Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية قائمة على مدخل القراءة التفاعُليَّة لتنمية مهارات فهم المقروء لَدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
محمد، بسمة سمير نبوي.
هيئة الاعداد
باحث / بسمة سمير نبوي محمد
مشرف / مصطفى رسلان رسلان
مشرف / سيد رجب محمد
مناقش / سيد رجب محمد
الموضوع
القرائة التفاعلية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
239ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 239

from 239

المستخلص

استراتيجية قائمة على مدخل القراءة التفاعلية لتنمية مهارات فهم المقروء لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
ماجستير الفلسفة في التربية - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس 2018م.
تحدَّدتْ مشكلةُ البحث في: ”ضعف مهارات فهم المقروء لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، والافتِقار إلى استراتيجية تدريسيَّة قائمةٍ على نظريات حديثةٍ مثل: مدخل القراءة التفاعلية، تُنَمِّي هذه المهارات”.
وللتصدي لهذه المشكلة يحاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
كيف يمكن بناء استراتيجية قائمة على مدخل القراءة التفاعلية لتنمية مهارات فهم المقروء لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى؟
وقد تفرَّع عن هذا السؤال الأسئلة الآتية:
1 – ما مهارات فهم المقروء المناسبة لطلاب الصف الثانى الإعدادى؟
2- ما أسس الاستراتيجية القائمة على مدخل القراءة التفاعلية لتنمية مهارات فهم المقروء لطلاب الصف الثانى الإعدادى؟
3 – ما الاستراتيجية القائمة على مدخل القراءة التفاعلية لتنمية مهارات فهم المقروء لطلاب الصف الثانى الإعدادى؟
4 – ما فاعلية الاستراتيجية التدريسية القائمة على مدخل القراءة التفاعلية لتنمية مهارات فهم المقروء لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى؟
ولدراسة هذه المشكلة والإجابة عن هذه الأسئلة اتبع الباحث الخطوات التالية:
1 – تحديد مهارات فهم المقروء المناسبة لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى.
2 – تحديد أسس بناء استراتيجية قائمة على مدخل القراءة التفاعلية لتنمية مهارات فهم المقروء لطلاب الصف الثانى الإعدادى.
3 – بناء الاستراتيجية القائمة على مدخل القراءة التفاعلية لتنمية مهارات فهم المقروء لطلاب الصف الثانى الإعدادى.
4- تطبيق الاستراتيجية القائمة على مدخل القراءة التفاعلية لتنمية مهارات فهم المقروء لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى.
وقد أظهرت النتائج فاعلية الاستراتيجية القائمة على مدخل القراءة التفاعلية التي يقدمها البحث الحالي في تنمية مهارات فهم المقروء لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.