Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نموذج تعليمي/تعلمي مقترح في ضوء نظريات التعليم وفاعليته في تنمية حل المشكلات والإبداع في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بفلسطين./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس رياضيات .
المؤلف
قنن ، عمرو أحمد .
هيئة الاعداد
باحث / عمرو أحمد يوسف قنن
مشرف / محمد أمين المفتي
مشرف / عزة محمد عبد السميع
مناقش / شعبان حفني شعبان
مناقش / شرين صلاح عبد الحكيم
الموضوع
نموذج تعليمي/تعلمي، نظريات التعليم، حل المشكلات، الإبداع في الرياضيات .
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
295ص،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج و طرق التدريس رياضيات .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 295

from 295

المستخلص

تنمية مهارات حل المشكلات والإبداع في الرياضيات لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي في ضوء نظريات التعليم.
مجموعة البحث: اقتصرت مجموعة البحث على عينة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة ذكور أحمد عبد العزيز الإعدادية بفلسطين، وكانت العينة مكونة من (30) تلميذاً.
إجراءات البحث:
1.بناء قائمة بمعايير النموذج التعليمي/ التعلمي المقترح وفي ضوئها بناء النموذج التعليمي/التعلمي المقترح في ضوء القائمة السابقة وفقا لنظريات التعليم.
2.اعداد اختبار مهارات حل مشكلات والتأكد من صدقه وثباته.
3.اعداد اختبار الإبداع في الرياضيات والتأكد من صدقه وثباته.
4.اختيار مجموعة البحث من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
5.تطبيق الأدوات قبلياً على مجموعة البحث.
6.تدريس وحدتين من النموذج المقترح.
7.تطبيق الأدوات بعدياً على مجموعة البحث.
8.رصد البيانات ومعالجتها احصائياً.
9.تفسير النتائج ومناقشتها.
10.تقديم التوصيات والمقترحات.
نتائج البحث: توصل البحث إلى فاعلية النموذج التعليمي/التعلمي المقترح في ضوء نظريات التعليم في تنمية حل المشكلات والإبداع في الرياضيات.
ويوصي البحث: التأكيد على استخدام النموذج التعليمي/التعلمي المقترح في ضوء نظريات التعليم لتنمية مهارات حل المشكلات والإبداع في الرياضيات لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال تضمن مهارات حل المشكلات في أهداف ومحتوي مناهج الرياضيات بمراحل التعليم العام، والتي تسمح طبيعتها بذلك، أو بإضافة موضوعات مستقلة خاصة بها.
الكلمات المفتاحية: نموذج تعليمي/تعلمي، نظريات التعليم، حل المشكلات، الإبداع في الرياضيات .