الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تحسين التكامل الحسي والسلوك التكيفي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد من خلال برنامج قائم علي مهام التماسك المركزي. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من مجموعة واحدة قوامها (10) أطفال من ذوي اضطراب التوحد مرتفع الأداء(6 ذكور – 4 إناث )،ممن يعانون من ضعف التماسك المركزي، و التكامل الحسي، والسلوك التكيفي ؛ ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين ( 6-9) سنوات ، بمتوسط عمري قدره (7 سنوات و7 أشهر)، وانحراف معياري قدره (1,205).وتراوحت معاملات ذكائهم ما بين (90- 100)، بمتوسط ذكاء (94,9)، وانحراف معياري (3,813). أدوات الدراسة : تمثلت أدوات الدراسة الحالية في : 1- مقياس تشخيص اضطراب التوحد للأطفال (إعداد/عبدالعزيز الشخص،2013) 2- مقياس المستوى الاجتماعي والاقتصادي (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2013). 3-مقياس السلوك التكيفي للأطفال ( إعداد / عبدالعزيز الشخص ،2014 ) . 4-استمارة التشخيص الفارق لاضطراب طيف التوحد (إعداد / عبد العزيز الشخص ، ومحمود طنطاوي ،2015). 5-القائمة الحسية - The Sensory Checklist (إعداد / سو لاركي Sue Larkey ، ترجمة وتقنيين احمد محمد عبدالفتاح ،2015). 6-اختبار المصفوفات المتتابعة المطور لرافن J.C.Raven (تقنين / أمينة كاظم وآخرون،2005) 7- مقياس التماسك المركزي المصور للأطفال (إعداد الباحثتان / علامحمد وافي ، وندا طه عبدالمحسن). 8- برنامج تدريبي مقترح قائم على مهام التماسك المركزي لتحسين التكامل الحسي والسلوك التكيفي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد (إعداد / عبدالرحمن سيد سليمان ، السيد احمد الكيلاني ، علا محمد وافي، قيد النشر ). نتائج الدراسة : أسفرت نتائج الدراسة عن تحقق جميع فروضها ، مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبي القائم على مهام التماسك المركزي لتحسين التكامل الحسي والسلوك التكيفي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد . الكلمات المفتاحية : برنامج تدريبي - التماسك المركزي - التكامل الحسي - السلوك التكيفي – اضطراب طيف التوحد . |