Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر اختلاف نمط التعليم المدمج الدوار في تنمية مهارات التصميم الفيزيائي للعدسات الطبية لدي طلاب الدراسات الحرة بالمعهد الفني للبصريات/
المؤلف
إسماعيل, محمد أحمد حسين.
هيئة الاعداد
باحث / محمد أحمد حسين إسماعيل
مشرف / مجدي رجب إسماعيل
مشرف / وليد يوسف محمد
الموضوع
تكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
347 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

يُستخدم التعليم المدمج مع الطلاب بهدف تدعيم أدائهم بتوظيف المستحدثات التكنولوجية ومساعدتهم في تدعيم إدارتهم للمادة التعليمية في موقف تعليمي نشط من خلال الدمج بين التعليم داخل قاعات الدراسة والتعلم الذي يحدث عبر شبكة الإنترنت ويُعتبر مصطلح التعليم المدمج أحد أهم المصطلحات الحديثة في مجال تكنولوجيا المعلومات في التربية ويقصد بالتعليم المدمج مزج أو دمج أدوار المعلم التقليدية في الفصول الدراسية التقليدية مع الفصول الافتراضية والمعلم الإلكتروني أي أنه تعليم يجمع بين التعليم التقليدي والتعلم الإلكتروني ( الغريب إسماعيل، 2009 ، 98-99).
والتعليم المدمج الدوار تقنية تربوية واستراتيجية تعليمية تحتوي علي مكونين رئيسيين هما (الأنشطة التفاعلية التعاونية، والتعلم الفردي المباشر عبر الإنترنت) ويتناوب بينهما المتعلمين بشكل متعاقب من خلال جدول محدد (Patrick, 2013, 35).
وتتنوع أساليب تنفيذ استراتيجية التعليم المدمج الدوار التي يتم تقديمها في المؤسسات التعليمية إلي أنماط تعلم تختلف فيها (أدوار المعلمين، والمساحة المكانية، وطريقة التوصيل، والجداول الدراسية)، ومن هذه الأنماط (نمط محطة التناوب Station Rotation Style ، نمط الدوار الفردي Individual-Rotation Style، نمط المعمل الدوار Lab-Rotation Style، نمط الصفوف المقلوبة Flipped Learning Style)، وتقوم هذه الأنماط علي التناوب بين محطات التعلم المختلفة لاكتساب الخبرات التعليمية سواء أكان هذا التناوب بشكل فردي أو جماعي (Murphy, 2014, 17).
وفى محاولة لاختيار أحد الأنماط الملائمة للتعليم المدمج الدوار لتقديم مقرر العدسات الطبية يعد نمط المعمل الدوار (Lab-Rotation Style) من الأنماط المقترحة لتطبيقه علي طلاب الدراسات الحرة بالمعهد الفني للبصريات حيث يقوم الطلاب في هذا النمط من خلال جدول ثابت أو من خلال توجيهات المعلم بالمرور علي الأدوات والطرائق التعليمية المختلفة المتاحة بالتناوب ما بين الفصل الدراسي والمعمل بحيث يقوم باستخدام التعليم الإلكتروني داخل المعمل في وجود متخصص في المقرر كبديل لتوجيهات المصمم التعليمي Walne, 2012, 5)).
وكذلك يعد نمط الدوار الفردي Individual-Rotation Style)) من أنماط التعليم المدمج الدوار المقترح تطبيقه أيضًا علي هؤلاء الطلاب وفيه يقوم الطالب باختيار عناصر المحتوي التي سوف تدرس عبر شبكة الإنترنت أو مع المعلم بالشكل التقليدي وجهًا لوجه من خلال جدول ثابت بشرط أن يكون اختيار الطالب يضم الأسلوبين بشكل متوازن Walne, 2012, 7)).
وطلاب الدراسات الحرة هم طلاب حاصلون علي مؤهلات عليا من الجامعات المصرية في تخصصات مختلفة ولكن يشترط حصولهم علي الثانوية العامة قسم علمي للالتحاق والدراسة بالمعهد، ويشترط قبولهم للدراسة بالمعهد أن يجتازوا فترة تدريبية لمدة ستة شهور كاملة قبل الالتحاق بالمعهد مباشرةً في أي مركز بصريات أو محل نظارات حيث يلتحقون بالمعهد للدراسة ويتم عمل اختبار تمييز الألوان لهم يتم علي أساسه قبول الطالب منهم للدراسة بالمعهد، وبعد ذلك يتم عمل لجنة مقاصة لحذف المواد الدراسية المناظرة والتي قد تم دراستها من قبل في الكلية التي تخرج منها الطالب والمتشابه مع نفس المادة التي سوف يدرسها بالمعهد، وهناك المواد الدراسية التخصصية ومنها مادة العدسات الطبية يدرسها كل طلاب الدراسات الحرة علي اختلاف تخصصاتهم العلمية ولا تتبع نظام المقاصة لأنها مادة تخصصية وأساسية بالمعهد ويحصل هؤلاء الطلاب علي رخصة بمزاولة المهنة من وزارة الصحة بعد تخرجهم من المعهد والعمل بمركز بصريات لمدة ستة شهور كاملة وتعد هذه الشهادة هي الوسيلة الوحيدة التي يقومون من خلالها بممارسة العمل بشكل خاص، لذا تعد الدراسة بالمعهد أمر هام جدًا لهؤلاء الطلاب.
الإحساس بمشكلة البحث:
نبع الإحساس بمشكلة البحث الحالي من خلال العناصر التالية:
أولًا: التقرير الدوري الذي أصدرته جمعية البصريين المصرية والتي أكدت فيه علي ضعف الجانب المعرفي والمهاري المرتبط بمهارات التصميم الفيزيائي للعدسات الطبية لطلاب المعهد الفني للبصريات وطلاب الدراسات الحرة وافتقار الورش والمعامل بالمعهد للأجهزة الحديثة التي تصقل مهارة الطلاب في كيفية التصميم الفيزيائي للعدسات الطبية وأيضًا أضافت إلي وجود قصور في منهج الورش التخصصية وضعف المستوي المعرفي والمهاري لمدرسي العملي بالمعهد وعدم تطوير أدائهم وعدم السماح لهم بأخذ دورات تدريبية لصقل مهارتهم وإلمامهم بكل ماهو جديد في مجال التصميم الفيزيائي للعدسات الطبية وكذلك الاعتماد علي طرق التدريس التقليدية في التدريس للطلاب وعدم استخدام الأساليب التكنولوجية الحديثة في التدريس وربطها مع حاجات الطلاب مما يعود بالضرر وعدم قدرة طلاب المعهد عامةً وطلاب الدراسات الحرة خاصةً علي اكتساب مهارات التصميم الفيزيائي للعدسات الطبية.
ثانيًا: أكد أيضًا المؤتمر البصري الخامس عشر والذي نظمته شعبة البصريات بالغرفة التجارية بالقاهرة علي ضعف المستوي المعرفي والمهاري لطلاب المعهد الفني للبصريات وطلاب الدراسات الحرة بالمعهد في التصميم الفيزيائي للعدسات الطبية وكانت من أهم توصياته رفع المستوي المعرفي والمهاري لخريج المعهد، وكذلك تطوير أدائهم، وأيضًا عمل دورات تدريبية بالغرفة التجارية بالقاهرة والمعاهد البصرية لتنمية مهارات أخصائي البصريات والشركات البصرية العاملة في هذا المجال، ويشارك فيها أساتذة الجامعات وعلماء البصريات، كما تقرر أيضًا تكليف مقرر المؤتمر بمتابعة إنشاء لجنة تنسيقية وهيئة قائمة علي التدريب من أساتذة العلوم والهندسة الطبية ومراكز الأبحاث والمتخصصين في الليزر (المؤتمر البصري الخامس عشر، 2016).
ثالثًا: الخبرة الشخصية للباحث، حيث يعمل مدرسًا بالمعهد الفني للبصريات ويقوم بتدريس مادة العدسات الطبية لطلاب الدراسات الحرة بالمعهد، حيث لاحظ أن طلاب الدراسات الحرة بالمعهد يركزون علي تحصيل الجوانب المعرفية واكتساب المعلومات وأداء الاختبارات فقط، وليس لديهم القدرة علي التصميم الفيزيائي للعدسات الطبية، وعدم ربط المعلومات والمعارف السابقة بالمعلومات والمعارف الجديدة، كما وجد فجوة كبيرة بين الجانب المعرفي الذي يدرسه هؤلاء الطلاب في النواحي الفيزيائية والبصرية المرتبطة بالعدسات الطبية في المحاضرات والجانب المهاري في التصميم الفيزيائي للعدسات الطبية في الورش التخصصية، فتم عمل استطلاع رأي وكان هدفه للتعرف علي المستوي المعرفي والمستوي المهاري المرتبط بمهارات التصميم الفيزيائي للعدسات الطبية لدي طلاب الدراسات الحرة وأجري استطلاع الرأي علي عدد (40) طالبًا وطالبة من طلاب وطالبات الدراسات الحرة بالمعهد الفني للبصريات وأظهرت نتائج استطلاع الرأي أن نسبة 71% من الطلاب لديهم ضعف في المستوى المعرفي والمستوي المهاري المرتبط بمهارات التصميم الفيزيائي للعدسات الطبية.
ومن هذا المنطلق يسعى البحث الحالي إلى تنمية مهارات التصميم الفيزيائي للعدسات الطبية لدى طلاب الدراسات الحرة من خلال نمطي التعليم المدمج الدوار وتحديد أنسب نمط للتعليم المدمج الدوار ( المعمل الدوار/ الدوار الفردي) لتنمية مهارات التصميم الفيزيائي للعدسات الطبية لدى طلاب الدراسات الحرة بالمعهد الفني للبصريات.
مشكلة البحث:
تتحدد مشكلة البحث في ضعف المستوى المعرفي و المستوي المهاري المرتبط بمهارات التصميم الفيزيائي للعدسات الطبية لدي طلاب الدراسات الحرة بالمعهد الفني للبصريات.
يحاول البحث الحالي التصدي لمشكلة البحث من خلال الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
ما أثر اختلاف نمط التعليم المدمج الدوار في تنمية مهارات التصميم الفيزيائي للعدسات الطبية لدي طلاب الدراسات الحرة بالمعهد الفني للبصريات ؟
ويتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما المعارف ومهارات التصميم الفيزيائي للعدسات الطبية التي يجب توافرها لدي طلاب الدراسات الحرة ؟
• ما التصميم التعليمي المقترح لنمطي التعليم المدمج الدوار (المعمل الدوار/الدوار الفردي) لتنمية مهارات التصميم الفيزيائي للعدسات الطبية لدي طلاب الدراسات الحرة بالمعهد الفني للبصريات ؟
• ما أثر نمط المعمل الدوار للتعليم المدمج الدوار في تنمية الجانبين المعرفى والمهاري لمهارات التصميم الفيزيائي للعدسات الطبية لدي طلاب الدراسات الحرة ؟
• ما أثر نمط الدوار الفردي للتعليم المدمج الدوار في تنمية الجانبين المعرفى والمهاري لمهارات التصميم الفيزيائي للعدسات الطبية لدي طلاب الدراسات الحرة ؟
• ما أثر نمط الدوار الفردي للتعليم المدمج الدوار علي بقاء أثر التعلم لدي طلاب الدراسات الحرة ؟
أهداف البحث:
يهدف البحث الحالي إلى:
1- تحديد المعارف ومهارات التصميم الفيزيائي للعدسات الطبية اللازمة لطلاب الدراسات الحرة.
2- تحديد أنسب نمط للتعليم المدمج الدوار (المعمل الدوار/الدوار الفردي) في تنمية الجانبين المعرفى والمهاري لمهارات التصميم الفيزيائي للعدسات الطبية لدي طلاب الدراسات الحرة بالمعهد الفني للبصريات.
3- قياس بقاء أثر التعلم في نمط الدوار الفردي للتعليم المدمج الدوار لدي طلاب الدراسات الحرة.
أهمية البحث:
ترجع أهمية البحث الحالي إلي ما يلي:
1- تقديم نموذجين مختلفين من أنماط التعليم المدمج الدوار يمكن الاستفادة منهما في إعداد وتصميم برامج مماثلة وتطبيقها في العملية التعليمية.
2- توجيه أنظار القائمين علي العملية التعليمية نحو فاعلية التعليم المدمج الدوار في التدريس للطلاب في مرحلة التعليم فوق المتوسط بما يضمن تقديم حلول علمية متطورة للاستفادة من هذا النوع من التعليم والتغلب علي المشكلات التي قد تحد من نجاحه وكفاءته.
3- تزويد مصممي ومطوري برامج وبيئات التعليم المدمج بمجموعة من الإرشادات عند تصميم هذه البرامج والبيئات وتطويرها وذلك فيما يتعلق بتوزيع المحتوي والأنشطة فيما بين التعليم التقليدي والتعلم الإلكتروني الأمر الذي يساهم في تحقيق نواتج تعلم جيدة للمتعلمين.
4- تنمية مهارات التصميم الفيزيائي للعدسات الطبية لدي طلاب الدراسات الحرة بالمعهد الفني للبصريات مما يُسهم في تخريج طلاب مؤهليين لسوق العمل بشكل جيد.
5- تطوير مهارات المعلمين علي استخدام طرق وتقنيات حديثة في العملية التعليمية.
6- يعتبر البحث الأول في مصر والدول العربية في حدود علم الباحث الذي اهتم بتنمية مهارات التصميم الفيزيائي للعدسات الطبية.
حدود البحث:
اقتصر البحث علي الحدود التالية:
1- مجموعة من طلاب وطالبات الدراسات الحرة بالمعهد الفني للبصريات بالصف الأول، وعددهم
(40) طالبًا وطالبة من هؤلاء الطلاب.
2- المعهد الفني للبصريات وتم اختياره نظرًا لكونه المعهد الحكومي الوحيد بجمهورية مصر العربية المتخصص في مجال البصريات، وهو أيضًا المعهد الحكومي الوحيد الذي يقبل طلاب الدراسات الحرة للدراسة فيه بعد تخرج هؤلاء الطلاب من الجامعات المصرية.
3- الوحدة الثالثة والأخيرة من مقرر العدسات الطبية بعنوان ”التصميم الفيزيائي للعدسات الطبية” من مقرر العدسات الطبية بالصف الأول، وتم اختيارها لأنها تحتوي علي كل المعارف والمبادئ والقوانين اللازمة للتصميم الفيزيائي للعدسات الطبية وكذلك المعايير الفنية والعلمية في التصميم الفيزيائي والتي يحتاجها الطالب في عمله المهني بعد التخرج في مجال صناعة العدسات الطبية.
4- التطبيق في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2017 / 2018م.
منهج البحث:
استخدم الباحث المنهجين البحثيين التاليين:
1- المنهج الوصفي: لاستقراء البحوث والدراسات السابقة المتصلة بالتعليم المدمج الدوار وخصائصه، ومميزاته، وأنماطه، والأسس والمبادئ النظرية التي يقوم عليها، وكذلك الدراسات المتصلة بمهارات التصميم الفيزيائي للعدسات الطبية.
2- المنهج التجريبى: وامتداد التصميم الشبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة اختبار قبلي واختبار بعدي (Extended One group Pre-Test, Post-Test Design) في معالجتين مختلفتين (المجموعتين التجريبيتين للبحث).
متغيرات البحث:
اشتمل البحث على المتغيرات التالية:
1- المتغير المستقل: التعليم المدمج الدوار وله نمطان:
أ- نمط التعليم المدمج الدوار)المعمل الدوار).
ب- نمط التعليم المدمج الدوار)الدوار الفردى).
2- المتغير التابع: مهارات التصميم الفيزيائي للعدسات الطبية.
فروض البحث:
وتمثلت فروض البحث في الآتي:
1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين الأولى ( المعمل الدوار) والثانية ( الدوار الفردي) في القياس البعدي على الاختبار التحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات التصميم الفيزيائي للعدسات الطبية.
2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية في القياس البعدي على مستوى الأداء المهاري لمهارات التصميم الفيزيائي للعدسات الطبية.
3- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين البعدي والتتبعي على الاختبار التحصيلي الذي يقيس الجانب المعرفي لمهارات التصميم الفيزيائي للعدسات الطبية لدى المجموعة التجريبية الثانية.
4- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين البعدي والتتبعي على بطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات التصميم الفيزيائي للعدسات الطبية لدى المجموعة التجريبية الثانية.
أدوات البحث:
1- استطلاع رأي للتعرف علي المستوي المعرفي والمستوي المهاري المرتبط بمهارات التصميم الفيزيائي للعدسات الطبية (من إعداد الباحث).
2- الاختبار التحصيلي لقياس الجانب المعرفى المرتبط بمهارات التصميم الفيزيائي للعدسات الطبية (من إعداد الباحث).
3- بطاقة ملاحظة لقياس الأداء العملي لمهارات التصميم الفيزيائي للعدسات الطبية (من إعداد الباحث).
التصميم التجريبي للبحث:
في ضوء المتغير المستقل والمتغير التابع للبحث الحالي تم استخدام التصميم التجريبي، كما يوضحه الجدول التالي:
جدول (1) التصميم التجريبي للبحث
المجموعة تطبيق قبلى لأدوات القياس نوع المعالجة تطبيق بعدى لأدوات القياس تطبيق تتبعي لأدوات القياس
المجموعة التجريبية الأولى
1- اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفى المرتبط بمهارات التصميم الفيزيائي للعدسات الطبية .
2- بطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات التصميم الفيزيائي للعدسات الطبية. المعمل الدوار 1- اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفى المرتبط بمهارات التصميم الفيزيائي للعدسات الطبية .
2- بطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات التصميم الفيزيائي للعدسات الطبية.
المجموعة التجريبية الثانية
الدوار الفردي 1- اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفى المرتبط بمهارات التصميم الفيزيائي للعدسات الطبية .
2- بطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات التصميم الفيزيائي للعدسات الطبية.

إجراءات البحث:
للإجابة عن أسئلة البحث تم اتباع الأتي:
1. عمل دراسة مسحية تحليلية للمراجع والدراسات المرتبطة بموضوع البحث، وذلك بهدف إعداد الإطار النظري للبحث، وإعداد المعالجة التجريبية، وتصميم أدوات البحث، وصياغة فروضه، وتحليل نتائجه.
2. اختيار أحد نماذج التصميم التعليمي الملائمة لطبيعة البحث الحالي، والعمل وفق إجراءاته المنهجية في تصميم المعالجة التجريبية وإنتاجها.
3. تم إجراء مقابلات مع طلاب وطالبات الدراسات الحرة بالمعهد المقيدين بالصف الأول، وذلك للوقوف علي مستواهم المعرفي والمهاري في التصميم الفيزيائي للعدسات الطبية وكذلك التعرف علي أهم المشكلات التي تواجههم في أثناء الدراسة وذلك لتحليل تلك المشكلات.
4. تحديد المحتوي التعليمي (الوحدة الثالثة بمقرر العدسات الطبية) المناسب لمتغيرات البحث.
5. تحليل محتوي الوحدة الثالثة (التصميم الفيزيائي للعدسات الطبية) بمقرر العدسات الطبية لطلاب الصف الأول بالمعهد الفني للبصريات، وذلك بغرض إبراز الأهداف العامة للوحدة والأهداف الإجرائية لموضوعات الوحدة، ومدي كفاية المحتوي التعليمي لتحقيق الأهداف المحددة، ومدي ارتباط المحتوي بالأهداف، وتحكيمه وتعديله ووضعه في صورته النهائية.
6. اعداد قائمة بالأهداف الخاصة بالوحدة الثالثة (التصميم الفيزيائي للعدسات الطبية) بمقرر العدسات الطبية، وعرضها علي مجموعة من الخبراء والمحكمين، وإجراء التعديلات في ضوء ملاحظات ومقترحات المحكمين وتم التوصل إلي قائمة الأهداف في شكلها النهائي.
7. تحديد مهارات التصميم الفيزيائي للعدسات الطبية المتضمنة في الوحدة الثالثة من مقرر العدسات الطبية، وعرضها علي مجموعة من الخبراء والمحكمين، وإجراء التعديلات في ضوء ملاحظات ومقترحات المحكمين وتم التوصل إلي قائمة مهام ومهارات التصميم الفيزيائي للعدسات الطبية في شكلها النهائي.
8. تصميم السيناريو الأساسي للفيديوهات وذلك في شكل ”Multimedia Screen” وتحكيمه بواسطة الخبراء المتخصصين في تكنولوجيا التعليم، وتعديله ووضعه في صورته النهائية.
9. إعداد أدوات القياس:
• استطلاع رأي للتعرف علي المستوي المعرفي والمستوي المهاري المرتبط بمهارات التصميم الفيزيائي للعدسات الطبية، وتم عرضه علي مجموعة من الخبراء والمحكمين، وإجراء التعديلات في ضوء أرأئهم وتم التوصل إلي الصورة النهائية لاستطلاع الرأي.
• اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بمهارات التصميم الفيزيائي للعدسات الطبية، وتم عرضه علي مجموعة من الخبراء والمحكمين، وإجراء التعديلات في ضوء أرأئهم وتم التوصل إلي الصورة النهائية للاختبار التحصيلي.
• بطاقة ملاحظة الأداء العملي لقياس الجانب المهاري الخاص بمهارات التصميم الفيزيائي للعدسات الطبية، وتم عرضها علي مجموعة من الخبراء والمحكمين، وإجراء التعديلات في ضوء أرأئهم وتم التوصل إلي الصورة النهائية لبطاقة الملاحظة.
10. تصميم وإنتاج المحتوي التعليمي الإلكتروني في صورة فيديوهات تعليمية لموضوعات الوحدة المختارة، في ضوء قائمة الأهداف الخاصة بالمقرر، وعرضها علي الخبراء والمحكمين، وإجراء التعديلات في ضوء أرأئهم وتم التوصل إلي الصورة النهائية للمحتوي التعليمي الإلكتروني.
11. إجراء التجربة الاستطلاعية علي عينة استطلاعية من فئة مجتمع البحث والغير مشتركين في التجربة الأساسية للبحث، بهدف قياس ثبات أدوات البحث، ومدي مناسبة الأسئلة الموجهة في أثناء القيام بالمقابلات، والتعرف علي أهم الصعوبات التي تواجه التجريب لتفاديها في أثناء إجراء التجربة الأساسية.
12. تقسيم عينة البحث إلي مجموعتين تجريبيتين متكافئتين يبلغ عدد كل مجموعة (20) طالبًا وطالبة.
13. التطبيق القبلي لأدوات القياس علي مجموعات البحث لضبط التكافؤ بين المجموعتين التجريبيتين.
14. إجراء التجربة الأساسية من خلال:
أ. تطبيق نمط التعليم المدمج الدوار (المعمل الدوار) علي المجموعة التجريبية الأولي، وتطبيق نمط التعليم المدمج الدوار (الدوار الفردي) علي المجموعة التجريبية الثانية وفق التصميم التجريبي للبحث.
ب. ملاحظة أداء الطلاب في أثناء إجراء التجربة والتغير الذي يطرأ علي استجاباتهم سواء كانت أثناء التواجد داخل المعمل أو من خلال استجاباتهم عبر الإنترنت.
ج. إجراء مقابلات مع الطلاب في أثناء التجربة وذلك للوقوف علي مدي تقدمهم والكشف عن التحولات التي تطرأ عليهم ومدي إفادتهم من المحتوي التعليمي الإلكتروني سواء كان من خلال التعليم الصفي التقليدي أو من خلال التعلم الإلكتروني عبر الإنترنت، وكذلك مدي إنجازهم للأنشطة المطلوبة منهم، وتطبيق المعارف والمهارات المرتبطة بمهارات التصميم الفيزيائي للعدسات الطبية التي تم تعلمها في الورش التخصصية.
د. تدوين ملاحظات الباحث في بطاقة ملاحظة الأداء العملي للمجموعتين التجريبيتين وفقًا للتصميم التجريبي للبحث.
ه. التطبيق البعدي لأدوات القياس علي المجموعتيين التجريبيتين.
و. إجراء المعالجة الإحصائية للنتائج الكمية التي تم التوصل إليها من استطلاع الرأي وبطاقة ملاحظة الأداء العملي والاختبار التحصيلي لمهارات التصميم الفيزيائي للعدسات الطيبة.
ز. التطبيق التتبعي علي المجموعة التجريبية الثانية (الدوار الفردي) التي أظهرت النتائج الأحصائية علي تفوقها علي المجموعة التجريبية الأولي (المعمل الدوار) لقياس بقاء أثر التعلم لدي طلاب هذه المجموعة.
ح. عرض النتائج وتفسيرها ومناقشتها في ضوء الإطار النظري والدراسات المرتبطة ونظريات التعلم المرتبطة بمتغيرات البحث، وكذلك القياس التتبعي الذي تم التوصل إليه من خلال عملية تحليل البيانات وما ينبثق عنها من عمليات فرعية وصولًا لمجموعة من النتائج.
ط . النتائج وتوصيات البحث والمقترحات بالبحوث المستقبلية.
نتائج البحث:
توصل البحث الحالي إلى النتائج التالية:
1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين الأولى (المعمل الدوار) والثانية (الدوار الفردي) في القياس البعدي على الاختبار التحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات التصميم الفيزيائي للعدسات الطبية لصالح المجموعة التجريبية الثانية (الدوار الفردي)”.
2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية في القياس البعدي على مستوى الأداء المهاري لمهارات التصميم الفيزيائي للعدسات الطبية لصالح المجموعة التجريبية الثانية (الدوار الفردي)”.
3- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين البعدي والتتبعي في الاختبار التحصيلي الذي يقيس الجانب المعرفي لمهارات التصميم الفيزيائي للعدسات الطبية لدى المجموعة التجريبية الثانية”.
4- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين البعدي والتتبعي على بطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات التصميم الفيزيائي للعدسات الطبية لدى المجموعة التجريبية الثانية”.