Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أنماط استخدام الوالدين لمواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بالتوافق النفسي والاجتماعي لدى أطفالهم /
المؤلف
البرادعي، مها عبد الحميد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / مها عبد الحميد محمد البرادعي
مشرف / محمد معوض إبراهيم
مشرف / هويدا سيد مصطفى
مناقش / جمال عبد الحى النجار
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
297ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
9/9/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 397

from 397

المستخلص

بعنوان: أنماط استخدام الوالدين لمواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بالتوافق النفسي والاجتماعي لأطفالهم.
إعداد الباحثة: مها عبد الحميد محمد البرادعي
أولاً: مشكلة الدراسة: تسعى هذة الدراسة إلى التعرف على أهم أنماط استخدام الوالدين – الآباء والأمهات – لمواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقاته المختلفة،مع تحديد إيجابيات وسلبيات هذا الاستخدام على البيئة الأسرية،وتأثيره على توافق أطفالهم نفسياً واجتماعياً في مرحلة المراهقة المبكرة من (15:12) عاماً.
ثانياً: أهداف الدراسة:
1. رصد أهم الاستخدامات و الإشباعات المتحققة من استخدام الوالدين لمواقع التواصل الاجتماعي وتحديد إيجابيات وسلبيات هذا الاستخدام.
2. تحديد التوافق النفسي والاجتماعي للأبناء بناءً على استخدام أبائهم لتلك المواقع، وذلك بالقياس على المستويات الثلاث المختلفة.
ثالثاً: نوع ومنهج الدراسة:
يُعد هذا البحث من البحوث الوصفية التي تستهدف تقرير خصائص مشكلة معينة، ودراســـــة ظروفهــــا المحيطـــة بها، حيث تعتمـــد هذة الدراسة على منهج المسح الميداني.
رابعاً: العينة: وتنقسم إلى:
أ‌. عينة الدراسة الميدانية الأولى:
عينة الدراسة الميدانية الخاصة بالوالدين وهم (الآباء والأمهات)، ويبلغ قوامها (200) مفردة مقسمة إلى (100) مفردة من الآباء مقابل (100) للأمهات وهي عينة عمدية من الآباء والأمهات مستخدمي مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي، وقد تم تقسيمها كالآتي:(83) مفردة من الآباء والأمهات من ذوي المستوى المرتفع،(95) مفردة من المستوى المتوسط مقسمة مناصفة بين الآباء والأمهات،و(22) مفردة مقسمة مناصفة بين الآباء والأمهات من المستوى المنخفض.
ب‌. عينة الدراسة الميدانية الثانية:
وهي تمثل عينة المجتمع البشري من الأبناء قوامها (100) مفردة من مرحلة المراهقة المبكرة من(15:12) عاماً مقسمة بين الذكور والإناث والعينة ممثله للمرحلة الثانوية والإعداديه فهي ستتناول الصف(الأول- الثاني- الثالث الإعدادي)، والصف (الأول والثاني الثانوي)، وذلك وفقاً للمستويات الاجتماعية الثلاث(المنخفض – المتوسط- المرتفع) لأولياء أمورهم، لكل من التعليم الحكومي والتعليم الخاص.
خامساً: أدوات الدراسة:
1) استمارة استبيان موجهه للوالدين من إعداد الباحثة.
2) استمارة استبيان موجهه للأطفال في مرحلة المراهقة المبكرة من إعداد الباحثة.
سادساً: نتائج الدراسة:
1- نتائج الدراسة الميدانية الخاصة بالوالدين:
1) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات الوالدين على مقياس أسباب استخدام الوالدين لمواقع التواصل الاجتماعي تبعا لاختلاف النوع (الآباء – الأمهات).
2) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات الآباء ومتوسطات درجات الأمهات على مقياس الإشباعات المتحققة من استخدامهم لمواقع التواصل الاجتماعي.
3) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الوالدين على مقياس الإشباعات المتحققة من استخدامهم لمواقع التواصل الاجتماعي تبعا لاختلاف التعليم(أمي- تعليم متوسط- تعليم جامعي- دراسات عليا).
2- نتائج الدراسة الميدانية الخاصة بالأطفال:
1. لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات الذكور ومتوسطات درجات الإناث على مقياس أثر استخدام الوالدين لمواقع التواصل الاجتماعي على حياتهم.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأبناء على مقياس أثر استخدام الوالدين لمواقع التواصل الاجتماعي على أدائهم الدراسي تبعاً لاختلاف المستوى الاجتماعي الاقتصادي(منخفص- متوسط-مرتفع).
3. لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات الذكور ومتوسطات درجات الإناث على مقياس أثر استخدام الوالدين لمواقع التواصل الاجتماعي على الجانب النفسي لهم.
4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأبناء على مقياس أثر استخدام الوالدين لمواقع التواصل الاجتماعي على حياتهم الاجتماعية تبعاً لاختلاف المستوى الاجتماعي الاقتصادي(منخفص- متوسط-مرتفع).