Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج سوق الاوراق المالية لطلاب المدرسة الثانوية التجارية (شعبة تسويق و سوق المال ) في ضوء احتياجات سوق العمل/
المؤلف
نصر, هشام حنفي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هشام حنفي محمد نصر
مشرف / صابر حسين محمود
مشرف / محمد سيد أحمد عبده
الموضوع
المناهج وطرق التدريس.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
283 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 283

from 283

المستخلص

مقدمة البحث
يشهد عالمنا المعاصر تغيرات اقتصادية سريعة و متلاحقة في شتي المجالات ت الاجتماعية و الاقتصادية و ....غيرها و من تلك التطورات التطور التكنولوجي و المعرفي . وهذه التطورات تلقي بالعبء علي المؤسسات التربوية من اجل إعداد جيل قادر علي مواكبة تلك التطورات و التغيرات.
و يعتبر التعليم الفني أساس التنمية التكنولوجية في المجتمعات الحديثة , كما يعد احد الدعائم الأساسية لتحقيق التنمية الشاملة , حيث انه المسئول الأول عن إعداد الكوادر الفنية المتخصصة صاحبة الكفاءة العالية في كافة المجالات المختلفة لتلبية الاحتياجات المهنية , و القدرة علي المنافسة بالأسواق المحلية و العالمية , و لتصبح مخرجاته قادرة علي التعامل مع معطيات العصر.
و يعتبر منهج سوق الأوراق المالية من المناهج الأساسية التي يدرسها طلاب الصفين الثاني و الثالث بالمدرسة الثانوية التجارية.
- و تبرز أهمية منهج سوق الأوراق المالية في كونه يساهم في تنمية المفاهيم و المهارات لدي الطلاب و التي تمكنهم من الالتحاق بسوق الأوراق المالية
حيث يهدف إلي إكساب الطالب القدرة علي فهم ماهية سوق الأوراق المالية و أهميتها للاقتصاد القومي و تعريفه بأهم أنواع الأسواق المالية و الأوراق المتداولة بها ، و ما استحدث فيها من أدوات جديدة تتناسب مع الأسواق العالمية ، المامه بأهمية المصطلحات المتداولة و الحديثة في سوق الأوراق المالية,- كيفية تحديد كفاءة السوق المالية و أهم الشركات العالمة في مجال سوق الأوراق المالية في مصر.
قام الباحث بالاطلاع علي مقرر سوق الأوراق المالية بالمدرسة الثانوية التجارية نظام الثلاث سنوات و قد وجد انه لا يتماشى مع التطورات التي حدثت في المجتمع المصري و العالم الخارجي في مجال العمل بسوق الأوراق المالية و البورصات كما انه لا يحتوي علي من المفاهيم و المهارات التي ظهرت حديثا و التي تؤهلهم للالتحاق بسوق العمل وفقا لهذه التطورات، ، كما أن طريقة عرض المحتوي لا تشجع الطلاب علي استخدام التقنيات الحديثة , ولا تساعدهم علي ممارسة الأنشطة التعليمية و ذلك من خلال دراسة استطلاعية لعدد من موجهي و معلمي التعليم التجاري و إجراء مقابلات غير مقننة مع عدد من الخبراء و العاملين بسوق الأوراق المالية و الاطلاع علي عدد من الدراسات السابقة المتعلقة بالتعليم الثانوي التجاري و التي أوصت بضرورة تطوير التعليم ليساير التطورات الاقتصادية و احتياجات سوق العمل.
ثانيا: مشكلة البحث
تحددت مشكلة هذا البحث في قصور منهج سوق الاوراق المالية المقدم لطلاب الصف الثاني بالمدرسة الثانوية التجارية عن الوفاء باحتياجات سوق العمل في مجال الاوراق المالية مما يتطلب تطويره.
ثالثا: أسئلة البحث :
سعي البحث الحالي للإجابة عن الأسئلة الاتية:
1- ما المفاهيم و المهارات اللازمة لطلاب المدرسة الثانوية التجارية و المرتبطة باحتياجات سوق العمل بالأوراق المالية؟
2- ما مدي توافر تلك المفاهيم والمهارات في المنهج الحالي لسوق الاوراق المالية؟
3-ما التصور المقترح لمنهج سوق الاوراق المالية لطلاب المدرسة الثانوية التجارية في ضوء احتياجات سوق العمل؟
4- ما فاعلية تدريس وحدة من التصور المقترح في تنمية المفاهيم اللازمة لطلاب الصف الثاني من المدرسة الثانوية التجارية للالتحاق بسوق العمل ؟
5- ما فاعلية تدريس وحدة من التصور المقترح في تنمية المهارات اللازمة لطلاب الصف الثاني من المدرسة الثانوية التجارية للالتحاق بسوق العمل ؟
رابعا: فروض البحث :
سعي البحث الحالي الي التحقق من الفرضين التاليين:
1- يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي و البعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي.
2- يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي و البعدي لاختبار المواقف الادائية لصالح التطبيق البعدي.
خامسا: أهداف البحث
هدف البحث الحالي الي:
1- اعداد تصور مقترح لمنهج سوق الاوراق المالية للصفين الثاني و الثالث الثانوي التجاري في ضوء احتياجات سوق العمل .
2- تحديد مدي فاعلية التصور المقترح في تنمية المفاهيم و المهارات لدي الطلاب للالتحاق بسوق الاوراق المالية.
3- تحديد مدي فاعلية التصور المقترح في تنمية المهارات لدي الطلاب للالتحاق بسوق الاوراق المالية.
سادسا: حدود البحث
اجري البحث في الحدين الآتيين:
1- نظام الثلاث سنوات بمدرسة الظاهر التجارية إدارة باب الشعرية التعليمية القاهرة.
2- منهج سوق الأوراق المالية للصف الثاني الثانوي نظام الثلاث سنوات للعام الدراسي 2017/2018 .
سابعا: خطوات وإجراءات البحث :
للإجابة عن أسئلة البحث و التحقق من صحة فروضها اتبع البحث الخطوات التالية:
1-تحديد مفاهيم و مهارات سوق الاوراق المالية اللازمة لطلاب المدرسة الثانوية التجارية من خلال:
أ - الاطلاع علي الكتب و المراجع في مجال سوق الاوراق المالية
ب- الاطلاع علي الدراسات السابقة المرتبطة بتطوير المناهج و المرتبطة بموضوع البحث
ج- اعداد قائمين اوليتن بالمفاهيم و المهارات لمنهج سوق الاوراق المالية و عرضها علي مجموعة من المحكمين المتخصصين لمراجعتها و ضبطها.
د- اعداد القائمة في صورتها النهائية بعد اجراء التعديلات اللازمة.
2- تحديد مدي توافر المفاهيم و المهارات التي تم التوصل اليها بمنهج سوق الاوراق المالية الحالي و ذلك من خلال:
أ- تحليل محتوي منهج سوق الاوراق المالية الحالي و اعداد قائمتين بالمفاهيم و المهارات المتضمنة به.
ب- مقارنة قائمتي المفاهيم والمهارات المتضمنة في محتوي منهج سوق الاوراق المالية بقائمتي المفاهيم و المهارات التي تم التوصل اليهما.
ج- تحديد المفاهيم والمهارات غير المتوافرة بالمنهج الحالي.
3- اعداد التصور للمنهج المقترح من خلال تحديد:
أ- الاهداف العامة للمنهج
ب- الاطار العام للمحتوي
ج- طرق التدريس المناسبة.
د- الوسائل التعليمية المناسبة.
ه- الانشطة التعليمية المناسبة .
و- اساليب التقويم المناسبة.
ثم عرض التصور المقترح لمنهج سوق الاورق المالية علي مجموعة من المتخصصين , وذلك لمرجعته و تحديد مدي مناسبته لطلاب المدرسة الثانوية التجارية , و اجراء التعديلات اللازمة و اعداده في صورته النهائية.
4- بناء وحدة من المنهج المقترح و ادوات تقويمها و تتضمن:
أ- بناء الوحدة :
- تحديد اهداف وحدة التجريب.
- تحديد محتوي وحدة التجريب.
- تحديد طرق التدريس المناسبة.
- تحديد الوسائل التعليمية المناسبة.
- تحديد الانشطة التعليمية المناسبة.
- تحديد أساليب تقويم الوحدة.
- اعداد دليل المعلم للاسترشاد به في تدريس الوحدة.
ب- عرض الوحدة و دليل المعلم علي مجموعة من المتخصصين لمراجعتهما و ضبطهما.
5- اعداد ادوات تقويم وحدة التجريب:
أ- بناء الاختبار الخاص بالمفاهيم لقياس مستوي تحصيل مجموعة البحث في محتوي وحدة التجريب
ب- اعداد الاختبار الخاص بالمواقف الادائية
ج- عرض الاختبارين علي مجموعة من المتخصصين للتأكد من صدقهما.
د- التأكد من ثبات الاختبارين ثم وضعهما في صورتهما النهائية.
6- تحديد فاعلية وحدة التجريب من خلال :
أ- اخيار مجموعة البحث من طلاب الصف الثاني بالمدارس الثانوية التجارية.
ب - تطبيق الاختبار التحصيلي و اختبار المواقف الادائية قبليا علي مجموعة البحث.
ج- تدريس الوحدة لمجموعة البحث.
د- تطبيق الاختبار التحصيلي و اختبار المواقف الادائية بعديا علي مجموعة البحث.
ھ - رصد البيانات و تحليلها احصائيا.
ز- تفسير النتائج و مناقشتها.
7- تقديم التوصيات و المقترحات.
ثامنا: أهمية البحث:
ترجع أهمية البحث الي انه يفيد كلا من :
1- طلاب المدرسة الثانوية التجارية من خلال اكسابهم المفاهيم و المهارات التي تؤهلهم للالتحاق بسوق العمل.
2- مخططي و مطوري مناهج التعليم التجاري بتقديم قائمة بالمفاهيم و المهارات الواجب تضمنها في مناهج التعليم التجاري و التي تسهم ف الحاق طلاب المدرسة الثانوية التجارية بسوق الاوراق المالية.
3 - معلم المواد التجارية بتقديم دليل المعلم للوحدة يمكن الاستفادة به اثناء التدريس.
4- معلم المواد التجارية من خلال توفير نموذج لإعداد وحدة تدريسية لإكساب مفاهيم و مهارات العمل بسوق الاوراق المالية.
5- معلم المواد التجارية بتقديم نموذجي لاختبار في المفاهيم و اخر للمواقف الادائية و المرتبطة بمنهج سوق الأوراق المالية يمكن الاستفادة منهما في تقويم تعليم الطلاب بالمدرسة الثانوية التجارية.
تاسعا: نتائج البحث
لتحقيق البحث الحالي لأهدافه فقد توصل إلي ما يلي:-
1- إعداد قائمة بالمفاهيم لمنهج سوق الأوراق المالية الواجب توافرها لدي طلاب المدرسة الثانوية التجارية و قد شملت ( 18) مفهوما رئيسيا، ( 83) مفهوما فرعيا و (14 ) مهارة .
2- إعداد تصور مقترح لمنهج سوق الأوراق المالية في ضوء المفاهيم و المهارات التي تم التوصل إليها و قد اشتمل علي (11) وحدة دراسية.
3- بناء وحدة من وحدات المنهج المقترح.
4- إعداد دليل المعلم و إعداد الاختبار التحصيلي و اختبار المواقف الأدائية .
وقد أظهرت نتائج البحث التجريبية فاعلية التصور المقترح لمنهج سوق الأوراق المالية و قد تمثلت النتائج التي توصل إليها البحث الحالي في الاتي:
5- - متوسط درجات الطلاب في الاختبار التحصيلي القبلي ( 14.94 ) درجة , بينما متوسط درجاتهم في الاختبار التحصيلي البعدي ( 46,84 ) درجة , بزيادة قدرها (31,9 ) لصالح التطبيق البعدي, مما يدل فاعلية وحدة التجريب في إكساب الطلاب مفاهيم سوق الأوراق المالية المتضمنة بالوحدة.
6- متوسط درجات الطلاب في اختبار المواقف الأدائية القبلي ( 11.65 ) درجة , بينما متوسط درجاتهم في اختبار المواقف الأدائية البعدي ( 37,32 ) درجة , بزيادة قدرها ( 25,67 ) درجة , لصالح التطبيق البعدي, مما يدل فاعلية وحدة التجريب في ارتفاع مستوي أداء الطلاب لمهارات سوق الأوراق المالية.
7- بلغ حجم التأثير التجريبي باستخدام مربع ايتا (0.992) للاختبار التحصيلي, (0.901) لاختبار المواقف الأدائية مما يدل علي كبر حجم تأثير المنهج المقترح.