Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج لتنمية عمليات ما وراء المعرفة فى علاج اللجلجة لدى الأطفال./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية الخاصة .
المؤلف
فياض ، فاطمة محمد سيد عثمان .
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة محمد سيد عثمان فياض
مشرف / عبد العزيز السيد الشخص
مشرف / أمين محمد صبرى نور الدين
مناقش / نهى يوسف اللحامي
مناقش / تهاني منيب
الموضوع
عمليات ما وراء المعرفة - اللجلجة.
تاريخ النشر
1/1/2018
عدد الصفحات
346ص،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 346

from 346

المستخلص

هدفت الدراسة إلى علاج اللجلجة لدى الأطفال من خلال برنامج قائم على تنمية عمليات ما وراء المعرفة (التخطيط، المراقبة الذاتية، التقويم الذاتي).
عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من مجموعة واحدة قوامها (7) أطفال من ذوي اللجلجة، ممن تتراوح معاملات ذكائهم ما بين (90- 113)، وأعمارهم الزمنية ما بين (10-8) سنة.
أدوات الدراسة:
تمثلت أدوات الدراسة الحالية في:
1- مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (إعداد/ عبد العزيز السيد الشخص ،2013).
2- مقياس تشخيص اللجلجة لدى الأطفال (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2007)، تقنين (السيد يس، 2008).
3- مقياس عمليات ما وراء المعرفة للأطفال (إعداد/ عبد العزيز الشخص، وآمين صبري، ودعاء زكي، وفاطمة فياض، قيد النشر).
4- اختبار الذكاء ستانفورد بينية النسخة الخامسة (تقنين: صفوت فرج، 2010).
5- برنامج قائم على تنمية عمليات ما وراء المعرفة المرتبطة بعلاج اللجلجة (إعداد الباحثة).
نتائج الدراسة: توصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية وجدوى البرنامج القائم على تنمية عمليات ما وراء المعرفة المستخدم في الدراسة في خفض حدة اللجلجة لدى الأطفال.
الكلمات المفتاحية: هدفت الدراسة إلى علاج اللجلجة لدى الأطفال من خلال برنامج قائم على تنمية عمليات ما وراء المعرفة (التخطيط، المراقبة الذاتية، التقويم الذاتي).
عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من مجموعة واحدة قوامها (7) أطفال من ذوي اللجلجة، ممن تتراوح معاملات ذكائهم ما بين (90- 113)، وأعمارهم الزمنية ما بين (10-8) سنة.
أدوات الدراسة:
تمثلت أدوات الدراسة الحالية في:
1- مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (إعداد/ عبد العزيز السيد الشخص ،2013).
2- مقياس تشخيص اللجلجة لدى الأطفال (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2007)، تقنين (السيد يس، 2008).
3- مقياس عمليات ما وراء المعرفة للأطفال (إعداد/ عبد العزيز الشخص، وآمين صبري، ودعاء زكي، وفاطمة فياض، قيد النشر).
4- اختبار الذكاء ستانفورد بينية النسخة الخامسة (تقنين: صفوت فرج، 2010).
5- برنامج قائم على تنمية عمليات ما وراء المعرفة المرتبطة بعلاج اللجلجة (إعداد الباحثة).
نتائج الدراسة: توصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية وجدوى البرنامج القائم على تنمية عمليات ما وراء المعرفة المستخدم في الدراسة في خفض حدة اللجلجة لدى الأطفال.
الكلمات المفتاحية: عمليات ما وراء المعرفة - اللجلجة.