Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تَقْوِيمُ مُحْتَوَى الْقَوَاعِدِ فِي كُتُبِ تَعْلِيمِ اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ
لِلنَّاطِقِينَ بِلُغَاتٍ أُخْرَى وَفْقَ احْتِيَاجَاتِهِم اللُّغَوِيَّةِ /
المؤلف
مُرْسِي، مُحَمَّد سَيِّد حَجَّاج.
هيئة الاعداد
باحث / مُحَمَّد سَيِّد حَجَّاج مُرْسِي
مشرف / ثناء عبد المنعم رجب
مشرف / رانيا شاكر سراج الدين
مناقش / رانيا شاكر سراج الدين
الموضوع
اللغة العربية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
408ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 408

from 408

المستخلص

عنوان الدراسة: تَقْوِيمُ مُحْتَوَى الْقَوَاعِدِ فِي كُتُبِ تَعْلِيمِ اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ لِلنَّاطِقِينَ بِلُغَاتٍ أُخْرَى وَفْقَ احْتِيَاجَاتِهِم اللُّغَوِيَّةِ.
هدف الدراسة: تحديد الاحتياجات اللغوية لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، وتقويم محتوى القواعد الصرفية والنحوية في كتب اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى وفق احتياجاتهم اللغوية، ثم اقتراح تصور لها.
وقد استلزم ذلك دراسة نظرية للأدبيات والبحوث والدراسات ذات الصلة بموضوع الدراسة الحالية، وتم تناولها في الفصل الثاني، وفي الفصل الثالث عرضت أدوات الدراسة وإجراءاتها، وشملت:
1) استبانة لتحديد الاحتياجات اللغوية للمتعلمين، وقائمة بالاحتياجات اللغوية اللازمة لهم.
2) استمارة تحليل محتوى لكتب تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى.
3) استبانة لأخذ رأي المحكمين في التصور المقترح.
وبعد المعالجة الإحصائية، تم التوصل إلى عدد من النتائج التي كان من أهمها أنه: لا تتوافر الاحتياجات اللغوية في كتب تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى.
وقد قدمت الدراسة في النهاية عددًا من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.