Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح باستخدام الفصول الافتراضية لعلاج صعوبات تعلم المفاهيم العلمية و الميل نحو دراسة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية/
المؤلف
عبذ الفتاح, إيمان محمذ محمذ.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان محمد محمد عبد الفتاح
مشرف / فارعة حسن محمد
مشرف / ليلى إبراهيم معوض
الموضوع
مناهج وطرق تدريس العلوم.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
318 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 318

from 318

المستخلص

عنوان البحث برنامج مقترح باستخدام الفصول الافتراضية لعلاج صعوبات تعلم المفاهيم العلمية والميل نحو دراسة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
هدف البحث إعداد برنامج مقترح باستخدام الفصول الافتراضية في علاج صعوبات تعلم المفاهيم وميل الطلاب نحو دراسة العلوم .
تحديد المشكلة وجود صعوبات تعلم لبعض المفاهيم العلمية , وضعف ميل تلاميذ المرحلة الاعدادية نحو دراسة العلوم .
إجراءات البحث : سار البحث وفقا للخطوات التالية تحديد المفاهيم العلمية التى يجد بها تلاميذ الصف الثالث الاعدادى صعوبة في تعلمها،تحديد شكل الفصل الافتراضى عبر شبكة الانترنت الذى يمكن من خلاله تدريس المفاهيم العلمية ذات الصعوبة لتلاميذ المرحلة الاعدادية ، تصميم برنامج في صعوبات تعلم المفاهيم لتلاميذ المرحلة الاعدادية باستخدام الفصول الافتراضية ،إعادة صياغه وحدات منهج الصف الثالث الاعدادى للتأكد على المفاهيم ذات الصعوبة لدى تلاميذ الصف الثالث الاعدادى ،تفعيل البرنامج المعد باستخدام الفصول الافتراضىة لتدريس الوحدات المعاد صياغتها ،إعداد أداتى التقويم ،التجربة الميدانية لقياس فاعلية البرنامج وذلك برصد البيانات ومعالجتها إحصائيا والتوصل إلى النتائج ومناقشتها وتفسيرها ثم تقديم المقترحات والتوصيات .
نتائج البحث : وقد ظهرت نتيجة البحث وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (.01 ) بين متوسطى درجات المجموعة الظابطه والمجموعة التجريبية في اختبار المفاهيم لصالح المجموعة التجريبية .كما أظهرت نتيجة البحث وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (.01 ) بين متوسطى درجات المجموعة الظابطه والمجموعة التجريبية في مقياس الميول العلمية لصالح المجموعة التجريبية .
الكلمات المفتاحية : الفصول الافتراضية – صعوبات تعلم المفاهيم العلمية – الميل نحو دراسة العلوم .