Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتيـا باستخدام التقنيات التعليمية في تنمية التواصل الشفوي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس .
المؤلف
حبش ، هالة ناجي عبد الحفيظ .
هيئة الاعداد
باحث / هالة ناجي عبد الحفيظ حبش
مشرف / فتحي علي يونس
مشرف / حسن سيد شحاتة
مناقش / محمود عبده فرج
مناقش / مروان أحمد السمان
الموضوع
لتواصل الشفوي-التعلم المنظم ذاتياً-التقنيات التعليمية.
تاريخ النشر
1/1/2017
عدد الصفحات
437ص،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج و طرق التدريس .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 437

from 437

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات التواصل الشفوي لدارسي اللغة العربية من الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط.
تكونت عينة البحث من (12) طالباً وطالبة من دارسي اللغة العربية من الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط في الولايات المتحدة الأمريكية.
هذا وقد استخدمت الباحثة من الأدوات قائمتي مهارات التواصل الشفوي المناسبة لدارسي اللغة العربية في المستوى المتوسط؛ الأولى خاصة بمهارات الاستماع والثانية خاصة بمهارات التحدث، وتم بناء اختباري الاستماع والتحدث في ضوء قائمتيهما، والتأكد من صدقهما وثباتهما، ثم بناء البرنامج المقترح.
وقد أسفرت نتائج البحث عن:
1-وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد مجموعة البحث في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في الدرجة الكلية لمهارات الاستماع لصالح القياس البعدي.
2- وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد مجموعة البحث في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في كل مهارة من مهارات الفهم الاستماعي المباشر لصالح القياس البعدي.
3-وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد مجموعة البحث في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في كل مهارة من مهارات الفهم الاستماعي الاستنتاجي لصالح القياس البعدي.
4-وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد مجموعة البحث في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في كل مهارة من مهارات الفهم الاستماعي الناقد لصالح القياس البعدي.
5-وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد مجموعة البحث في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في كل مهارة من مهارات الفهم الاستماعي التذوقي لصالح القياس البعدي.
6-وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد مجموعة البحث في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في كل مهارة من مهارات الاستماع الإبداعي لصالح القياس البعدي.
7-وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد مجموعة البحث في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في الدرجة الكلية لمهارات التحدث لصالح القياس البعدي.
8- وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد مجموعة البحث في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في كل مهارة من مهارات الجانب الفكري لصالح القياس البعدي.
9-وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد مجموعة البحث في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في كل مهارة من مهارات الجانب اللغوي لصالح القياس البعدي.
10-وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد مجموعة البحث في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في كل مهارة من مهارات الجانب الصوتي لصالح القياس البعدي.
11-وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد مجموعة البحث في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في كل مهارة من مهارات الجانب الملمحي (الإشاري) لصالح القياس البعدي.
12-وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد مجموعة البحث في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في كل مهارة من مهارات الجانب التفاعلي لصالح القياس البعدي.
الكلمات المفتاحية:لتواصل الشفوي-التعلم المنظم ذاتياً-التقنيات التعليمية.