Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج في القراءة الموسعة قائم على الرحلات المعرفية لتنمية الكتابة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية:
المؤلف
المز وغي، خولة محمد منصور.
هيئة الاعداد
باحث / خولة محمد منصور المز وغي
مشرف / حسن سيد شحاتة
مشرف / محمود مصطفى عطية
مناقش / محمود مصطفى عطية
الموضوع
الكتابة الإبداعية. القراءة الموسعه.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
234ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 234

from 234

المستخلص

موضوع هذا البحث هو تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي باستخدام برنامج في القراءة الموسعة قائم على الرحلات المعرفية. وقد تم تقسيم هذا البحث إلي الفصول التالية :
1ـــــ عرض الفصل الأول مشكلة البحث وخطة دراستها حيث تم تحديد مشكلة البحث من خلال الدراسات السابقة، وخبرة الباحثة، ومن خلال تقديم استبانة لعشرة من معلمين اللغة العربية لوصف الوضع الحالي لتدريس اللغة العربية في المرحلة الثانوية في مدارسنا ومعرفة مستوى الطلاب ولقد تحددت مشكلة البحث في: ضعف مستوى طلاب المرحلة الثانوية في مهارات الكتابة الإبداعية ويمكن استخدام الرحلات المعرفية لتنمية مهاراتها. وللتصدي لهذه المشكلة أجاب البحث عن السؤال الرئيسي التالي :
كيف يمكن بناء برنامج للقراءة الموسعة يقوم على الرحلات المعرفية في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لطلاب الصف الثاني الثانوي بليبيا؟
ويتفرع عن هذا السؤال الأسئلة التالية:
1- ما مهارات الكتابة الإبداعية المناسبة لطلاب الصف الثاني الثانوي بليبيا؟
2- ما برنامج القراءة الموسعة للصف الثاني الثانوي بليبيا القائم على الرحلات المعرفية لتنمية مهارات الكتابة الإبداعية ؟
3- ما فاعلية هذا البرنامج في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لطلاب الصف الثاني الثانوي بليبيا؟
2 ـــــــ قدم الفصل الثاني : إطار نظرياً لتعليم اللغة العربية في المرحلة الثانوية وطبيعة الطلاب في هذه المرحلة وكذلك معرفة الإطار النظري للكتابة الإبداعية .
3ــــــــ تناول الفصل الثالث :القراءة الموسعة والرحلات المعرفية (المفهوم ـــــالأهداف ــــــ الأهمية ــــ دور المعلم ).
4 ـــــــ عرض الفصل الرابع الدراسة الميدانية وأدواتها وإجراءاتها .
5 ــــــ أما الفصل الخامس والأخير فقد تضمن نتائج البحث وتفسيرها ومناقشتها، حيث توصل البحث إلي النتائج التالية :
تشير نتائج البحث إلي وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست البرنامج القائم على الرحلات المعرفية وطلاب المجموعة الضابطة التي درست نفس المحتوى التعليمي للبرنامج بالطريقة التقليدية في اختبار التحصيل المعرفي للمعلومات المرتبطة بمهارات الكتابة الابداعية، يرجع الأثر الأساسي لطريقة التعلم المستخدمة، وقد جاءت هذه النتائج لصالح المجموعة التجريبية.
ويمكن إرجاع هذه النتيجة إلي المميزات العديدة، التي أتيحت للمتعلم عند دراسته للبرنامج المقترح حيث تتصف بيئة التعلم الإلكترونية (الرحلات المعرفية) بكونها بيئة جمعت بين أفضل خصائص التعليم الإلكتروني وأفضل خصائص التعليم التقليدي وجها لوجه، بما اشتملت عليه من وسائل ومصادر متنوعة للتعلم، ساعدت على خلق بيئة تفاعلية غنية بالمثيرات اللفظية والبصرية التي قابلت الفروق الفردية بين الطلاب على اختلاف أنماطهم المعرفية، على عكس طريقة التلقين كما يحدث في التعليم بالطريقة التقليدية ويمكن إرجاء هذه النتيجة إلي التعليم باستخدام برنامج الرحلات المعرفية لما له من تأثير كبير في التحصيل لدي طلاب المجموعة التجريبية لأسباب عدة منها:
- يمتاز برنامج التعليم المقترح القائم على الرحلات المعرفية بإعادة استعراض المادة التعليمية المبرمجة مرات عديدة، دون تعب أو ملل.
- تعرف الطلاب على الاهداف التعليمية المطلوب تحقيقها قبل دراسة البرنامج يساعد على تسهيل عملية التعلم ويعطي دافعاً للمتعلم على تحقيقها.
- يمتاز البرنامج المقترح بالتعزيز المستمر مما يدفع الطلاب ويشجعهم بأخذ مزيداً من الأنشطة التعليمية التعلمية.
- يمتاز البرنامج بعرض المحتوي التعليمي باستخدام الرحلات المعرفية بكل عنصر من عناصر الوسائط مثل النص والصورة والصوت ولقطات الفيديو.
- الدور الايجابي للطالب وتفاعلها مع البرنامج، من خلال الانشطة المتنوعة التي يحتويها البرنامج.
- تمكين الطلاب من الحصول على متعه التعامل مع معلمهم وزملائهم وجهًا لوجه.
- تعزيز الجوانب الانسانية والعلاقات الاجتماعية بين المتعلمين فيما بينهم وبين المعلمين أنفسهم ساعد معلى دفع المتعلم إلي بيئة التعلم برغبته.
- العمل الجماعي بين الطلاب لإنجاز الأنشطة التعليمية المطلوبة.
- يشجع التعليم باستخدام الحاسب الطلاب، ويعطي دافعية لهم بالاستمرار في التعلم، مما يتيح لهم تحسين وتطبيق مهارات الكتابة الابداعية تطبيقا سليما.
- استخدام البرنامج لوسائل تعليمية وأدوات وأنشطة تعليمية والعاب تعليمية في سياق ممتع ومشوق.
- اعتماد البرنامج على نشاط الطلاب ويعتبره محور العملية التعليمية.
- التنوع في استخدام وتوظيف الأجهزة المشوقة كجهاز العرض والسبورة الذكية، واعتماد البرنامج على برامج حاسوب تعليمية مشوقة وجذابة ومثيرة مثل برنامج Flash وما يتميز به هذا البرنامج من مميزات صوتية وحركية.
- تعرض الطلاب أثناء دراستهم للبرنامج للعديد من الاختبارات الاختبار القبلي ، واختبار التقويم الذاتي الخاصة بكل درس.
- وضوح فلسفة البرنامج لتنمية مهارات الكتابة الابداعية إلى حد كبير.
- تفعيل دور طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا من خلال البرنامج ساعد في زيادة ثقتهم بأنفسهم، وفى قدراتهم الكامنة؛ مما أسهم في زيادة دافعيتهم نحو التعلم؛ مما أثر بصورة إيجابية في تنمية مهاراتهم في الجوانب المختلفة .
- تقديم التغذية الراجعة الفورية والمستمرة من قبل الباحثة لكل فرد من افراد عينة البحث من خلال التوجيه المباشر يمكن أن يكون قد أسهم في إتقان بعض الفقرات التي تم التدريب عليها.
- الأمثلة والتدريبات التي درستها المجموعة التجريبية خلال البرنامج كانت جميعها موجهة بدقة وبصورة أكثر تركيزاً ناحية الصعوبات التي يواجها هؤلاء الطلاب، مما أثر بصورة إيجابية في تنمية مهارات الكتابة الابداعية.
- تحديد الهدف النهائي من كل درس من دروس البرنامج كان له الأثر الإيجابي في تنمية دافعيتهم نحو التعلم واتجاهاتهم نحو المادة.
- عدم الخوف من النقد أو العقوبة أو التأنيب جعل افراد المجموعة التجريبية الذين تعرضوا للبرنامج المقترح يدرسون نفس الموضوع أكثر من مرة حتى يصلون إلى مستوى أفضل؛ مما كان له الأثر الإيجابي في معالجة الأخطاء التي يقعون فيها؛ مما أثر ذلك على تنمية مهاراتهم.
- تقديم التغذية الراجعة الفورية أدت إلى تعديل سلوك طلاب المجموعة التجريبية بصورة واضحة، مما أثر إيجابياً في تحسين مهاراتهم.
- إن استخدام البرنامج جعل افراد عينة البحث يظهرون اهتماماً كبيراً عند طرح مشكلات من الواقع لأن ما كانوا يتعلمونه كان بعيدا عن الواقع فهو مجرد حفظ واستظهار فقط، كما أن توظيف البرنامج يجعل الدارس يشعر بالارتياح والاستمتاع أثناء الموضوع، كذلك تجعل اتجاه العضو ينعكس إيجابياً نحو المعلم.
- إن عمل الطلاب في مجموعات تجعلهم عمل تعاونية هي السمة الأساسية التي تجعل الطلاب يشعرون بالارتياح أثناء البرنامج.
توصيات البحث:
على ضوء النتائج التي تصل اليه البحث الحالي طرح التوصيات الاتية:
● توظيف الويب كويست في تنمية مهارات الكتابة الابداعية وذلك لما له من فاعلية ايجابية وتوفير بيئة امنه لاستخدامات الانترنت في العملية التعليمية.
● الحرص على تنظيم دورات تدريبية وورش عمل لمشرفي ومعلمي اللغة العربية لاستخدام وتوظيف الويب كويست في تدريس اللغة العربية.
● الحرص على اثراء برنامج اعداد معلم اللغة العربية بكليات التربية بليبيا بمداخل تكنولوجية حديثة مثل الويب كويست وكيفية توظيفها في تدريس اللغة العربية وتعلمها.
● استخدام الويب كويست الذي يحتوي على التفاعل الالكتروني لتدريب الطلاب والمعلمين علي انتاج وتصميم صفحات الويب كويست لتنمية المهارات المختلفة في مادة اللغة العربية.
● العمل على تحسين بيئة الاتصال بشبكة الانترنت في معامل الحاسوب بالمدارس بسرعات عالية بما يحقق اهداف العملية التعليمية.
مقترحات البحث:
على ضوء النتائج التي توصل اليه البحث الحالي ، تقترح الباحثة اجراء البحوث التالية:
● دراسة اثر الويب كويست في تدريس موضوعات اخري في اللغة العربية وفي مراحل تعليمية مختلفة.
● دراسة تحليلية بين الويب كويست واستراتيجيات تدريسية اخري في تدريس اللغة العربية.
● اجراء دراسة تحليلية لمدى توافر مهارات الكتابة الابداعية في كتب اللغة العربية في ليبيا.
● فاعلية استخدام استراتيجية الويب كويست في تنمية مهارات القراءة الابتكارية لطلاب كلية التربية.
● اثر استخدام الويب كويست في تنمية مهارات حل المشكلات وتقبل الذات لطلاب المرحلة الثانوية.
برنامج مقترح قائم على الرحلات المعرفية في تنمية مهارات التفكير الابتكاري للطلاب المعلمين