Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لتحويل مدارس الحلقة الأولي من التعليم الأساسي بجمهورية مصر العربية إلي مجتمعات تعلم مهنية /
المؤلف
قوشتي، إكرام أحمد محمد.
هيئة الاعداد
مشرف / إكرام أحمد محمد قوشتي
مشرف / أمين محمد النبوي
مشرف / عبد الناصر محمد رشاد
الموضوع
التعليم الأساسي.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
279 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
20/5/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 279

from 279

المستخلص

يشهد العصر الحالي وخاصة في الآونة الأخيرة العديد من التغييرات الاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية نتيجة للتطور العلمي والمعرفي الفائق السرعة والمتبادل في جميع أنحاء العالم من خلال وسائل الاتصال الحديثة، والتي تسهل عملية التبادل المعرفي، ونتيجة لهذه التغييرات السريعة والمتلاحقة، تطلب الأمر إعادة النظر إلى مدخلات النظام التعليمي ككل، والتي من أهمها المدرسة، وتغيير الوضع الراهن لها غير القادر على تكوين شخصيات متفتحة للعلم ومُطورة له، ومن ثَم أصبح التغيير للمدرسة أمرًا ضروريًّا ولازمًا لها، وتم البحث في بعض الاتجاهات الإدارية الحديثة التي تنادي بالتغيير، والتي كان من بينها - والملائم للتغيير والتطوير المستمر للمدرسة - هو مجتمع التعلم المهني، حيث يشترك فيه جميع أعضاء المجتمع المدرسي من إداريين، ومعلمين، وعاملين، وأعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين، وأولياء الأمور غير أعضاء المجلس، وكذلك مؤسسات المجتمعين المدني والمحلي في العمل والتعلم معًا؛ وذلك من أجل إنجاز الطالب، وتحسين مستوى أدائه، وأيضًا من أجل تحقيق رؤية المدرسة ورسالتها وأهدافها المشتركة.
وكانت هناك بعض الآليات التي من الممكن أن تساهم في تحويل المدرسة إلى مجتمع تعلم مهني، ومن بين هذه الآليات: المشاركة المجتمعية، وتمثلت من خلال آلية مجلس الأمناء والآباء والمعلمين ودوره في تحويل المدرسة إلى مجتمع تعلم مهني، ومن ذلك أيضًا الجمعيات الأهلية التي تعد من أهم آليات تفعيل المشاركة المجتمعية داخل المدرسة، وهي من أهم مؤسسات المجتمع المدني؛ والتي تستخدم من أجل ربط المدرسة بالمجتمع المحيط بها، وذلك من خلال توفير بعض الإمكانيات والموارد اللازمة والضرورية للمدرسة مثل الموارد المادية والتكنولوجية وغيرها، ولكي يتم قبول أعضاء المجتمع المدرسي تفعيل دور المشاركة المجتمعية داخل المدرسة ومساهمتها في تطوير العملية التعليمية، ينبغي تهيئة ثقافة مدرسية جديدة، تدعم وتساند قيم المشاركة والعمل الجماعي والتعاون بينهم، وتكون ملائمة للمدرسة كمجتمع تعلم مهني، وهذا هو دور ثقافة التعلم والتي تعد الحجر الأساسي في بناء مجتمع التعلم المهني، ويتطلب لهذه الثقافة الجديدة قيادة مدرسية فعالة قادرة على إحداث التغيير والتطوير والتحسين المدرسي المستمر.
مشكلة البحث:
يمكن تحديد مشكلة البحث في السؤال الرئيسي التالي:-
كيف يمكن تحويل مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بجمهورية مصر العربية إلى مجتمعات تعلم مهنية؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية:
1ـــ ما الأسس النظرية المرتبطة بتحويل المدرسة بالعالم المعاصر إلى مجتمعات تعلم مهنية؟
2ــــ ما واقع بعض الآليات لتحويل مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بجمهورية مصر العربية إلى مجتمعات تعلم مهنية؟
3- ما التصور المقترح لتحويل مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بجمهورية مصر العربية إلى مجتمعات تعلم مهنية؟
حدود البحث
يسير البحث الحالي وفقًا للحدود التالية:
1- يقتصر البحث في تناوله لمجتمعات التعلم المهنية على الآليات التالية:
أ‌- المشاركة المجتمعية.
ب‌- القيادة المدرسية.
ج- الثقافة التنظيمية.
2- يقتصر البحث في تناوله الآليات السابقة على المحاور التالية:
أ‌- المتطلبات الإدارية اللازمة لتحويل المدرسة إلى مجتمع تعلم مهني.
ب‌- دور كل آلية في تحويل المدرسة إلى مجتمع تعلم مهني.
ج- العلاقة بين الآليات الثلاث.
أهداف البحث
يهدف البحث الحالي إلى الوصول إلى تصور مقترح لتحويل مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بجمهورية مصر العربية إلى مجتمعات تعلم مهنية.
ويتفرع من الهدف الرئيس عدة أهداف فرعية كما يلي:
1ـــــ التعرف على الأسس النظرية المرتبطة بتحويل المدرسة بالعالم المعاصر إلى مجتمعات تعلم مهنية.
2ـــــ الوقوف على واقع بعض الآليات لتحويل مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بجمهورية مصر العربية إلى مجتمعات تعلم مهنية.
3ــــــ الوصول إلى تصور مقترح لتحويل مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بجمهورية مصر العربية إلى مجتمعات تعلم مهنية.
أدوات البحث
استعان البحث الحالي باستبيان من إعداد الباحثة موجه إلى عينة بلغ عددها (443) من (مديرين، ومعلمين، وأخصائيين اجتماعيين، وأعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين) للتعرف على واقع بعض الآليات لتحويل مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بجمهورية مصر العربية إلى مجتمعات تعلم مهنية.
منهج البحث
اعتمد البحث الحالي في دراسته على المنهج الوصفي التحليلي باعتباره من أكثر المناهج ارتباطًا بموضوع البحث.
فصول البحث
يسير البحث الحالي وفقًا للفصول التالية:
الفصل الأول:
تحديد الإطار العام للبحث، ويشمل: مقدمة – مشكلة البحث – حدود البحث – أهداف البحث – أهمية البحث – مصادر البحث – أدوات البحث – الدراسات السابقة – مصطلحات البحث – منهج البحث وخطواته.
الفصل الثاني:
تحويل المدارس إلى مجتمعات تعلم مهنية في العالم المعاصر. (إطار نظري)
الفصل الثالث:
واقع بعض الآليات لتحويل مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بجمهورية مصر العربية إلى مجتمعات تعلم مهنية. (دراسة نظرية)
الفصل الرابع:
واقع بعض الآليات لتحويل مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بجمهورية مصر العربية إلى مجتمعات تعلم مهنية. (دراسة ميدانية)
الفصل الخامس:
تصور مقترح لتحويل مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بجمهورية مصر العربية إلى مجتمعات تعلم مهنية.