الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر بعض أنماط القيادة الإدارية الحديثة على أداء العاملين بالفنادق الخمس نجوم . ولتحقيق هذه الهدف قام الباحث بتصميم استمارة إستقصاء آراء العاملين تم تطبيقها على عينة عشوائية من الفنادق الخمس نجوم بمحافظة القاهرة الكبرة والتى بلغ عددها عشرة (طبقاً لدليل الفنادق المصرية ,2017-2018) خلال الفترة من ديسمبر 2016 إلى يونيه 2017, وقد تضمنت الإستمارة ثلاثة أجزاء ;الجزء الأول لتوضيح البيانات الديموجرافية للعاملين, أما الجزء الثانى فقد كان يمثل فقرات للأنماط القيادية الإدارية الحديثة و شملت (الديمقراطى – الموقفى – التحويلى – الإبداعى – الجوال ), واختص الجزء الثالث بمقياس للأداء الوظيفى للعاملين , وتم استخدام مقياس ليكرت الخماسى ( موافق بشده-موافق-محايد-غيرموافق-غير موافق بشدة). وقد توصلت الدراسة إلى وجود مستوى تصور إيجابى جيد لدى العملاء تجاه خدمات الضيافة فى الفنادق البيئية محل الدراسة. و أوضحت النتائج أن هناك تباين فى أراء العاملين ما نحو مدى توفر الأنماط القيادية بالفنادق عينة الدراسة , و بالإضافة إلى وجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين أنماط القيادة ( االديمقراطى – الموقفى – التحويلى – الإبداعى – الجوال ) و مستوى الأداء الوظيفى وتحقق.وكانت بعض هذه التوصيات كا يلى :إعداد وتوزيع مواد تعليمية وإرشادية مبسطة على العاملين تتضمن خصائص الأنماط القيادية المرغوب في العمل من خلالها بالفندق مع ضرورة اتفاقها مع قدراتهم ومهاراتهم وذلك لزيادة روح الانتماء والولاء والتعاون بينهم , و ضرورة قيام الإدارة العليا بتوفير بيئة معلوماتية جيدة كالإنترنت ووسائل التكنولوجيا الحديثة حول واقع الخدمات الحالية وتوقعات التوسع وفقاً لاحتياجات الأفراد وبالتالي يتم مواكبة كل جديد بالعمل الفندقي. |