Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور السينما التسجيلية في رصد مشاركة الشباب في الثورة المصية :
المؤلف
دكروني، أسماء غريب أبوالعنين.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء غريب أبوالعنين دكروني
مشرف / منى صالح الصبان
مشرف / منى أحمد مصطفي عمران
مناقش / محمود حسن اسماعيل
تاريخ النشر
2015.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 206

from 206

المستخلص

المستخلص العربى
أولاً: مشكلة الدراسة:
التعرف على دور السينما التسجيلية فى رصد مشاركة الشباب في الثورة المصرية.
ثانياً: حدود الدراسة
1- الحدود الموضوعية : تتناول هذه الدراسة دور السينما التسجيلية في رصد مشاركة الشباب في الثورة المصرية
2- الحدود الزمنية: وهي الفترة الزمنية التي تم تطبيق الدراسة فيها وقد طبقت علي الأفلام إنتاج عامي 2011 و2012.
ثالثاً: نوع ومنهج الدراسة :
تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي لا تعني مجرد تقديم المعلومات عن الجوانب الخاضعة للدراسة فحسب بل تتعدى ذلك إلى استخلاص الدلالات منها تبعا لهدف الدراسة.
فقد اعتمدت الدراسة الراهنة على منهج المسح Survey Method داخل إطار هذا المنهج واعتمدت الباحثة على منهج المسح بالعينة، وذلك لصعوبة إجراء المسح الشامل لجميع مفردات مجتمع الدراسة.
رابعاً: مجتمع وعينة الدراسة:
مجتمع الدراسة ويتمثل مجتمع هذه الدراسة في الأفلام التسجيلية التي تناولت الثورة المصرية
عينة الدراسة تتمثل في بعض الأفلام التسجيلية التي تناولت ثورة 25 يناير وتم اختيار العينة بطريقة عمدية من مجموع الأفلام الوثائقية المنتجة في أعوام 2011 و2012 وما بعدها من إنتاج القنوات التلفزيونية او انتاج خاص او من مشروعات التخرج .
خامساً: أدوات الدراسة:
استمارة تحليل المضمون: وفي إطار ذلك تم تصميم استمارة تحليل فئات المحتوي محددة بمجموعة من الفئات لتحليل شكل ومضمون عينة من الأفلام التسجيلية التي قدمت الثورة المصرية.
سادساً: أهم نتائج الدراسة:
1. عدد المشاركين فى الثورة الذين عرضتهم الأفلام عينة الدراسة: حيث جاء فى المرتبة الأولى ” أكثر من مشارك ” بنسبة95.6% ، ثم جاء في المرتبة الثانية ” مشارك ” بنسبة4.34%.
2. الشكل التسجيلى في عينة الدراسة : حيث جاء فى المرتبة الأولى ” لقطات مصورة للفيلم ” بنسبة74.1% ، ثم جاء في المرتبة الثانية ” لقطات تسجيلية درامية ” بنسبة 22.5% ، ثم جاء في المرتبة الثالثة ” أخرى ” بنسبة 3.2%.
3. موضوع عنصر الثورة الذى رصدته الأفلام عينة الدراسة : حيث جاء فى المرتبة الأولى ” تاريخ محدد ” بنسبة47.5%، ثم جاء في المرتبة الثانية ” حدث معين” بنسبة 17.5%، ثم جاء في المرتبة الثالثة ” مكان” بنسبة 15%، ثم جاء في المرتبة الرابعة ” شخصية” بنسبة 12.5%، ثم جاء في المرتبة الخامسة ” الثورة ككل ” بنسبة 7.5%.