Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تأهيل سمعي تخاطبي
للأطفال زارعي القوقعة /
المؤلف
حمادة، مايسة فايز فكرى.
هيئة الاعداد
باحث / مايسة فايز فكرى حمادة
مشرف / فايزة يوسف عبد المجيد
مشرف / محمد رزق البحيري
مناقش / جمال شفيق أحمد
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
266ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
18/11/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 266

from 266

المستخلص

مستخلص الدراسة
اسم الطالبة: مايسة فايز فكرى حمادة
عنوان الدراسة: فاعلية برنامج تأهيل سمعي تخاطبي لأطفال زارعي القوقعة.
جهة البحث: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال، 2018م.
هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج لتنمية المهارات السمعية واللغوية لدى أطفال زارعي القوقعة في عمر من (3-6) سنوات والتأكد من فاعليته. الإجراءات: تكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً من الأطفال زارعي القوقعة مقسمين بالتساوي في مجموعتين (10) أطفال للمجموعة التجريبية و(10) أطفال للمجموعة الضابطة, تم اختيارهم بطريقة قصدية ووزعوا عشوائيًا بين المجموعتين التجريبية والضابطة وتراوحت أعمارهم ما بين (3-6) سنوات، وقد تم الاستعانة بأدوات: قائمة البيانات الأولية (إعداد: الباحثة)، ومقياس ستانفورد بينية للذكاء الصورة الخامسة (تعريب: محمود ابوالنيل وآخرون, 2011)، ومقياس المستوى الاجتماعي الثقافي (إعداد: فايزة يوسف، 1980)، واختبار اللغة العربي (إعداد: نهلة عبد العزيز الرفاعي, 2013)، وبرنامج التأهيل السمعي التخاطبي للأطفال زارعي القوقعة (إعداد: الباحثة). النتائج: أشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج في تنمية المهارات السمعية واللغوية لدى أطفال المجموعة التجريبية.