Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية التفاعل بين برمجية تدريبية وشبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك لتنمية الحل الإبداعي لمشكلات البرمجة لدى معلمي الحاسب بالمرحلة الإعدادية وأثر ذلك على تنمية التفكير الإبداعي لدى طلابهم /
المؤلف
حسن، شاكر عبد اللطيف شاكر.
هيئة الاعداد
باحث / شاكر عبد اللطيف شاكر حسن
مشرف / رضا عبده ابراهيم القاضي
مشرف / مصطفى محمود عارف
مناقش / ياسر سيد محمد نور الجبرتى
الموضوع
تكنولوجيا تعليم.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
302ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 302

from 302

المستخلص

يعيش المجتمع اليوم في عصر التكنولوجيا المتقدمة بكل ما تحمله الكلمة من معنى، وكثير من المؤشرات تؤكد سيادة التكنولوجيا وتربعها على عرش القرن الحادي والعشرين، وعليها توقع ظهور المزيد من التطبيقات التكنولوجية الحديثة في كافة مناحي الحياة، والتي لم يكن مجال التعليم بمعزل عنها، خصوصاً وأنه يمثل منحى من أهم مناحي الحياة الإنسانية في المجتمع المعاصر، والتي كانت بداياتها عند ظهور أول آلة تعليمية عام 1912 على يد مصممها الفرنسي ”بريسي”، حتى تلاحقت الخطى لظهور العديد من الآلات التعليمية والتطبيقات التكنولوجية في مجال عرض وإنتاج المواد التعليمية.
بالإضافة إلى ذلك فإن عدداً من الدراسات أشارت إلى وجود أثر إيجابي لتوظيف مستحدثات تكنولوجيا التعليم في برامج تدريب المعلمين مثل دراسة كوي سدا وآخرين (Quesada, A, et al ,2001) التي أجريت في شمال شرق ولاية أوهايو الأمريكية وتوصلت إلى أن تقديم برامج تدريب المعلمين عبر الإنترنت يؤدي إلى تطوير مهارات المعلمين في استخدام التكنولوجيا في التدريس داخل الفصول.
ودراسة زينر( Zahner, 2002) التي أشارت إلى وجود علاقة طردية بين إدارة المعرفة وتقديم برامج التنمية المهنية للمعلمين عبر الإنترنت، ودراسة كاربوني (Carboni,L.W,2003) التي بينت وجود أثر كبير لاستخدام منتديات المناقشة عبر الإنترنت في التنمية المهنية للمعلمين في زيادة مشاركات المعلمين ووعيهم بالمشكلات والاستراتيجيات التدريسية التخصصية، ودراسة (نبيل جاد عزمي2008 ،179) التي توصلت إلى أن تدريب المعلمين باستخدام التعليم الإلكتروني عبر الشبكات يؤدي إلى مزيد من تفهمهم لقدراتهم المتزايدة، ويدفع المعلمين إلى التوسع في استخدام نظم التعليم الإلكتروني عبر الشبكات لإيمانهم بجدواها في تدريبهم الذاتي، ودراسة (محمد إبراهيم يونس ومحمد نور السيد، 2006) التي توصلت إلى أن استخدام التكنولوجيا في برامج تدريب المعلمين يؤدي إلى تطوير الأداء التدريسي لمعلم الرياضيات، وأوصت الدراسة بالاهتمام بالتدريب على استخدام تطبيقات المستحدثات التكنولوجية في التدريس مثل:استخدام (الكمبيوتر- الكاميرات الرقمية- الإنترنت، البريد الإلكتروني- برامج الكمبيوتر الرسومية- استخدام منتديات المناقشة على الإنترنت)، بما يدعم برامج التنمية المهنية لمعلمي الرياضيات، وأشارت دراسة كلٍّ من (Chang, 2001,144-155؛ إسماعيل محمد إسماعيل،2005، 31-67)، إلى وجود أثر إيجابي لتوظيف بعض مستحدثات تكنولوجيا التعليم في برامج تدريب المعلمين قبل وفي أثناء الخدمة على اتجاهات المعلمين نحو استخدامها في عملية تعليم وتعلم الطلبة.
يرى الكثير من المتدربين أن أنظمة التعلم الالكترونى التقليدية لن تمنح لهم المرونة الكافية فى التحكم بكيفية تعلمهم، كما أنها تغفل البعد الاجتماعى فى التعلم ؛ ومن هنا ظهرت الحاجة إلى استخدام شبكات التواصل الاجتماعى فى التعليم.
ولكن مع بداية استخدام شبكات التواصل الاجتماعى فى التعليم تعرضت للعديد من الانتقادات يمكن أن نوجزها فيما يلى:
1- معظم شبكات التواصل الاجتماعى تابعة لكيانات اقتصادية هادفة للربح تهتم بالمنفعة الربحية بالمرتبة الأولى أكثر من الالتزام بالمعايير التربوية.
2- يتم التحكم مركزيا فى شبكات التواصل الاجتماعى من قبل القائمين على إدارة الشبكة مما يؤدى لعدم قدرة القائم بالعملية التعليمية على التحكم فى جميع عناصر الموقف التعليمى المقدم على شبكات التواصل الاجتماعى.
3- تسمح شبكات التواصل الاجتماعى لمستخدميها بالنشر بقدر كبير من الحرية دون أن تقدم التوثيق الكافى لما ينشر مما يضعف من أهمية ومصداقية المعلومات والمفاهيم المقدمة عبر شبكات التواصل الاجتماعى.
4- وجود المؤثرات الخارجية والتي تعمل علي تشتيت انتباه الطلاب مثل وجود بعض الإعلانات أو الإشعارات بالتنبيهات والتي تعيق الطالب عن عملية التعلم.
5- احتمالية عدم وجود قدر كبير من المصداقية من حيث التأكد من شخصية الطلاب الحقيقية أثناء الحوار مما يؤدي إلي عدم تقويم نواتج التعلم لدي الطلاب بطريقة صحيحة.
ولذلك يصعب استخدام شبكات التواصل الاجتماعي منفردة في التدريب؛ وعليه فمن الممكن التجاوز عن هذه الانتقادات بالتفاعل بين شبكات التواصل الاجتماعي وبرمجية تدريبية لتقديم المحتوى التدريبي يتم ضبط جميع عناصرها من قبل مصمم البرنامج التدريبي بالإضافة إلى استخدام مميزات شبكة التواصل الاجتماعي في التفاعل والأنشطة. ( أحمد سالم، 2013، 122)
ويُعد الفيس بوك من الشبكات الاجتماعية التي لاقت رواجاً كبيراً من قبل الناس إذ انه و بمجرد تسجيلك فيه تقوم بإضافة أصدقائك ومعارفك إلى صفحتك ومن ثم التواصل معهم عن طريق المحادثة و نشر الصور وآخر المستجدات على حائطك وفي بدايات ظهوره كان هدف مؤسسه – مارك جوكربيرج - تصميم موقع يجمع زملاءه في جامعة هارفارد ويمكنهم من تبادل أخبارهم وصورهم وآرائهم. وبما أن جيل اليوم يعرف بـ ”الجيل الفيسبوكي” فسوف نلاحظ بأن معظم طلبة الجامعات يتواصلون من خلال الفيس بوك فهذا يكتب تعليق وذاك يرفق صورة .
يساهم الفيس بوك في التعليم الإلكتروني من خلال تطبيقاته المتعددة التي تسهم في إثراء العملية التعليمية، إذ يستطيع المعلم إضافة تدريبات وعرض المحتوى بما يسمى تطبيق Flash Card ويستطيع الطلاب أيضاً من خلال تطبيق Book Tag تبادل الكتب وإعارتها فيما بينهم و تطبيق Courses التي تعتبر مهمة للمعلم على وجه الخصوص لأنها توفر مجموعة من الخدمات المهمة لإدارة المادة الدراسية مثل إمكانية إضافة المقررات، والإعلانات والواجبات وتكوين حلقات نقاش ومجموعات للدراسة بالإضافة إلى الكثير من التطبيقات التي يمكن توظيفها في العملية التعليمية.
الفيسبوك هو الشبكة الاجتماعية الأكثر رواجاً وشعبية حول العالم. تشير الإحصاءات في نهاية الربع الثالث من عام 2017 إلى وجود 1،79 مليار مستخدم “فعال ومتفاعل” شهرياً، وذلك بارتفاع نسبته 16% عن العام 2016.(ميادة مدبولي، 2018، 154)
فيسبوك أيضا الشبكة الاجتماعية الأكثر رواجاً في البلدان العربية، وتشير الإحصاءات بداية عام 2017 إلى وجود ما يقرب من 156 مليون مستخدم “فعال ومتفاعل”، بزيادة 41 مليون مستخدم مقارنة بعام 2016، الذي كان فيه إجمالي عدد المستخدمين في الدول العربية 115 مليونا.(نبيلة محمد الشاوش، 2018، 125)
وهو الموقع الإلكتروني الأول في مصر من حيث معدل الدخول ومن حيث عدد المشتركين حيث بلغ عدد مستخدمى فيس بوك فى مصر 33 مليون مستخدم حالياً وهوما يشكل نحو 37% من عدد السكان.(ميادة مدبولي، 2018، 155)
وتشير الدراسات إلى أهمية استخدام فيس بوك في التدريب مثل دراسة (محمد عماشة، 2011) التي أشارت إلى أهمية استخدام تقنيات ويب 2.00 الذكية ومنها فيس بوك في تدريب أعضاء هيئة التدريس على التعليم الإلكتروني والمهارات التربوية .
ويشير (محمد عبد الرازق شمة، 2014، 250) أن الفيس بوك يمتلك بعض المميزات التي جعلت منه أداة فعالة في التدريب مهارات البرمجة التعليمية؛ مثل سعة الانتشار وسهولة الاستخدام والمرونة.
وأوجز (ليجو وتونير- Lego&Towner ،2011، 156) هذه المميزات في النقاط التالية:
• التواصل أسرع وأسهل: الفيس بوك يهدف إلى تقديم خدمات جيدة للتواصل المتزامن وغير المتزامن مع الأقران والمدربين
• المشاركة:يمكن الفيس بوك المتدرب من تداول المادة العلمية والأنشطة والعروض وغيرها.
• التفاعل: الفيس بوك يساعد على ربط المدربين مع المتدربين حول تعيينات، وأحداث، ومواقع مفيدة، ونماذج من العمل.
• التطبيقات: تطبيقات الفيس بوك متاحة على نطاق واسع، وهذه التطبيقات يمكن استخدامها لتحسين عملية التدريب.
وتقول (أمل الموزان،2015) أن شبكات التواصل الاجتماعية تعتبر من أكثر أدوات الويب 2,0 التي يمكن أن تتوفر خلالها بيئة مناسبة لتطبيق التدريب التشاركي لمختلف الجهات والمؤسسات التعليمية والتدريبية، وذلك من خلال ما تتميز به من خصائص التفاعل والنشاط ودعم العمل التعاوني والاندماج ضمن مجموعات وغيرها من الإمكانات التربوية التي تنطوي عليها هذه الشبكات الاجتماعية خاصةً عندما يتم استهدافها كبيئة لبناء المحتوى التدريبي وتحريره ونشره عبر الشبكة.
ومن هنا ظهرت فكرة استخدام شبكة التواصل الاجتماعى فيس بوك Face Book فى التدريب.
كما أن هناك سبب آخر لاستخدام الفيس بوك وهو أن معظم المتدربين يستخدمون بالفعل فيس بوك Face Book حيث أنه إذا تم استخدام نظام تعليمى حر كـموودل Moodle مثلا يجب على المتدربين تعلم كيفية استخدامه وإنشاء حسابات به لكن إذا تم اختيار فيس بوك ستجد أن معظم المتدربين لديهم حسابات بالفعل ولديهم الخبرة الكافية لاستخدام الموقع كما أنه مألوف بالنسبة إليهم، مما يؤدى إلى تخطى الحاجز النفسى والمعرفى الذى يحول دون تفاعل المتدربين مع النظام التدريبي.
فى هذا العصر تصبح كفاءة الإنسان فى حل إشكاليات الحياة المتجددة، وفى طرح إشكاليات جديدة محكاً أساسياً يحدد موقعه على هذا الكوكب، من هذا المنطلق كان ”الإبداع فى حل المشكلات” مطلباً إنسانياً يعترف بالموهبة ولا يتوقف عندها.
واهتمت الدراسات والبحوث بالحل الإبداعي للمشكلات كمكون رئيسي في شخصية المعلم ومنها دراسة (أحمد عثمان عبدالحافظ، 2018) والتي أشارت إلى أهمية الكشف عن أوجه القصور في أداء المعلمين فيما يتعلق بمهارات الحل الإبداعي للمشكلات والتفاوض الاجتماعي التي يتطلبها تدريس مناهج العلوم، واستخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين. وأوصت الدراسة بعدة توصيات من أهمها: الاهتمام بوضع المادة التعليمية في صورة مهام أو مشكلات من شأنها أن تتحدى قدرات الطلاب الأمر الذي يؤدي إلى استخدام الطلاب لقدراتهم العقلية المتنوعة، وكذلك توفير مصادر تعليم وتدريب متنوعة ومتفردة بما قد يسهم بشكل ما في إثراء الموقف التعليمي سعيا وراء تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات.
كما تؤكد دراسة (عبير حسن أحمد، 2018) على أن التفكير الإبداعي هو مهارة أو عملية يمكن تطويرها وتحسينها عن طريـق إعـداد البرامج التدريبية المناسبة التي تمكن من تطوير أدوات وأساليب لتعليم التفكير . وتؤكد على ضرورة دراسة القدرة الإبداعية كقدرة عقلية فطرية ، يمكن الكشف عنها بالاختبـارات وأنه من غير المجدي انتظار ظهـور القـدرة الإبداعية في الإنتاج الإبداعي وإنما على التربية اكتشافها والعمل على تنميتها ،وبالتالي فالاتجاه الثـاني يعطـي أهميـة كبيرة للمعلم في تنمية الإبداع . وأن التفكير الإبداعي نشاط معرفي يتضمن تطويرا واستخداما لقاعـدة ضـخمة مـن المعرفـة ومهارات التفكير واتخاذ القرار ويعتقد أن هذا النمط من التفكير يمكن تطويره وتعليمه.
ونجد أن هذه الدراسات أوضحت :
- أن الحاجة إلى الحل الإبداعي للمشكلات تكون لازمـة عنـدما نواجـه تحـدي لة وتسـعى لأفكـار جديـدة ولـيس لدينا حل مسبق نعرفه ونستخدمه .
- كما أننا لكي نحل المشكلات بكفاءة يتطلـب ذلـك منـا اسـتخدام كـل مـن التفكـير التباعـدي والتفكـير التقـاربي حيـث تشـير (صـفاء الأعسـر، 2000، 31) إلى أن التفكـير التباعـدي يصـل بنـا إلى حلـول عديـدة ومتنوعـة وغـير تقليديـة
- بينمـا التفكـير التقـاربي يجعلنـا نحلـل ونقـيم ونطـور هـذه الحلـول والبـدائل مـن أجـل التوصـل لحكـم صـائب وقـرار ذي فعالية، فتوليد العديد من الأفكار لا يساعد وحده على حل المشكلة، وكذلك تحليل وتقييم عـدد محـدود مـن الآراء لايتـيح أفضــل الفـرص في الوصــول لحـل مناســب، ولـذلك يكــون التكامـل بــين نـوعي التفكــير التباعـدي والتقــاربي هــو الأسلوب الأمثل، وهذا ما يحققه لنا الحل الإبداعي للمشكلات.
- إن حــل المشــكلات إبــداعي يمكــن الأفــراد والجماعــات مــن التعــرف علــى الفــرص المتاحــة والاســتفادة منهــا ومواجهــة التحديات والتغلب على الصعوبات.
- إن تطبيق الحل الإبداعي للمشكلات لمواجهة التحديات هو العامل الأساسي لتحقيق نتائج عملية فعليـة، كمـا يمكـن اسـتخدامه للتنميـة المهنيـة وذلـك إذا ارتـبط بمحتـوى تعليمـي يكـون الهـدف منـه إعـداد كـوادر لاسـتخدامه بكفـاءة في مؤسساتهم.
وقـد أشـارت البحـوث السـابقة إلى أهميـة مسـاعدة المعلمـين علـى أن يكونــوا أكثـر فعاليـة وكفـاءة في حـل المشـكلات بصورة إبداعية واستخدام إمكاناتهم الإبداعية وتوظيفها عن طريق برامج التدريب التي تسـعى لتنميـة حـل المشكلات الإبـداعي. حيث إننا نعتبر المعلم هو أساس العملية التعليمية التي يجب أن تشجع تنمية مهـارات التفكـير خاصـة مهـارات التفكير الإبداعي ومهارات حل المشكلة لكي نسـتطيع أن نخلـق أفـراد قـادرين علـى صـنع القـرار ولـديهم القـدرة علـى تحمـل مشاكل المجتمع وتقبل التجديد والتغيير.
فقد نظمت المؤتمرات والندوات وأجريت البحوث والدراسات التي تدعو إلى الاهتمام بالابتكار أو الإبداع لدى كل من المعلم والمتعلم(هشام أنور،2009،31) ( )، ومن ذلك ما يلي:
- ما أشار إليه (سليمان محمود،2004،44) من أن توصيات ” المؤتمر القومي حول الطفولة والإبداع في عصر المعلومات والذي عقد عام (2004م) تضمنت التوصية بضرورة إعداد المعلم القادر على تنمية الابتكار لدى تلاميذه، خاصة الموهوبين منهم، وتوفير البيئة المدرسية التي تساعد على الابتكار.
- ما أشارت إليه توصيات ( المؤتمر السنوي الثالث والعشرين لعلم النفس، 2007، 87) من ضرورة تدريب المعلمين في المدارس على برامج تنمية التفكير الابتكاري.
وتشير العديد من الدراسات إلى وجود صلة بين الحل الإبداعي لدى المعلمين والتفكير الإبداعي لدى طلابهم حيث أشارت دراسة (محمود فتحي عكاشة، سعيد عبد الغني سرور، رشا عبد السلام المدبولي. 2011) تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات لدى معلمي العلوم وأثره على أداء طلابهم في مهارات التفكير الإبداعي.
وتؤكد دراسة (خالد حسن محمود، 2013) على أهمية استخدام نموذج الحل الإبداعي للمشكلات لدى المعلمين في تنمية التفكير الإبداعي في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
مشكلة البحث
1- من خلال قيام الباحث بالإشراف على طلاب الفرقة الثالثة والرابعة بالتدريب الميدانى بمدارس التربية والتعليم لاحظ اعتماد معظم مدرسى مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات على الحفظ والتلقين فى مقرر البرمجة للصف الثالث الإعدادى وإهمال الجانب الإبداعى وتدريب الطلاب على حل المشكلات والتعامل مع المواقف الجديدة.
2- قام الباحث بدراسة استكشافية غير مقننة للتعرف على جوانب المشكلة عن طريق تطبيق بطاقة تحديد احتياجات تدريبية على كل من :
- السادة معلمى مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات للصف الثالث الإعدادى بعدد من المدارس فى محافظات (القاهرة – الجيزة – القليوبية – المنوفية – المنيا)
- السادة الموجهين الفنيين لمادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات بالإدارات التالية :
• إدارة روض الفرج التعليمية – محافظة القاهرة.
• إدارة الزاوية التعليمية – محافظة القاهرة.
• إدارة الساحل التعليمية – محافظة القاهرة.
• إدارة أشمون التعليمية – محافظة المنوفية.
• إدارة شمال الجيزة التعليمية – محافظة الجيزة.
• إدارة أكتوبر التعليمية – محافظة الجيزة.
• إدارة بنها التعليمية – محافظة القليوبية.
• إدارة شبين القناطر التعليمية – محافظة القليوبية.
• إدارة مغاغة التعليمية – محافظة المنيا.
وقد أشارت نتائج الدراسة لما يلي:-
1- احتلت حل مشكلات البرمجة المركز اللأول بنسبة 85 % كأهم احتياج تدريبي للسادة المعلمين بعد تطبيق بطاقة تحديد الاحتياجات التدريبية على السادة المعلمين.
2- احتلت حل مشكلات البرمجة المركز اللأول بنسبة 92 % كأهم احتياج تدريبي للسادة المعلمين بعد تطبيق بطاقة تحديد الاحتياجات التدريبية على السادة الموجهين الفنيين.
3- احتلت حل مشكلات البرمجة المركز اللأول بنسبة 67 % كأهم احتياج تدريبي للسادة الموجهين الفنيين بعد تطبيق بطاقة تحديد الاحتياجات التدريبية على السادة الموجهين الفنيين.
3- قام الباحث بدراسة استكشافية غير مقننة للتعرف على مدى استخدام الفيس بوك لمعلمي الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات للمرحلة عن طريق تطبيق استبيان على السادة معلمى مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات للصف الثالث الإعدادى بعدد من المدارس فى محافظات (القاهرة – الجيزة – القليوبية – المنوفية – المنيا).
وقد أشارت نتائج الدراسة لما يلي:-
1- جميع أفراد العينة لديهم جهاز كمبيوتر أو جهاز محمول ذكي يمكن الدخول على الفيس بوك بنسبة 100%.
2- جميع أفراد العينة لديهم إمكانية الدخول على شبكة الانترنت يمكن الدخول على الفيس بوك بنسبة 100%.
3- جميع أفراد العينة لديهم حساب على فيس بوك بنسبة 100%.
4- يدخل نسبة 34 % من أفراد العينة على فيس بوك من خلال أجهزة كمبيوتر.
5- يدخل نسبة 66 % من أفراد العينة على فيس بوك من خلال أجهزة محمول وأجهزة لوحية.
6- يدخل نسبة 71% من أفراد العينة على حسابهم في فيس بوك يوميا.
7- يدخل نسبة 18% من أفراد العينة على حسابهم في فيس بوك مرة أو أكثر أسبوعيا.
8- يدخل نسبة 11% من أفراد العينة على حسابهم في فيس بوك بصورة غير منتظمة.
مما سبق يتضح أهمية استخدام فيس بوك في التعليم والتدريب كشبكة يسهل الوصول إليها ويكسر الحاجز النفسي بين المتعلمين والمتدربين ووبين برامج التدريب.
ومما سبق تحددت مشكلة البحث في السؤال الرئيسي الآتي:
ما البرنامج التدريبي المقترح القائم على التفاعل بين برمجية تدريبية وشبكة التواصل الاجتماعي فيس بوك لتنمية الحل الإبداعي لمشكلات البرمجة لدى معلمي الحاسب بالمرحلة الإعدادية؟ وما أثر ذلك على تنمية التفكير الإبداعي لدى طلابهم؟
وتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية الآتية:
1. ما مهارات الحل الإبداعي لمشكلات البرمجة التي ينبغي تنميتها لدى معلمي الحاسب بالمرحلة الإعدادية ؟
2. ما صورة البرنامج التدريبي القائم على التفاعل بين برمجية تدريبية وشبكة التواصل الاجتماعي فيس بوك لتنمية الحل الإبداعي لمشكلات البرمجة لدى معلمي الحاسب بالمرحلة الإعدادية ؟
3. ما فعالية البرنامج التدريبي المقترح القائم على التفاعل بين برمجية تدريبية وشبكة التواصل الاجتماعي فيس بوك في تنمية الحل الإبداعي لمشكلات البرمجة لدى معلمي الحاسب بالمرحلة الإعدادية ؟
4. ما فعالية تنمية الحل الإبداعي لمشكلات البرمجة لدى معلمي الحاسب بالمرحلة الإعدادية في تنمية التفكير الإبداعي لدى طلابهم ؟
أهداف البحث
تهدف البحث إلى :_
1. تحديد مهارات الحل الإبداعي لمشكلات البرمجة التي ينبغي تنميتها لدى معلمي الحاسب بالمرحلة الإعدادية ؟
2. تصميم وبناء برنامج تدريبي قائم على التفاعل بين برمجية تدريبية وشبكة التواصل الاجتماعي فيس بوك لتنمية الحل الإبداعي لمشكلات البرمجة لدى معلمي الحاسب بالمرحلة الإعدادية ؟
3. الكشف عن فعالية البرنامج التدريبي المقترح القائم على التفاعل بين برمجية تدريبية وشبكة التواصل الاجتماعي فيس بوك في تنمية الحل الإبداعي لمشكلات البرمجة لدى معلمي الحاسب بالمرحلة الإعدادية ؟
4. الكشف عن أثر تنمية الحل الإبداعي لمشكلات البرمجة لدى معلمي الحاسب بالمرحلة الإعدادية في تنمية التفكير الإبداعي لدى طلابهم ؟
أهمية البحث
ترجع أهمية البحث للأسباب التالية:-
1- تنمية مهارات التفكير الإبداعي ومهارات حل المشكلات كهدف من أهداف التربية مما يؤدي إلى تنمية المجتمع وحل مشكلاته وتطوره.
2- الإسهام في بناء برنامج للنهوض بمعلمي الحاسب وتزويدهم بمعلومات ومهارات حول الإبداع كعملية وما يتضمنه الحل الإبداعي للمشكلات من مهارات ومعارف تحقق التكامل بين التفكير التباعدي الذي يقوم على إيجاد حلول أصيلة ومتنوعة ومتعددة وبين التفكير التقاربي للوصول لأفضل الحلول المقدمة.
3- المساعدة في تكوين اتجاه إيجابي لدي المعلمين نحو الحل الإبداعي للمشكلات مما يجعلهم يشعرون بالمسئولية تجاه طلابهم والالتزام نحوهم ومساعدتهم في مواجهة التحديات التي تقابلهم.
4- يسعى البحث لاختبار الفرض القائل أن تدريب المعلمين على الحل الإبداعي للمشكلات ينتقل اثره إلى طلابهم من خلال قيامهم بالتدريس لهم ,حيث تقوم معظم البرامج المقدمة للمعلمين على فرضية أن كل ما يتم تدريب المعلمين عليه من معارف ومهارات وغيرها ينتقل بدوره إلى طلابهم ؛مما يساهم في بحث صحة هذه الفرضية من عدمه.
حدود البحث
سوف يلتزم الباحث في دراسته بالحدود التالية :-
1. حدود موضوعية :
محتوى (مقدمة في البرمجة باستخدام Visual Basic.net)
من خلال المقرر الدراسي (الحاسب وتكنولوجيا المعلومات – الصف الثالث الإعدادي).
برنامج تدريبي قائم على التفاعل بين برمجية تدريبية وشبكة التواصل الاجتماعي فيس بوك لتنمية الحل الإبداعي لمشكلات البرمجة لدى معلمي الحاسب بالمرحلة الإعدادية.
2. حدود مكانية :
سيتم تطبيق البحث في المدارس الإعدادية بالإدارات التعليمية التالية:-
• إدارة روض الفرج التعليمية – محافظة القاهرة.
• إدارة الزاوية التعليمية – محافظة القاهرة.
• إدارة الساحل التعليمية – محافظة القاهرة.
• إدارة أشمون التعليمية – محافظة المنوفية.
• إدارة شمال الجيزة التعليمية – محافظة الجيزة.
• إدارة أكتوبر التعليمية – محافظة الجيزة.
• إدارة بنها التعليمية – محافظة القليوبية.
• إدارة شبين القناطر التعليمية – محافظة القليوبية.
• إدارة مغاغة التعليمية – محافظة المنيا.
3. حدود زمانية : تم تطبيق البحث في العام الدراسي 2016-2017.
4. حدود مجتمع البحث : يتكون من مجموعتين
أ‌- معلمي الحاسب بالمرحلة الإعداية بمدارس جمهورية مص العربية.
ب‌- طلاب الصف الثالث الإعدادي بالمدراس التي يعمل بها هؤلاء المعلمون.
عينة البحث
تنقسم العينة إلى مجموعتين
أ‌- عينة المعلمين
اختيار مجموعة عينة البحث من خريجي كليات التربية النوعية ,ويقومون بتدريس مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات للصف الثالث الإعدادي موزعين في مدراس مختلفة تابعة لإدارات مختلفة كما سبق التوضيح وعددهم 60 معلم ومعلمة.
ب‌- عينة الطلاب
تم اختيار عينة من طلاب الصف الثالث الإعدادي عددهم (180) طالبا من فصول المعلمين (العينة أ) موزعين بحيث يكون لكل معلم ثلاث طلاب يقوم بالتدريس لهم بفصله وقد تم اختيارهم حسب درجات الاختبار التحصيلي الشهري لهم في مادة الكمبيوتر من الحاصلين على درجات مرتفعة لا تقل عن 80% من درجة الاختبار.
منهج البحث
اعتمد البحث على المنهج التجريبي للبحوث الإنسانية
متغيرات البحث
1- المتغير المستقل
برنامج تدريبي قائم على التفاعل بين برمجية تدريبية وشبكة التواصل الاجتماعي فيس بوك.
2- المتغير التابع
الحل الإبداعي لمشكلات البرمجة لدى معلمي الحاسب بالمرحلة الإعدادية