف فاعلية البرنامج التدريبي في تحسين استراتيجيات التنظيم الذاتي لدي طلاب الصف الاول الثانوي بإختلاف النوع
8. لا تختلف فاعلية البرنامج التدريبي في تحسين مهارات الفهم القرائي لدي طلاب الصف الأول الثانوي بإختلاف النوع.
نتائج الدراسة
توصلت الدراسة الي النتائج التالية:
1- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في استراتيجيات التنظيم الذاتي لصالح المجموعة التجريبية وذلك بعض تطبيق البرنامج التدريبي.
2- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الفهم القرائي لصالح المجموعة التجريبية وذلك بعد تطبيق البرنامج التدريبي.
3- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الذكور والاناث في المجموعة التجريبية في التنظيم الذاتي والفهم القرائي وذلك بعد تطبيق البرنامج التدريبي.