الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استراتيجية قائمة على مدخل القراءة التفاعلية لتنمية مهارات فهم المقروء لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. ماجستير الفلسفة في التربية - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس 2018م. تحدَّدتْ مشكلةُ البحث في: ”ضعف مهارات فهم المقروء لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، والافتِقار إلى استراتيجية تدريسيَّة قائمةٍ على نظريات حديثةٍ مثل: مدخل القراءة التفاعلية، تُنَمِّي هذه المهارات”. وللتصدي لهذه المشكلة يحاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: كيف يمكن بناء استراتيجية قائمة على مدخل القراءة التفاعلية لتنمية مهارات فهم المقروء لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى؟ وقد تفرَّع عن هذا السؤال الأسئلة الآتية: 1 – ما مهارات فهم المقروء المناسبة لطلاب الصف الثانى الإعدادى؟ 2- ما أسس الاستراتيجية القائمة على مدخل القراءة التفاعلية لتنمية مهارات فهم المقروء لطلاب الصف الثانى الإعدادى؟ 3 – ما الاستراتيجية القائمة على مدخل القراءة التفاعلية لتنمية مهارات فهم المقروء لطلاب الصف الثانى الإعدادى؟ 4 – ما فاعلية الاستراتيجية التدريسية القائمة على مدخل القراءة التفاعلية لتنمية مهارات فهم المقروء لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى؟ ولدراسة هذه المشكلة والإجابة عن هذه الأسئلة اتبع الباحث الخطوات التالية: 1 – تحديد مهارات فهم المقروء المناسبة لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى. 2 – تحديد أسس بناء استراتيجية قائمة على مدخل القراءة التفاعلية لتنمية مهارات فهم المقروء لطلاب الصف الثانى الإعدادى. 3 – بناء الاستراتيجية القائمة على مدخل القراءة التفاعلية لتنمية مهارات فهم المقروء لطلاب الصف الثانى الإعدادى. 4- تطبيق الاستراتيجية القائمة على مدخل القراءة التفاعلية لتنمية مهارات فهم المقروء لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى. وقد أظهرت النتائج فاعلية الاستراتيجية القائمة على مدخل القراءة التفاعلية التي يقدمها البحث الحالي في تنمية مهارات فهم المقروء لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. |