Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور تكنولوجيا المعلومات في تنمية قطاع السياحة بسلطنة عمان:
المؤلف
العلوي، عفاف بنت عبد الله بن سالمين.
هيئة الاعداد
باحث / عفاف بنت عبد الله بن سالمين العلوي
مشرف / رؤوف عبد الحفيظ هلال
مشرف / مينا عبد الرؤوف
مناقش / مينا عبد الرؤوف
الموضوع
تكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
173ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - المكتبات المعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 173

from 173

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة دور تكنولوجيا المعلومات في تنمية قطاع السياحة بسلطنة عمان وذلك من خلال معرفة مميزات تطبيق تكنولوجيا المعلومات في القطاع السياحي بصفة عامة، ودراسة مظاهر تطبيق تكنولوجيا المعلومات في القطاع السياحي في سلطنة عمان، ومؤشراته من ثم قياس معدل تطبيقات تكنولوجيا المعلومات المستخدمة في تنمية قطاع السياحة في سلطنة عمان. كذلك هدفت الدراسة إلى الكشف عن التحديات التي تواجه تطبيق تكنولوجيا المعلومات في تنمية القطاع السياحي في سلطنة عمان، وتحديد الفرص المتاحة التي من شأنها تفعيل استخدام تكنولوجيا المعلومات في تنمية القطاع السياحي في سلطنة عمان.
تمثلت أداة الدراسة الرئيسة في قائمة مراجعة ضمت جميع العناصر الدالة على تطبيق تكنولوجيا المعلومات في القطاع السياحي، وتشكلت من أربعة محاور هي : البنية المؤسسية والتنظيمية، والبنية التشريعية والقانونية، والبنية البشرية، وصولاً إلى البنية المعلوماتية . وقد توصلت الدراسة إلى نتائج، أبرزها:
1- الاستفادة من تطبيق تكنولوجيا المعلومات في قطاع السياحة يؤدي دوراً فاعلاً في تنمية قطاع السياحة، فقد أحدثت وسائل التكنولوجيا الحديثة العديد من التغيرات في القطاع السياحي بشكل عام، وفيما يتعلق بسلوك السائح ومدى تقبله لاستخدام التطبيقات في مجال السفر والسياحة بشكل خاص، بالإضافة إلي التغيير في الشركات السياحية من حيث السياسات والاجراءات والخدمات، وغيرها من الجوانب التي أدت إلى ظهور كيانات ووسطاء الإلكترونيين، كما أنها خلقت قنوات تسويقية إلكترونية جديدة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ومواقع الويب، وتطبيقات الهواتف الذكية .
2- هناك مؤشرات دالة على تطبيق تكنولوجيا المعلومات في القطاع السياحي العماني تتمثل في وجود جهات تقوم بتقديم النصائح والاستشارات التي تساعد المعنيين على اتخاذ القرارات، وحرص المؤسسات الأكاديمية المتخصصة في السياحة على طرح خطط دراسية تتضمن المقررات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى استخدام تطبيقات الإنترنت والتجارة الإلكترونية في المجالات المرتبطة بالسياحة، مثل خدمات الطيران، والنقل السياحي، وخدمات الزوار، وخدمات المستثمرين،..إلخ.
3- أوضحت النتائج أن معدل استخدام تكنولوجيا المعلومات في قطاع السياحة بسلطنة عمان بطريقة منهجية بلغ 43% فقط، وهي نسبة ضعيفة على مستوى دولة كسلطنة عمان تمتلك العديد من المقومات والعوامل السياحية التي تؤهلها إلى التنمية السياحية إذا تم استخدام تكنولوجيا المعلومات في القطاع السياحي بشكل منهجي .
4- وتوصلت الدراسة إلى أن هناك عدداً من التحديات التي تواجه تطبيق تكنولوجيا المعلومات واستخدامها في القطاع السياحي العماني بشكل منهجي، ومن أهمها: تحدي المخصصات المالية والدعم المادي حيث تعاني المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في القطاع السياحي من هذا الجانب لكون إراداتها محدودة، ولا تساعدها على الإنفاق لتبني تكنولوجيا المعلومات، كذلك إيجاد قانون وطني يضم بنوداً تتعلق بجميع جوانب معاملات التجارة الإلكترونية، وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات في القطاع السياحي بشكل خاص، وأيضاً بناء قوى بشرية مؤهلة علمياً، ومدربة عملياً تتمشى مع التغير المستمر في مجال تكنولوجيا المعلومات، وأخيراً إيجاد أنماط جديدة من المؤسسات والهيئات الخاصة بتنشيط السياحة التي تعمل من خلال مواقع إلكترونية متقدمة على شبكة الإنترنت.
وقد خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات التي تشكل رؤية عامة لتفعيل الأدوات والتطبيقات التي أتاحتها تكنولوجيا المعلومات، وبالتالي خلق بيئة مناسبة للسياحة الإلكترونية التي من شأنها أن تسهم في تنمية قطاع السياحة في سلطنة عمان.