Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Safety improvement in Vehicular Communication Systems /
المؤلف
Abd-Elhamed,Aia Abd-Elhamed Yousef.
هيئة الاعداد
باحث / ايه عبد الحميد يوسف عبد الحميد
مشرف / وجدي رفعت انيس
مشرف / باسم امين عبد الله
مناقش / خالد على حنفى شحاته
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
140 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الهندسة الكهربائية والالكترونية
تاريخ الإجازة
25/2/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الهندسة - قسم هندسة الإلكترونيات والاتصالات الكهربية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 140

from 140

Abstract

اصبحت مؤاخرا وسائل الامواصلات في غاية الاهمية و ذلك بسبب الوتيرة السريعة للحياة اليومية , و تعتبرالسيارات من اكثر انواع وسائل المواصلات استخداما حول العالم , مما ادي الي زيادة نسبة الوفيات و الاصابات الناجمة عن حوادث الطرق. هذه الزيادة في نسبة الحوادث تتطلب حلول سريغة لمواجهه الزيادة المستمرة في نسب الوفيات. ان حدوث ثورة في مجال صناعة السيارات و تطور امكانياتها و تعزيزها ببعض التكنولوجيا الحديثة مهدت لظهور هذه الحلول. مؤخرا ظهرت بعض الابحاث العلمية و التي تؤكد ان تعزيز السيارات ببعض الاجهزة مثل الرادار, و الكاميرات ستؤدي الي خلق سيارات اكثر امانا, اذ انها سوف تكون مؤهلة و قادرة علي تجنب معظم الحوادث المتوقع حدوثها, لهذا السبب فان الانظمة القائمة علي المحسسات لتجنب الحوادث هي تكنولوجيا المستقبل و التي تهدف الي تجنب حوادث الطرق , و ذلك لضمان ئظام تنقل آمن لجميع مستخدمي الطرق.
الانظمة القائمة علي المحسسات لتجنب الحوادث هي التكنولوجيا القادمة و التي تهدف الي تقليل نسب الحوادث, و التي بالفعل نجحت في تقليل معدل الحوادث, و لكن تبعا لنوع المحسس المستخدم فانه يملك بعض التحديدات و العقبات تبعا لنوعه. واحدة من هذه التحديدات و العقبات هو المدي المسموح به و الذي لا يستطيع تغطية كل المجال المحيط بالسيارة, و هذه المشكلة قد تكون عائق امام تجنب الحوادث.
تقنية السيارات المتصلة (V2V) هي تكنولوجيا بديلة للمحسسات لتجنب حوادث الطرق, و تعتبر تقنية السيارات المتصلة واحدة من تطبيقات انترنت الاشياء (IOT) و التي تضمن اتصالات شبكية لاسلكية حيث ترسل السيارات رسائل لبعضها البعض بمعلومات حول الرحلة و تشمل هذه البيانات السرعة, و الموقع, و الاتجاه, و كبح السرعة, و فقدان الاستقرار. و لذلك فان تقنية السيارات المتصلة تجعل السيارات مرئية لبعضها البعض مهما كان موقعها او زاوية الرؤية. واحد من اهم العناصر التي تساهم في تجنب الحوادث هو الوقت المتبقي للتصادم (TTC) و حساباتها مبنية علي المسافة النسبية و السرعة النسبية بين السيارات, و يتم مقارنة ال TTC بمعامل امان قياسي لتحيد الوضع الحالي للسيارات علي الطريق.
الهدف من هذا البحث هو مناقشة بنية النظام المقترحة للسيارات المتصلة و تاثيرة في تفادي الاصطدام الناتج عن السيناريوهات المفاجئة الشائعة و التي تتسبب عادة العديد من حوادث الطرق. حيث يتم الاخذ في الاعتبار معامل احتكاك الطرق و الذي يؤدي الي التحديد الصحيح للوضع الحالي للسيارة علي الطريق. حيث يتم تصنيف الوضع الحالي للسيارة, اما حالة تصادم و في هذه الحالة تتوقف السيارة تماما عن الحركة لتجنب الحادثة المتوقعة, اما حالة اقتراب من حالة التصادم و في هذه الحالة تقلل السيارة من سرعتها تدريجيا بنسب مختلفة حسب وضعها الحالي بالنسبة للسيارة المتوقع الاصطدام بها, و اخيرا وضع عدم الاشتباه في حدوث تصادم حيث لاتغيير السيارة من سرعتها في هذه الحالة.
بعد تطبيق النظام المقترح علي العديد من السيناريوهات فان نتائج التجربة توضح تقليل نسبة التصادم بين السيارات في مختلف سيناريوهات السيارات علي الطريق. حيث نجحت في التقاطعات حين تكون رؤية السيارات لبعضها البعض معدومة, و كذلك نجحت في ان تكييف سرعتها مع سرعة السيارة التي تتبعها, و اخيرا نجحت في جعل السيارة تنحرف الي الطريق المجاور لها في حالة عدم القدرة علي تجنب الاصطدام
كلمات المفتاح:
الانظمة المبنية علي المحسسات, انظمة التنقل الذكية, تقنية السيارات المتصلة, انترنت الاشياء, الوقت المتبقي للتصادم.