Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على الفنون المنظورة في علاج صعوبات التعلم النمائية لدي الأطفال في المرحلة الابتدائية./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية الخاصة .
المؤلف
نور ، أسماء جلال منصور.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء جلال منصور نور
مشرف / نادية السيد الحسيني
مشرف / محمد عبده حسيني
مناقش / عبد الرحمن سيد سليمان
مناقش / السيد عبد القادر زيدان
الموضوع
صعوبات التعلم النمائية<br>-صعوبات الانتباه-صعوبات الإدراك البصري-<br>صعوبات الذاكرة-الفنون المنظورة.
تاريخ النشر
1/1/2018
عدد الصفحات
236ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 236

from 236

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي لعلاج صعوبات التعلم النمائية ( انتباه- إدراك بصري- ذاكرة) لدي الأطفال في المرحلة الابتدائية.
عينة البحث:
تكونت عينة البحث من (20) طفلاً وطفلة من طلاب الصفوف الأول والثاني والثالث الابتدائي ممن تتراوح أعمارهم ما بين (6-8) سنوات من ذوي صعوبات التعلم النمائية، تم تقسيمهم إلي مجموعتين علي النحو التالي:
-مجموعة تجريبية (10 أطفال).
-مجموعة ضابطة (10 أطفال).
أدوات البحث:
1)مقياس المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة المصرية (إعداد عبد العزيز الشخص، 2013).
2مقياس صعوبات التعلم النمائية (إعداد: نادية الحسيني، محمد عبده وأسماء جلال، 2019) .
3)مقياس المصفوفات المتتابعة المطور لجون رافن (تقنين: أمينة محمد كاظم وآخرين، 2005(.
4)برنامج تدريبي قائم على الفنون المنظورة لعلاج صعوبات التعلم النمائية (إعداد الباحثة).
نتائج البحث:
أسفرت نتائج البحث عن التحقق من صحة جميع فروضه، مما يدل على فعالية البرنامج التدريبي القائم علي الفنون المنظورة في علاج صعوبات التعلم النمائية (انتباه- إدراك بصري- ذاكرة) لدي الأطفال في المرحلة الابتدائية.
الكلمات المفتاحية:صعوبات التعلم النمائية
-صعوبات الانتباه-صعوبات الإدراك البصري-
صعوبات الذاكرة-الفنون المنظورة.