Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نظام مقترح للتنمية المهنية لأعضاء الهيئة الأكاديمية بمؤسسات التعليم التقني الحكومي في فلسطين
دراسة استشرافية /
المؤلف
شحادة، سونيا عبد الفتاح إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / سونيا عبد الفتاح إبراهيم شحادة
مشرف / رمضان أحمد عيد
مشرف / نهلة هاشم عبد القادر
مشرف / محمد طه حنفي
مشرف / محمد طالب دبوس
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
321ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإدارة العامة
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

مستخلص البحث
عنوان البحث: نظام مقترح للتنمية المهنية لأعضاء الهيئة الأكاديمية بمؤسسات التعليم التقني الحكومي في فلسطين - دراسة استشرافية
هدف البحث: هدف البحث إلى اقتراح نظام للتنمية المهنية لأعضاء الهيئة الأكاديمية بمؤسسات التعليم التقني الحكومي في فلسطين.
عينة البحث: تكونت عينة البحث من أعضاء الهيئة الأكاديمية بمؤسسات التعليم التقني الحكومي في فلسطين والبالغ عددهم (199) عضو هيئة أكاديمية من مجتمع الدراسة البالغ عددهم (399) موزعين على كافة مؤسسات التعليم التقني الحكومي في فلسطين (الضفة الغربية وقطاع غزة).
أداة البحث: تم استخدام استمارة الاستبيان كأداة لجمع البيانات والمعلومات من أفراد العينة من أعضاء الهيئة الأكاديمية بمؤسسات التعليم التقني الحكومي في فلسطين.
الكلمات المفتاحية:
1. النظام System
2. عضو الهيئة الأكاديمية Member of the academic Staff
3. مؤسسات التعليم التقني الحكومي State technical education institutions
الأساليب الاحصائية المستخدمة: اعتمد البحث على الأساليب الاحصائية التالية:
النسب المئوية لحساب التكرارات والأوزان النسبية، ألفا كرونباخ وصدق الاتساق الداخلي، المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، اختبار ”ت” “T- Test”، اختبار (كا2) Chi- Square- Test، تحليل التباين الأحادي One Way ANOVAs.
نتائج البحث:
أن هناك مجموعة من نقاط القوة في نظام تنمية أعضاء الهيئة الأكاديمية، أهمها: توفر مصادر تمويل من الجهات المانحة لبرامج التنمية المهنية، وإمكانية الاستفادة من خبراء التنمية المهنية في الدول المانحة، وتوفر عدد كبير من المجلات العلمية المحكمة في الدول المانحة التي يمكن الإفادة منها لنشر أبحاث أعضاء الهيئة الأكاديمية.
أن هناك مجموعة من نقاط الضعف في نظام تنمية أعضاء الهيئة الأكاديمية، أهمها: لا يشارك أعضاء الهيئة الأكاديمية في وضع أهداف برامج التنمية المهنية، وعدم تناسب الوسائل المتاحة مع التطورات في تخصصات أعضاء الهيئة الأكاديمية، وغياب مشاركة الخبراء في تخطيط برامج التنمية المهنية، وغياب الاهتمام بقياس أداء أعضاء الهيئة الأكاديمية قبل وبعد البرامج لقياس أثر البرامج عليهم.