الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة اسم الطالبة: مايسة فايز فكرى حمادة عنوان الدراسة: فاعلية برنامج تأهيل سمعي تخاطبي لأطفال زارعي القوقعة. جهة البحث: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال، 2018م. هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج لتنمية المهارات السمعية واللغوية لدى أطفال زارعي القوقعة في عمر من (3-6) سنوات والتأكد من فاعليته. الإجراءات: تكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً من الأطفال زارعي القوقعة مقسمين بالتساوي في مجموعتين (10) أطفال للمجموعة التجريبية و(10) أطفال للمجموعة الضابطة, تم اختيارهم بطريقة قصدية ووزعوا عشوائيًا بين المجموعتين التجريبية والضابطة وتراوحت أعمارهم ما بين (3-6) سنوات، وقد تم الاستعانة بأدوات: قائمة البيانات الأولية (إعداد: الباحثة)، ومقياس ستانفورد بينية للذكاء الصورة الخامسة (تعريب: محمود ابوالنيل وآخرون, 2011)، ومقياس المستوى الاجتماعي الثقافي (إعداد: فايزة يوسف، 1980)، واختبار اللغة العربي (إعداد: نهلة عبد العزيز الرفاعي, 2013)، وبرنامج التأهيل السمعي التخاطبي للأطفال زارعي القوقعة (إعداد: الباحثة). النتائج: أشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج في تنمية المهارات السمعية واللغوية لدى أطفال المجموعة التجريبية. |