Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثـر تدريس مقـرر إلكتروني مقـترح في التصميم
عـلى تـنمية مهـارات التفـكـير البصـري والاتجـاه نحـو
الفن الرقمى لدى طلاب التربية الفنية بكلية التربية النوعية /
المؤلف
السـيـد، هــبة عـطـية قاسـم.
هيئة الاعداد
باحث / هــبة عـطـية قاسـم السـيـد
مشرف / / مجدي فريد عدوى
مشرف / صابرين عبد الواحد حسن
مناقش / أحمد حاتم سعيد
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
393ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 393

from 393

المستخلص

ملخص البحث
مقدمة:
يشهد العالم اليوم تغيرات سريعة وتحولات عالمية كبيرة الأمر الذي أدى إلى أن يواجه النظام التعليمي الحالي تحديات كبيرة تختص بحاجته إلى فرص تعليمية أوسع، لذلك فإن العديد من المؤسسات التعليمية حول العالم بدأت في مواجهة هذا التحدي من خلال النظر إلى إمكانية تطوير فرص التعليم من خلال التعليم عبر الانترنت. كما شهدت العقود الأخيرة تزايد اهتمام الدول المتقدمة والنامية بثرواتها البشرية في كل مجالات الحياة وبخاصة الفنون والتربية الفنية، نتيجة للتطور في العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية ومختلف شتي الميادين، مما أتاح الفرص لتزايد الإفادة من توظيف المستحدثات التكنولوجية في تحسين وتحديث ميدان التربية الفنية، وقد تجلي ذلك في إنشاء المؤسسات والمدارس التي تقوم بمهمة رعاية الموهوبين والمبدعين من الأطفال والشباب لإعدادهم للحياة المعاصرة والتي تتطلبها الحياة الآن.
كما أننا نعيش الآن عصر التغيرات المصارعة، ونشهد حركة سريعة من التطور والتقدم في مختلف المجالات. مما يفرض على المربين التعامل مع التعليم كعملية مستمرة وضرورية للإنسان، كحاجة ضرورية لتكيفه مع المستجدات في بيئته والتعامل معها بصورة إيجابية. وبذلك يجب على مدارسنا وجامعتنا الاهتمام بتوفير الفرص الملائمة لتطوير وتحسين مهارات التفكير لدى الطلبة بصورة هادفة. وذلك إذا كانت تسعى بالفعل إلى مساعدتهم على التكيف مع متطلبات عصرهم بعد تخريجهم.
يعتبر التفكير البصري جانب من جوانب الثقافة البصرية حيث أنها تتكون من ثلاث جوانب رئيسة لنماء الشخصية وهذه الجوانب بينها التفكير البصري, التعلم البصري، الاتصال البصري. ولكي تنمو الشخصية بالشكل الكامل لا بد من تواجد المؤثرات البصرية المتطورة لطرح العمل الفني وهذه المؤثرات تتواجد بشكل كبير في الفن الرقمي حيث أنة يعتبر أحد الاتجاهات الحديثة في طرح أعمال الفن ”إنه ببساطة الفن الذي يستخدم الكمبيوتر كأداة”. لا يرتبط الفن الرقمي بتاريخ معين، بمعنى أنه باستطاعة أي فنان صاحب موهبة ولديه المعرفة باستخدامات الكمبيوتر وبرامج الجرافيك أن يطور تشكيلات لا نهائية من اللوحات الفنية والتي تتحد فيها الرؤية الفنية التخيلية بالقدرات التقنية العالية للكمبيوتر ليحققا معا شطحات فنية ولوحات وتشكيلات بصريه تحفز الذهن البشري وتثير فيه الصور والإسقاطات لم تكن لتتحقق بدون توافر هذه التكنولوجيا.
مشكلة البحث:
أتي هذا البحث كمحاولة من الباحثة لتقديم مقرر إلكتروني مقترح في التربية الفنية لتنمية مهارات التفكير البصري والاتجاه نحو الفن الرقمي، ويعتمد النموذج بصورة رئيسية علي مجموعة من الأدوات الإلكترونية، كما يتم بنائه بالاستناد علي أسس ومواصفات التعلم البنائي، ومن خلال إتباع نموذج للتصميم التعليمي مختص لبناء المقررات الإلكترونية عبر الانترنت.
وانطلاقاً مما سبق تتحدد مشكلة البحث في السؤال الرئيسي التالي:
كيف يمكن تنمية مهارات التفكير البصرى والأتجاة نحو الفن الرقمى لطلاب التربية الفنية من خلال مقرر إلكترونى مقترح؟
ويتفرع من هذا السؤال التساؤلات الفرعية التالية:
1. ما معايير جودة المقررات الإلكترونية للتربية الفنية عبر الانترنت؟
2. ما فعالية المقرر الإلكتروني المقترح علي تنمية مهارات التفكير البصري لدى طلاب التربية الفنية؟
3. ما فعالية المقرر الإلكتروني المقترح علي الاتجاه نحو الفن الرقمي لدى طلاب التربية الفنية؟
أهداف البحث:
هدف البحث الحالي إلى بناء مقرر إلكتروني مقترح في التصميم وأثرة على تنمية مهارات التفكير البصري والاتجاه نحو الفن الرقمي لدي طلاب التربية الفنية بكلية التربية النوعية ويتفرع من هذا الهدف الأهداف الفرعية التالية:
1. إعداد قائمة معايير جودة للمقررات الإلكترونية للتربية الفنية عبر الإنترنت.
2. بناء مقرر إلكتروني في ضوء معايير الجودة التي تم تحديدها في الخطوة السابقة وتطبيقه على مادة (التصميم) بكلية التربية النوعية.
3. تحديد فاعلية المقرر الإلكتروني المقترح علي تنمية مهارات التفكير البصري لدى طلاب التربية الفنية.
4. تحديد فعالية المقرر الإلكتروني المقترح علي اتجاه طلاب التربية الفنية نحو الفن الرقمي.
أهمية البحث:
يعد هذا البحث إضافة جديدة إلى بحوث تدريس الفن من خلال المقررات الإلكترونية حيث أنه يساهم فى :
1. تقديم قائمة معايير للمقررات الإلكترونية للتربية الفنية عبر الانترنت بحيث يمكن الاسترشاد بها من خلال المؤسسات التعليمية في تطوير مقررات المقررات الإلكترونية للتربية الفنية عبر الإنترنت.
1. تقديم حلول علمية متطورة لمشكلات التعليم الجامعي بما يجعل الجامعات تواكب التطورات التكنولوجية في مجال التعليم.
فروض البحث:
سعى البحث الحالي نحو التحقق من الفروض التالية حيث تفترض الباحثة أن هناك:
1. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0,01) بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية التي تستخدم (المقرر الإلكتروني في التصميم)، ومتوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة التي تستخدم (التدريس بالطريقة التقليدية) في درجات اختبار مهارات التفكير البصري لصالح المجموعة التجريبية”.
2. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0,01) بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية التي تستخدم (المقرر الإلكتروني في التصميم)، ومتوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة التي تستخدم (التدريس بالطريقة التقليدية) في درجات مقياس الاتجاه نحو الفن الرقمي لصالح المجموعة التجريبية ”.
منهج البحث:
اعتمد البحث الحالي على المنهجين التاليين:
1. المنهج الوصفي: فى الإطار النظرى ويشمل المقررات الإلكترونية، التفكير البصرى، الإتجاهات، الفن الرقمى.
1. المنهج شبه التجريبي: فى الجانب التطبيقى من خلال التجريب على عينة من الطلاب.
عينه البحث:
تم تطبيق البحث على عينة قصدية من الفرقة الرابعة مكونه من (70) طالباً مقسمة إلى مجموعتين كل مجموعة منها تتكون من (35) طالباً ويتم اختيارهم من خلال الطلاب الذين تنطبق عليهم شروط العينة.
مبررات أختيار العينة:
1. دراستهم لأسس التصميم خلال السنوات الدراسية الأريعة.
2. لدراستهم للمواد الفنية الحديثة والمعاصرة من خلال مقررات التذوق وتاريخ الفن خلال الفرق الاربعة.
3. المامهم بأستخدام الكمبيوتر خلال السنوات الدراسية الأربعة.
من خلال استطلاع الرأى الذى طبق عليهم (ملحق 4).
أدوات البحث:
اعتمد البحث الحالي علي أكثر من أداة كما يلي:
1. استبانه لاستطلاع آراء الخبراء وأعضاء هيئة التدريس العاملين بأقسام التربية الفنية حول بعض الجوانب المتعلقة بالمقررات الإلكترونية في التربية الفنية. (إعداد الباحثه)
2. استبانه لاستطلاع آراء طلاب التربية الفنية للتعرف على خبراتهم الحالية في استخدام الانترنت والأدوات التي يفضلونها حتى يتم مراعتها عند إعداد المقرر الإلكتروني المقترح. (إعداد الباحثة)
3. قائمة بمعايير جودة المقررات الإلكترونية في التربية الفنية عبر الانترنت. (إعداد الباحثة)
4. اختبار مهارات التفكير البصري. (إعداد الباحثة)
5. مقياس للاتجاه نحو الفن الرقمي. (إعداد الباحثة)
إجراءات البحث:
1. مسح للأدبيات والبحوث المرتبطة بالمقررات الالكتروني، والتفكير البصري، والفن الرقمي عبر الإنترنت.
2. إعداد قائمة بمعايير جودة المقررات الإلكترونية في التربية الفنية عبر الانترنت.
3. عرض قائمة معايير جودة المقررات الإلكترونية في التربية الفنية عبر الانترنت علي بعض المحكمين لاستطلاع آرائهم حول محاور وبنود القائمة.
4. إعداد استبيان الخبراء وأعضاء هيئة التدريس العاملين بأقسام التربية الفنية وذلك لأخذ أرائهم حول بعض الجوانب المتعلقة بالمقررات الإلكترونية في التربية الفنية، وتحكيمه من قِبل المحكمين.
5. تطبيق الاستبيان على عدد من أعضاء هيئة التدريس بأقسام التربية الفنية.
6. إعداد استبيان لطلاب التربية الفنية للتعرف على خبراتهم الحالية في استخدام الانترنت والأدوات التي يفضلونها حتى يتم مراعتها عند إعداد المقرر الإلكتروني المقترح وتحكيمه من قِبل أعضاء هيئة التدريس.
7. تطبيق الاستبيان على عدد من طلاب التربية الفنية كلية التربية النوعية جامعة عين شمس.
8. بناء المقرر الإلكتروني المقترح:
- تحليل بيئة المقرر الإلكتروني المقترح.
- وضع تصميم مبدئي المقرر الإلكتروني المقترح.
- إنتاج المقرر الإلكتروني المقترح, على ضوء نتائج الخطوتين السابقتين.
9. إعداد أدوات القياس المختلفة وهي:
- اختبار مهارات التفكير البصري.
- مقياس للاتجاه نحو الفن الرقمى.
10. عرض أدوات القياس السابقة علي مجموعة من المحكمين للتأكد من صدقها وصلاحيتها للتطبيق.
11. حساب ثبات أدوات القياس من خلال التطبيق على عينة استطلاعية.
12. تطبيق المقرر الإلكتروني المقترح علي عينة استطلاعية من طلاب التربية الفنية عينة الدراسة، بحيث يتم أخذ ملاحظاتهم حول المقرر الإلكتروني المقترح والتعرف علي مدي سهولة استخدامه من قِبلهم، ومن ثم تعديل بعض الجوانب بناء علي آرائهم.
13. تطبيق أدوات القياس قبلياً علي المجموعتين الضابطة والتجريبية والتي يبلغ عدد كل منها (20) طالباً لكل من المجموعتين.
14. إجراء المعالجة التجريبية.
15. تطبيق أدوات القياس بعدياً علي المجموعتين الضابطة والتجريبية للبحث.
16. رصد النتائج وتحليلها ومعالجتها إحصائياً وتفسيرها ومناقشتها.
17. تقديم التوصيات والمقترحات المستقبلية علي ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث.
نتائج البحث:
اولأ: الإجابة عن أسئلة البحث:
1. للإجابة عن السؤال الأول ”ما معايير جودة المقررات الإلكترونية للتربية الفنية عبر الانترنت ؟”
مقررات التعلم الإلكتروني للتربية الفنية مقررات تعليمية إلكترونية مستحدثة لها ما يجعلها تختلف عن المقررات التعلم التقليدية، مما دفع الباحثة إلي ضرورة البحث عن المعايير المختلفة التي يمكن أن تستخدم في بناء تلك المقررات قامت البحث ببناء قائمة معايير جودة المقررات الإلكترونية للتربية الفنية عبر الانترنت، وقد اشتمت القائمة في صورتها النهائية على: (7 مجالات، 18 معيار، 170 مؤشر للمعايير)، وقد أتفق المحكمين بنسبة ٨٠ ٪ أو أكثر علي كل بند من بنود قائمة المعايير.
ثانياً: التحقق من صحة الفروض:
1. ”يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0,01) بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية التي تستخدم (المقرر الإلكتروني في التصميم)، ومتوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة التي تستخدم (التدريس بالطريقة التقليدية) في درجات اختبار التفكير البصري لصالح المجموعة التجريبية”.
حيث تم إثبات صحة الفرض الأول عن طريق حساب دلالة الفروق بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التي تستخدم (المقرر الإلكتروني في التصميم)، والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التفكير البصري وجاءت النتائج دالة إحصائياً لصالح المجموعة التجريبية، حيث بلغت متوسطات درجات اختبار التفكير البصري للمجموعة التجريبية (35,91) وللمجموعة الضابطة (21, 57) بفارق(14,34) لصالح المجموعة التجريبية.
2. ”يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0,01) بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية التي تستخدم (المقرر الإلكتروني في التصميم)، ومتوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة التي تستخدم (التدريس بالطريقة التقليدية) في درجات مقياس الاتجاه نحو الفن الرقمي لصالح المجموعة التجريبية ”.
حيث تم إثبات صحة الفرض الأول عن طريق حساب دلالة الفروق بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التي تستخدم (المقرر الإلكتروني في التصميم)، والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو الفن الرقمي وجاءت النتائج دالة إحصائياً لصالح المجموعة التجريبية، حيث بلغت متوسطات درجات مقياس الاتجاه للمجموعة التجريبية (180,95) وللمجموعة الضابطة (75,39) بفارق(105,56) لصالح المجموعة التجريبية.
توصيات البحث:
في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث الحالي، يمكن استخلاص التوصيات التالية:
1. الاهتمام باستخدام المقررات الإلكترونية في تدريس المقررات التعليمية عامة ومقررات التربية الفنية خاصة لما لها من مميزات عديدة.
2. الاهتمام بتنمية مهارات التفكير بوجه عام ومهارات التفكير البصري بوجه خاص لضمان كفاءة العملية التعليمية وعملية التعلم المستمر.
3. الدعوة لبناء المقررات الالكترونية للتربية الفنية في ضوء قائمة المعايير المقترحة.
4. تفعيل دور مهارات التفكير البصري في جميع المقررات الدراسية.
5. إعداد برامج تدريبية لأعضاء هيئة التدريس والطلاب لتنمية مهارات استخدام أدوات المقررات الإلكترونية.
6. إعداد برامج تدريبية لأعضاء هيئة التدريس والطلاب لتنمية مهارات تصميم وإنتاج أعمال الفن الرقمي بمختلف مجالاتها.
7. توعية أعضاء هيئة التدريس والطلاب بأهمية أعداد المقررات الإلكترونية لمقررات التربية الفنية، ودورة في بناء العملية التعليمية وتحقيق أهداف التعلم المنشودة. وكذلك تنمية مهارات التفكير.
8. توصي الباحثة باستخدام المقررات الإلكترونية فى تدريس المواد الدراسية التي تحتاج تنمية الذوق الفني والإبداع والتفكير البصري.
9. توصي الباحثة باستخدام المقررات الإلكترونية في تدريس المواد الدراسية التي تهتم بمجالات التصميم الرقمي المختلفة واتجاهاته.
البحوث المقترحة:
1. بحث فاعلية المقررات الإلكترونية في تحصيل مواد دراسية أخرى.
2. بحث أثر التفاعل بالمقررات الإلكترونية والأنماط المعرفية.
3. بحث مدى فاعلية المقررات الإلكتروني في تنمية مهارات التفكير الأخرى.
4. بحث مدى فاعلية المقررات الإلكترونية في تنمية التحصيل والتفكير للفئات الخاصة.
5. بحث مدى فاعلية المقررات الإلكترونية على تنمية المفاهيم المجردة.
6. بحث معـوقات استـخدام المقررات الإلكترونية في التـعليم الجامعي.
7. بحث فاعلية أدوات التعلم الإلكتروني في تنمية بعض مهارات التفكير.
8. المقارنة بين أدوات التعلم الإلكتروني, في ضوء تحقيق أهداف التعلم.
9. بحث اتجاهات جديدة لتنمية مهارات التصميم الرقمي عبر الانترنت.
10. بحث مدى فاعلية بيئات التعلم التعاوني والتعلم بالمشروعات في تنمية مهارات التصميم الرقمي عبر الانترنت.