Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام المواقع الإلكترونية الاقتصادية
بين شباب الجامعات المصرية وعلاقته باتجاهاتهم نحو سوق العمل/
المؤلف
البطاوي, آيات محمد محمد عبد الله.
هيئة الاعداد
باحث / آيات محمد محمد عبد الله البطاوي
مشرف / سلام أحمد عبده
مشرف / مؤمن جبر عبد الشافى
الموضوع
الإعلام وثقافة الأطفال.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
257 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 257

from 257

المستخلص

يُعد استخدام شباب الجامعات للوسائل الإعلامية الاقتصادية استخداماً مُخططاً، فاستخدام وسائل الإعلام لدى هذه الفئة ليس مُجرد عادة باعتبارهم جزء من المُجتمع، إن وسائل الإعلام هي أداة لتشكيل الاتجاهات المُجتمعية لشباب الجامعات ووسيلة لتعميق الروابط بينهم وبين فئات ومُؤسسات المجتمع المُختلفة، باعتبارها تُمثل أقوى المُؤسسات داخل المجتمع.
أولا : مشكلة الدراسة والتساؤلات :
تمثل ندرة العمل في المجتمع المصري أزمة كبيرة يُواجهها شباب الجامعات، الأمر الذي يدفعه إلى تطوير مهاراتهم وقدراتهم لاسيما تلك المهارات التي يحتاجها سوق العمل.
وهنا تأتي أهمية المواقع الاقتصادية التي نجحت في أن تفرض نفسها على الساحة بحكم التغيرات التي تشهدها المجتمعات بصفةٍ عامةٍ والمصرية على وجهٍ خاص، حيث تشكل هذه المواقع همزة وصل بين شباب الجامعات وبين سوق العمل في أن يكونوا أكثر وعياً في تحديد توجهاتهم المستقبلية نحو سوق العمل واختيار ما يلاءم قدراتهم ومهاراتهم.
ومن ثم يصبح التساؤل الرئيسي لهذه الدراسة هو:
1- ما الدوافع التعرض لهذه المواقع من قبل الطلاب الجامعين؟
2- ما علاقة هذه المواقع باتجاهات الشباب نحو سوق سوق العمل؟
3- ما أوجه الاستفادة من المواقع الالكترونية الاقتصادية لدى الطلاب؟
4- ما درجة إيجابية الطلاب في الإقبال على هذه المواقع واستخداماتها؟
5- ما الأقسام التي يفضلها الطلاب في تحديد توجهاتهم نحو سوق العمل ”بورصة – بنوك – تجارة وصناعة – اقتصاد وأسواق – سيارات ونقل – عقارات – اتصالات وحاسب آلي – اقتصاد دولي)؟
6- ماأنماط استخدام الطلاب للمواقع الاقتصادية؟
7- ما درجة الأهمية التي تحتلها المواقع الالكترونية الاقتصادية وسط الأنشطة الأخرى لطلاب الجامعات؟
8- ما أهم المواقع الالكترونية الاقتصادية التي تحظى باهتمام من قبل الطلاب عينة الدراسة؟
ثانيا : أهمية الدراسة :
تتمثل أهمية هذه الدراسة فيما يلي:
تُضيف الدراسة الحالية رصيداً معرفياً حول علاقة شباب الجامعات بوسائل الإعلام عموماً وبالصحافة والإنترنت بشكلٍ خاص وخاصةً في ظل قلَّة الدراسات العربية التي اهتمت بدراسة علاقة شباب الجامعات بوسائل الإعلام. كما أن أغلبية الدراسات الأجنبية التي تناولت المواقع الاقتصادية الإلكترونية ركَّزت على دراسة استخدامات أفراد الجمهور العام دون التركيز على شباب الجامعات كإحدى القوى الاقتصادية المُهمة في أي مجتمع.
تُوفر الدراسة الحالية معلومات وبيانات حول استخدامات الصحف والمواقع الاقتصادية وخاصةً في ظل قلَّة الدراسات العربية التي تناولت الصحف الاقتصادية المُتخصصة، ونُدرة الدراسات العربية التي تناولت المواقع الاقتصادية الإلكترونية.
ثالثا : أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة إلى:
• تحديد استخدامات المواقع الالكترونية الاقتصادية وعلاقتها باتجاهات شباب الجامعات المصرية نحو سوق العمل.
• التعرف على أبرز الاتجاهات نحو سوق العمل لدى الشباب الجامعي.
• التعرف على الموضوعات والمعلومات التي تحظى باهتمام كبير من قبل العينة محل الدراسة.
• التعرف على آراء ومقترحات الطلاب حول ما تُقدمه تلك الصحف من موضوعات ومعلومات.
• التعرف على الفروق بين الطلاب عينة الدراسة (ذكور – إناث) في اطلاعهم على المواقع الالكترونية الاقتصادية من حيث معدل وكثافة القراءة.
رابعا : متغيرات الدراسة :
- المتغير المستقل: يتمثل في استخدامات الشباب للمواقع الاقتصادية بما يحتويه من مضامين إعلامية.
- المتغير التابع: يتمثل في اتجاهات شباب الجامعات نحو سوق العمل للصحف الاقتصادية.
- المتغير الوسيطة: تتمثل في المتغيرات الديموغرافية (النوع – الجامعة – المستوى الاقتصادي الاجتماعي).
خامسا : فروض الدراسة :
استناداً إلى الأهداف التي تسعى الدراسة إلى تحقيقها وإضافة إلى التساؤلات التي تحاول الدراسة الإجابة عنها تسعى الدراسة إلى التحقق من صحة الفروض التالية:
الفرض الأول:
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين شباب الجامعات للمتغيرات الديموجرافية مثل (النوع – الجامعات – المستوى الاقتصادي والاجتماعي) في قراءة المواقع الاقتصادية.
الفرض الثاني:
توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين شباب الجامعات وفقاً للنوع في كل من دوافع الاستخدام ومعدل الاستخدام للمواقع الالكترونية الاقتصادية.
الفرض الثالث:
لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين شباب الجامعات وفقا للنوع في الإشباعات التي تحققها المواقع الاقتصادية لهم.
الفرض الرابع:
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين شباب الجامعات وفقاً للمستوى الاقتصادي والاجتماعي في الإشباعات التي تحققها المواقع الاقتصادية لهم.
الفرض الخامس:
توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً بين استخدام المواقع الالكترونية الاقتصادية وعلاقتها باتجاهات شباب الجامعات نحو سوق العمل.
سادسا : منهجية الدراسة :
(أ) حدود الدراسة :
لكل دراسة علمية حدود تقف عندها حتى تكملها دراسة أخرى قد يجربها الباحث نفسه أو غيره من الباحثين وتتمثل حدود الدراسة فيما يلي:
المجال الزمني:
(حدود زمنية) ويتمثل مجال هذه الدراسة الزمني في العام الدراسي 2017 وتحديدا شهور فبراير ومارس وابريل بتطبيق صحيفة استبيان على الطلاب عينة الدراسة.
المجال الجغرافي:
(حدود مكانية) وتتمثل حدود الدراسة المكانية في اختيار 4 جامعات مصرية لتطبيق الدراسة بها إذ قامت الباحثة بتطبيق صحيفة الاستبيان على عينة عشوائية من طلاب جامعة القاهرة وعين شمس والجامعة الأمريكية والجامعة البريطانية الذين يستخدمون المواقع الالكترونية الاقتصاد.
حدود موضوعية:
ويتحدد البعد الموضوعي لهذه الدراسة في (استخدام المواقع الالكترونية الاقتصادية وعلاقتها باتجاهات شباب الجامعات المصرية نحو سوق العمل) دراسة تطبيقية على عينة من طلاب جامعات القاهرة وعين شمس والجامعة البريطانية والأمريكية .
(ب) نوع الدراسة ومنهجها:
تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسة الوصفية التي تستهدف التعرف على الأوصاف الدقيقة لظاهرة أو مجموعة من الظواهر التي يقوم الباحث بدراستها من حيث ماهيتها وطبيعتها ووضعها الحالي والعلاقة بينها وبين العوامل المُختلفة المُؤثرة فيها وذلك بهدف الحصول على معلومات كافية ودقيقة .
واعتمدت الدراسة على منهج المسح Survey Method . ولقد كان سبب اعتماد الدراسة على منهج المسح بوصفه أنسب المناهج العلمية لجمع البيانات الميدانية عن ظاهرة مُعينة وتوضيحها وتفسيرها وشرح العلاقات الارتباطية بين مُتغيراتها.
(ج) مجتمع الدراسة وعينتها :
ويتمثل مجتمع البحث في هذه الدراسة فيما يلي:
المجتمع الجغرافي:
يتحدد مجتمع الدراسة الجغرافي في هذا البحث في 4 جامعات مصرية تتوزع على جامعة القاهرة وعين شمس والجامعة البريطانية والجامعة الأمريكية، ومن أهم الأسباب التي جعلت الباحثة تلجأ إلى اختيار هذا المجتمع وعي معظم الشباب الجامعي بالقضايا الاقتصادية وتفاعلهم معها من خلال الاطلاع المستمر لهم من قبل الاقتصادية وتشكيل اتجاهاتهم نحو سوق العمل.
المجتمع البشري:
تحدد مجتمع الدراسة البشري في هذه الدراسة على طلاب المرحلة الجامعية على عينة من طلابها.
نوع العينة:
لجأت الباحثة إلى اختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية محدداً لها عدد من الجامعات جامعة القاهرة وعين شمس والجامعة الأمريكية والجامعة البريطانية.
وصف العينة:
تم تطبيق الدراسة على عينة قدرها 400 مفردة وتم اختيار أفراد العينة وتم تطبيق الاستمارة على الطلاب وقد تمثيل المتغيرات الديموجرافية في عينة الدراسة حيث شملت الذكور والإناث وكذلك الجامعة وأيضاً الحالة الاجتماعية والاقتصادية.
(د) أدوات الدراسة:
صحيفة الاستبيان:
الاستبيان: ”هو أسلوب جمع البيانات الذي يستهدف تقديم حقائق أو أفكار معينة في إطار البيانات المرتبطة بموضوع الدراسة وأهدافها.