Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بـــرنامج قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدمـــاغ لتنمية مهارات القراءة للدراسة والكتابة الوظيفية لدى طلاب المرحلة الثانوية/
المؤلف
ولاء محمد أبو سريع عبد الجواد
هيئة الاعداد
باحث / ولاء محمد أبو سريع عبد الجواد
مشرف / حسن سيد حسن شحاتة
مشرف / مروان أحمد محمد
مناقش / / مروان أحمد محمد السمان
الموضوع
مناهج وطرق تدريس.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
598ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

ولاء محمد أبو سريع عبد الجواد – برنامج قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات القراءة للدراسة والكتابة الوظيفية لدى طلاب المرحلة الثانوية
دكتوراه الفلسفة في التربية– كلية التربية – قسم المناهج وطرق التدريس – 2018 م
حددت مشكلة الدراسة في ضعف مهارات القراءة للدراسة والكتابة الوظيفية لدى طلاب المرحلة الثانوية، ولتنمية هذه المهارات تستخدم هذه الدراسة برنامجاً قائماً على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ، وعليه تحاول الدراسة الحالية الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
كيف يمكن بناء برنامج قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات القراءة للدراسة والكتابة الوظيفية لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس الأسئلة التالية:
س1- ما مهارات القراءة للدراسة المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية؟
س2- ما مهارات الكتابة الوظيفية المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية؟
س3- ما إجراءات نظرية التعلم المستند إلى الدماغ المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية؟
س4- ما أسس بناء برنامج قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات القراءة للدراسة والكتابة الوظيفية لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
س5- ما البرنامج القائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات القراءة للدراسة والكتابة الوظيفية لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
س6- ما فاعلية برنامج قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات القراءة للدراسة والكتابة الوظيفية لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
ولدراسة هذه المشكلة والإجابة عن هذه الأسئلة اتبعت الخطوات التالية :
- تحديد مهارات القراءة للدراسة المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية.
- تحديد مهارات الكتابة الوظيفية المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية
- تحديد إجراءات نظرية التعلم المستند إلى الدماغ المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية.
- تحديد أسس بناء برنامج قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات القراءة للدراسة والكتابة الوظيفية لدى طلاب المرحلة الثانوية.
- بناء برنامج قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات القراءة للدراسة والكتابة الوظيفية لدى طلاب المرحلة الثانوية.
- قياس فاعلية برنامج قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات القراءة للدراسة والكتابة الوظيفية لدى طلاب المرحلة الثانوية.
وقد أظهرت النتائج فاعلية البرنامج القائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ الذي تقدمه الدراسة الحالية في تنمية مهارات القراءة للدراسة والكتابة الوظيفية لدى طلاب المرحلة الثانوية