Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
صورة المعاقين في السينما المصرية /
المؤلف
عبد الرحمن، سالي مصطفى أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / سالى مصطفى أحمد عبد الرحمن
مشرف / عالية حلمى حبيب
مشرف / عبد الله محمد زلطة
مناقش / فاطمة يوسف القليني
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
406ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم الاجتماع.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 406

from 406

المستخلص

مشكلة البحث
يتعاظم الاهتمام بقضايا المعاقين بشكل متزايد، فيمكن القول على وجه العموم أن حال المعاقين فى أى مجتمع، إنما يعكس بقوة مدى تقدمه أو تخلفه، مع إمكانية التعرف على مسار عملية التنمية داخل المجتمع. ولذلك جاءت هذه الدراسة كمحاولة لمواكبة الاهتمام العالمى والعربى المتزايد مؤخراً بقضايا المعاقين. وترجع أهمية هذه الدراسة إلى العديد من العوامل من أهمها محاولة الإضافة المعرفية فى بحوث الإعلام والمعاقين، وبالأخص فى مجال السينما.
وترجع أهمية السينما المصرية كمادة للدراسة إلى أنها من أثرى الوسائل الإعلامية وأبلغها أثراً على جمهورها العريض وخاصا ًفى عصر الثورة التكنولوجية المتطورة والمتجددة باستمرار، حيث نستطيع اليوم بسهولة مشاهدة أحدث الأفلام السينمائية من خلال القنوات الفضائية أو من خلال شبكة الإنترنت.
وتتبلور مشكلة الدراسة فى محاولة الكشف عن صورة المعاقين فى الأفلام السينمائية المصرية، وكيفية معالجة هذه الأفلام لقضايا المعاقين ومشكلاتهم، بهدف التعرف على إلى أى مدى استطاعت السينما المصرية من خلال الأفلام السينمائية أن تقدم صورة المعاق كما هي في الواقع، ومن جانب آخر تحاول الدراسة التعرف على الدور الوظيفي للأفلام السينمائية وما يمكن أن تؤديه لجمهور المعاقين. والتعرف على التأثيرات الناتجة عن تعرض جمهور المعاقين لأفلام السينما المصرية التى تعالج مشاكل المعاقين.
أهداف البحث
1. أهداف الدراسة التحليلية:
رصد وتحليل صورة المعاقين فى الأفلام السينمائية التى تقدم عن المعاق من خلال الكشف عن:
‌أ - نوعية الأفلام السينمائية المصرية عينة الدراسة.
‌ب - أهم القضايا والموضوعات التي تناقشها الأفلام السينمائية المصرية عينة الدراسة.
‌ج - عناصر جودة الأفلام السينمائية المصرية عينة الدراسة.
‌د - السمات العامة للأشخاص المعاقين بالأفلام السينمائية عينة الدراسة.
‌ه - الخلفية المرجعية التى تعتمد عليها الأفلام السينمائية المصرية عينة الدراسة.
‌و - نوع المجتمع بالأفلام السينمائية المصرية عينة الدراسة.
‌ز - الجمهور المستهدف للأفلام السينمائية المصرية عينة الدراسة.
وذلك للوقوف على دور الأفلام السينمائية في خدمة قضايا المعاقين.
2. أهداف الدراسة الميدانية:
‌أ - رصد المشكلات التى يواجهها المعاق فى البيئة الأسرية والمجتمعية التى يعيش بها.
‌ب - التعرف على مدى حرص المعاقين على متابعة الأفلام التى تتناول قضايا الإعاقة، وكثافة التعرض.
‌ج - التعرف على دور الأفلام السينمائية في خدمة قضايا المعاقين من وجهة نظر المعاقين عينة الدراسة، وإلى أي مدى استطاعت هذه الأفلام أن تكشف عن واقعهم وما يعانون من مشاكل.
تساؤلات البحث
1. تساؤلات خاصة بالدراسة التحليلية:
‌أ - ما الصورة التى تجسدها الأفلام السينمائية لشخصية المعاق؟
‌ب - ما نوعية الأفلام السينمائية المصرية عينة الدراسة؟
‌ج - ما أهم القضايا والموضوعات التي تناقشها الأفلام السينمائية المصرية عينة الدراسة؟
‌د - ما عناصر جودة الأفلام السينمائية المصرية عينة الدراسة؟
‌ه - ما السمات العامة للأشخاص المعاقين بالأفلام السينمائية عينة الدراسة؟
‌و - ما الخلفية المرجعية التى تعتمد عليها الأفلام السينمائية المصرية عينة الدراسة؟
‌ز - ما نوع المجتمع بالأفلام السينمائية المصرية عينة الدراسة؟
‌ح - ما الجمهور المستهدف للأفلام السينمائية المصرية عينة الدراسة؟
2. تساؤلات خاصة بالدراسة الميدانية:
‌أ - ما المشكلات التى يواجهها المعاقين عينة الدراسة؟
‌ب - إلى أي مدى يحرص المعاقين عينة الدراسة على متابعة الأفلام السينمائية؟
‌ج - ما دور الأفلام السينمائية في الكشف عن واقع المعاقين ومشكلاتهم؟
‌د - ما تأثير الأفلام السينمائية التى تعالج موضوع الإعاقة على المعاقين عينة الدراسة؟
‌ه - ما الأزمات التى تمر بها الأسرة لوجود فرد معاق بداخلها، وكيفية مواجهتها؟
المدخل النظرى للدراسة
اعتمدت الباحثة على كل من مفهوم الصورة الذهنية كأحد المفاهيم المرتبطة بنظرية الغرس الثقافى، والنظرية البنائية الوظيفية فى تفسير الدراسة، حيث أنها إختبرت نظرية الغرس الثقافى من خلال معرفة إلى أى مدى تستطيع السينما تزييف الواقع الخاص بالمعاق أو نقله كما هو، كما أنها حاولت أن تقيّم دور السينما من خلال معرفة الوظيفة التى تؤديها السينما فى دعم ودمج المعاق فى المجتمع من خلال نظرية البنائية الوظيفية.
الإجراءات المنهجية للدراسة:
1- نوع الدراسة: تنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التحليلية حيث إستهدفت جمع البيانات الإحصائية وتحليلها واستخلاص نتائجها ودلالاتها المفيدة.
2- منهج الدراسة: اعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامى، بشقيه التحليلى والميدانى:
• الشق التحليلى: وهو الشق الذى يهتم بالتعرف على مضمون ما تقدمه الأفلام السينمائية عن المعاقين عن طريق إستخدام صحيفة تحليل المضمون.
• الشق الميدانى: وهو الشق الذى يهتم بدراسة مجتمع المعاقين عن طريق إستخدام الإستبانة.
3- عينة الدراسة:
انقسمت عينة الدراسة إلى عينة تحليلية وأخرى ميدانية.
أ‌. عينة الدراسة التحليلية:
قامت الباحثة بإختيار عينة عمدية قوامها ستة أفلام سينمائية مصرية، يمثلون فئات الإعاقة المختلفة،وهم: فيلم الشموع السوداء 1962، الصرخة 1991، تووت تووت 1993، الجراج 1995، أمير الظلام 2002، وأخيراً فيلم التوربينى 2007.
ب‌. عينة الدراسة الميدانية:
قامت الباحثة بتطبيق الدراسة الميدانية على (60 مفردة من المعاقين حركياً) وقد تم إختيار عينتين بطريقة عمدية، العينة العمدية الأولى تم إختيارها من داخل بعض الجمعيات الأهلية التى تهتم برعاية المعاقين، وقد وضعت الباحثة بعض الصفات لإختيار حالات هذه العينة بحيث أن تتساوى الحالات بين الذكور والإناث مع تطبيقها على فئات عمرية مختلفة.والعينة العمدية الثانية طريقة كرة الثلج Snowball Sampling تم جمعها بناءً على العينة الأولى التي يختارها الباحث، حيث يدل المبحوث على من حوله من معارف وأصدقاء تتوفر لديهم الخصائص التي يرغب الباحث بدراستها، وبذلك يجرى اختيار عينة كرة الثلج بالسماح لبعض الأفراد بتقديم الباحث إلى أفراد آخرين.
أهم نتائج للدراسة
• أشارت النتائج العامة للدراسة التحليلية إلى أن الأفلام السينمائية عينة الدراسة تظهر الإعاقة في صورة محترمة إجتماعياً، تعكس صورة إيجابية للمعاقين، حيث تمثلت طبيعة شخصية المعاق بالأفلام السينمائية عينة الدراسة في: شخصية مستقيمة، وإيجابية، وقوية، ومستقلة تعتمد على نفسها، وتستحق الإحترام، وتتحمل المسئولية، وهو ما لم تثبته الدراسة الميدانية والتى أشارت إلى أن هذه النوعية من الأفلام تظهر الإعاقة بشكل سلبى وتضع الإعاقة في قالب البلاهة والعبط.
• اتفقت كلاً من الدراستين التحليلية والميدانية في نوع المشكلات التى يعانى منها المعاقين، حيث جاءت المشكلات الإجتماعية في مقدمة المشكلات الأخرى، إلا أنه تبين أن أهم مشكلة يواجهها المعاق بالأفلام السينمائية عينة الدراسة التحليلية مشكلة صعوبة تعامل المجتمع مع المعاق، في حين جاءت أهم مشكلة يعانى منها المبحوثين عينة الدراسة الميدانية مشكلة عدم الاهتمام برصف الطرق وارتفاع الأرصفة.
• تبين من الدراسة التحليلية عن أن إستغلال المعاقين من أهم القضايا التى تناولتها الأفلام السينمائية عينة الدراسة، في حين كشفت الدراسة الميدانية عن أن التركيز على نظرة المجتمع للمعاق من أهم الجوانب التى يتم تركيز الأفلام السينمائية عليها.
• كشفت الدراسة التحليلية عن أن أغلب الأفلام السينمائية عينة الدراسة عرضت قضايا/ مشكلات المعاقين في سياق تراجيدى مأساوى.
• تبين من الدراسة التحليلية أن أهم الرغبات التى يسعى المعاق إلى تحقيقها أو الحصول عليها في الأفلام عينة الدراسة التحليلية هى الشعور بالعاطفة والحب.
• الهدف الرئيسى لأغلب الأفلام السينمائية عينة الدراسة التحليلية كانت في عرض القضية/ المشكلة التى يعانى منها المعاق مع عدم محاولة طرح حلول للمشكلة.
• كشفت الدراسة الميدانية عن أن من أهم أسباب الإعاقة للمبحوثين عينة الدراسة الخطأ الطبى بعد الولادة والحوادث مما يشير إلى أنها أسباب يمكن تفاديها في المستقبل إذا ما اهتم المختصون والمسئولين.