Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القيم الفنية لتشكيلات معدنية مستحدثة مستوحاة من فن الفسيفساء /
المؤلف
الـعـجـمي، أمــــاني فـــوزي عــبد الـحميــد.
هيئة الاعداد
باحث / أمــــاني فـــوزي عــبد الـحميــد الـعـجـمي
مشرف / عز الدين عبد المعطي محمود
مشرف / زاهر أمين خيري أيوب
مناقش / زاهر أمين خيري أيوب
الموضوع
أشغال معادن.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
250 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 250

from 250

المستخلص

ملخص البحث
موضوع البحث:
”القيم الفنية لتشكيلات معدنية مستحدثة مستوحاة من فن الفسيفساء”
يهدف البحث إلى إيجاد رؤية تصميمية وتشكيلية جديدة مستلهمة من فن الفسيفساء، وذلك في إطار صياغات تصميمية جديدة تجمع بين الأصالة والمعاصرة وتقوم علي مخاطبة الوجدان وتنمية الإحساس بالذوق الجمالي للأعمال المعدنية وصولاً إلي إيجاد صيغ فنية جديدة ومستحدثة للمشغولات المعدنية.
وقد اشتمل البحث على خمسة فصول موزعة على النحو التالي:
 الفصل الأول: ”خلفية البحث وإجراءاته”
وقد اشتمل الفصل علي خلفية البحث، ومشكلته، أهدافه، فروضه، أهميته، حدوده، منهج البحث، مصطلحات البحث الفنية الدراسات المرتبطة وتشمل:
أولاً: دراسات تناولت تاريخ فن الفسيفساء وأساليب تشكيله.
ثانياً: دراسات تناولت العديد من الأساليب الفنية والأدائية التي يمكن الاستعانة بها فنياً وتربوياً عند تنفيذ المشغولة المعدنية المستوحاة من فن الفسيفساء.
 الفصل الثاني: ”تاريخ فن الفسيفساء”
وقد اشتمل الفصل علي العديد من تعريفات فن الفسيفساء، وكذلك فن الفسيفساء عبر العصور وفن الفسيفساء ودوره الجمالي في العمارة، وأهم القيم الفنية والتشكيلية لفن الفسيفساء منها : القيمة الإنشائية لفن الفسيفساء، القيمة التاريخية لفن الفسيفساء القيمة الجمالية لفن الفسيفساء، القيمة الاجتماعية والتعبيرية لفن الفسيفساء.
 الفصل الثالث: ”فن الفسيفساء كمدخل لتصميم المشغولة المعدنية”
تناول هذا الفصل مفاهيم وتعاريف معني التصميم وكذلك أهم الاعتبارات التي يجب مراعاتها عند تصميم المشغولات المعدنية منها: الاعتبارات الجمالية، الاعتبارات الخاصة بالخامات المستخدمة الاعتبارات التقنية، الاعتبارات الوظيفية والاستخدامية، الاعتبارات الاقتصادية، الاعتبارات البيئية. وأيضاً دراسة تحليلية لأعمال بعض الفنانين المستلهمة من فن الفسيفساء، وكذلك تصميمات وحلول تشكيلية قائمة علي استثمار فن الفسيفساء من خلال:
أولاً: تصميمات قائمة على الوحدات الأولية الهندسية كمداخل تشكيلية للأسطح المعدنية المستوحاة من فن الفسيفساء.
ثانياً: تصميمات قائمة على الوحدات الأولية لأشكال هندسية مجردة كمداخل تشكيلية للأسطح المعدنية المستوحاة من فن الفسيفساء.
 الفصل الرابع: ”تطبيقات ونتائج البحث”
قدمت الباحثة العديد من التطبيقات بهدف استثمار ما توصلت إليه من نتائج بحثية ولقد اشتمل الفصل: على أهم الخامات المستخدمة في تنفيذ التجارب الاستكشافية منها : خامات معدنية، والخامات المكملة، وكذلك تحديد أهم العدد والأدوات المستخدمة وأهم الأساليب التقنية المستخدمة التي تناولتها في تحقيق الأفكار مع توضيح الممارسات الاستكشافية والتصميمات المقترحة من خلال استثمار فن الفسيفساء كمدخل للتصميم وتنفيذ المشغولات المعدنية وكذا تطبيقات البحث، وقد اشتمل على نتائج البحث وتوصيات البحث وكذلك مراجع البحث وملخص البحث.