Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
رؤية مستقبلية لتطوير التعليم قبل الجامعي
في سلطنة عمان /
المؤلف
الفليتية، أمل أحمد عبدالله.
هيئة الاعداد
باحث / أمل أحمد عبدالله الفليتية
مشرف / طلعت عبد الحميد
مشرف / محسن محمود خضر
مشرف / حليس محمد العريمي
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
339ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - أصول تربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 339

from 339

المستخلص

مستخلص رسالة دكتوراه
رؤية مستقبلية لتطوير التعليم قبل الجامعي في سلطنة عمان
هدفت الدراسة الحالية إلى تقديم رؤية نقدية لتجارب التعليم في سلطنة عمان، ودراسة واقع التعليم قبل الجامعي في سلطنة عمان، والتحديات التي واجهته خلال فترة الدراسة، بالإضافة إلى عرض تحليل أهداف الألفية الثالثة من خلال التقارير، والمنشورات، والاحصائيات المحلية، والدولية، والعالمية التي عرضت التقدم المحرز لتحقيق أهداف الألفية الثالثة، وتقديم الرؤية المستقبلية للتطوير لتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية الثالثة .
ومن ثم تأتي أهمية الدراسة الحالية في أنها تتناول قضية تطوير التعليم في ضوء الأهداف الإنمائية للألفية الثالثة، والتي تعتبر من القضايا الجديرة بالبحث حيث تعد بمثابة دليل استرشادي للمجهودات التي تبذلها الدول في مجال التنمية والسياسات الاجتماعية، وكإطار لقياس معدل التقدم في عملية التنمية.
هذا وقد توصلت الرسالة إلى عدد من النتائج منها :
1. ظهور العديد من التحديات التي واجهت برامج، ومشاريع التطوير قبل الجامعي في سلطنة عمان، ولم تستطع وزارة التربية والتعليم علاجها وفق الخطط الخمسية المرسومة لها مثل : وضع البنية الأساسية للتعليم قبل المدرسي، تعليم برنامج صعوبات التعلم، والدمج.
2. محدودية تطبيق بعض البرامج في بعض المناطق التعليمية ؛ نتيجة القصور في توفير الفرص المتساوية لتحقيق أهداف المشاريع .
3. عجز ميزانية وزارة التربية والتعليم في تنفيذ البرامج، والمشاريع وفق الخطة المرسومة، وخاصة في ظل التوسع في تعميم البرامج والمشاريع .
4. إن وزارة التربية والتعليم هي الأساس في قيام أي مشروع تعليمي بصفة مباشرة، ولا يوجد هناك شريك في دعم هذه المشاريع إلا شراكة بسيطة محدودة تتمثل في التدريب، أو الدعم المالي.
5. عدم وجود قاعدة بيانات معتمدة وشاملة لجميع جوانب المشروع في مختلف المحافظات التعليمية، و كذلك في الدوائر المعنية بديوان عام وزارة التربية والتعليم .حيث أن المشروع يكون له جهات عديدة خاصة به مما يعيق الحصول على البيانات واستكمالها.