Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
توظيف الإمكانات الفنية والتعبيرية لثلاثية الحركة والصوت والضوء
لتحقيق صياغات تصميمية مستحدثة للتشكيل فى الفراغ /
المؤلف
الخولى، نجلاء محمد عبد الحميد.
هيئة الاعداد
باحث / نجلاء محمد عبد الحميد الخولى
مشرف / محمد على عبده
مشرف / عيد سعد يونس
مناقش / عيد سعد يونس
الموضوع
الفنون الزخرفية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
437ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 437

from 437

المستخلص

عنوان الرسالة :
” توظيف الإمكانات الفنية والتعبيرية لثلاثية الحركة والصوت والضوء لتحقيق صياغات تصميمية مستحدثة للتشكيل فى الفراغ ”
يسير الفنان التشكيلى المعاصر اليوم ليلحق بركب التطور ومسايرة العصر الحديث بالتعبير الصادق عن قضاياه المعاصرة والتفاعل البناء مع المجتمع. فتتعدد مدارس الفن التشكيلى وإتجاهاته التى تأسست بالفعل نتيجة لتأثرها بنظريات العلم منذ عهود بعيده ، خلال حركة الإبداع التشكيلى بداية بالعصور القديمة وحتى العصر الحديث ، لذلك فإن دور هذه التكنولوجيا هو إثراء العمل الفنى التشكيلى بمزيد من الأبعاد الفكرية والمعنوية والتعبيرية ، حيث تثرى تكنولوجيا الحركة والصوت والضوء العمل الفنى بالبعد الزمانى بإعتبار أن الحركة هى الإمتداد فى الزمان ، وأن الضوء هو تعدد مستويات الرؤية فى المجال الضوئى كما تثرى الحركة والصوت والضوء العمل الفنى التشكيلى بالبعد الذهنى من خلال تأكيد الصورة الذهنية للعمل المرئى بإعتبار أن الصوت هو المعادل السمعى للعمل المرئى.
ومن هذا المنطلق تتجه الباحثة فى هذا البحث إلى توظيف ثلاثية تكنولوجيا الحركة والضوء والصوت فى العمل الفنى التشكيلى الواحد ، وذلك لما تملكه هذه التقنيات العصرية من قدرات وإمكانات فنية وتعبيرية تثرى العمل الفنى المجهز فى الفراغ ، وتحقق صياغات مستحدثة للتصميم الزخرفى المعاصر وتضيف أبعاداً جمالية ودلالية للعمل الفنى.
وبهذا يمكن أن تتحدد مشكلة البحث فيما يأتى :
- كيف يمكن توظيف الإمكانات الفنية والتعبيرية لثلاثية الحركة والضوء والصوت فى صياغات تصميمية مستحدثة للتشكيل فى الفراغ ؟
وقد عالجت الباحثة موضوع الدراسة بشقى النظرى والتطبيقى من أربعة أبواب وتشمل كالتالى :
الباب الأول:
التعريف بالبحث وإجراءاته
الفصل الأول والثانى :
ويشمل الفصل الأول الخطة البحثية: خلفية البحث ، مشكلة البحث ، أهداف البحث ، فروض البحث ، أهمية البحث ، حدود البحث بالإضافة إلى منهجيته ، كذلك يتضمن مصطلحات البحث، ويشمل الفصل الثانى الدراسات السابقة المرتبطة بالبحث.
الباب الثانى : تكنولوجيا الحركة والضوء والصوت فى الفن التشكيلى
الفصل الأول والثانى والثالث :
ويتضمن هذا الباب الإطار النظرى عن طريق دراسة 1- الحركة الفعلية فى العمل الفنى وتشمل ارتباط الفن التشكيلى بتكنولوجيا العصر، الحركة فى الطبيعة والفن التشكيلى وتشمل مفهوم الحركة وتعريفها والحرية فى الطبيعة والكون والحرية فى الفن التشكيلى وتمثيل الحركة فى العمل الفنى 2 ـ الحركة الفعلية فى العمل الفنى وتشمل شروط وعناصر إتمام حدوث الحركة الفعلية الأبعاد العلمية والجمالية للحركة الفعلية فى العمل الفنى وعناصر الحركة ومسببات التغير فيها 3ـ وسائل تحقيق الحركة الفعلية فى العمل الفنى وتشمل الوسائل الطبيعية المحركات الكهربائية والميكاترونيك والتحريك بواسطة المشاهد وتأثير الحركة على التكوين داخل العمل الفنى المتحرك والتصوير الحركى ( Lomia Art) وجماعات الفن الحركى ورواده.
الباب الثالث : ثلاثية الحركة والضوء والصوت وأبعاد جديدة للعمل الفنى
الفصل الأول والثانى والثالث والرابع:
ويتضمن هذا الباب أيضاً الإطار النظرى عن طريق دراسة 1- مفهوم البعد الرابع فى العمل الفنى وتطور مفهوم البعد الرابع فى الفن التشكيلى 2ـ البعد الزمانى والمكانى للحركة داخل العمل الفنى المتحرك 3ـ الدلالات الموضوعية والنفسية للحركة والزمن 4ـ صيرورة الحركة فى العمل الفنى 5ـ القيم الفنية للزمن من خلال الحركة الفعلية 6ـ القيم التعبيرية للزمن فى العمل الفنى الحركى7ـ لحظة الزمن وامتداده فى الحركة 8ـ المفهوم التتابعى للزمن والحركة 9ـ التسلسل والتتابع والتغير قي الزمن والحركة 10ـ تراكم الخبرة البصرية خلال الزمن والحركة الرقمية 11ـ الآفاق الكونية للزمن والحركة فى العمل الفنى
الباب الرابع : الفصل الأول التكنولوجيا الثلاثية .... والتشكيل الفنى فى الفراغ
الفصل الثانى تطبيقات البحث ( التجربة البحثية الذاتية )
ويتضمن هذا الباب أيضاً الإطار النظرى عن طريق دراسة 1- مفهوم التجهيز فى الفراغ كإتجاه فنى معاصر 2- المفاهيم الفلسفية لفن التجهيز فى الفراغ 3- مقومات فن التجهيز فى الفراغ 4- الفراغ الواقعى فى فن التجهيز فى الفراغ 5- الحوار الصوتى المكانى فى فن التجهيز فى الفراغ 6- الحركة والزمن من أعمال التجهيز فى الفراغ 7ـ إدراك الزمن من خلال البيئة النفسية فى العمل الفراغى .
ويشمل الفصل الثانى 1- هدف التجربة 2- محددات التجربة ومنطلقاتها 3- مراحل التجربة وخطواتها : اختيار مكان العرض، وحدات التشكيل الفراغى ومكوناته ، مرحلة التصميم ، مرحلة التنفيذ ، تحليل أعمال التجربة تشكيلياً وتقنياً ، مناقشة نتائج التجربة فى ضوء فروض وأهداف البحث ، النتائج والتوصيات .