Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استراتيجية قائمة على الإستقصاء والمحاكاةلتعديل التصورات الخاطئة عن الكون وتنمية مهارات التفكير لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية./ليلى ابراهيم معوض
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . مناهج و طرق التدريس علوم .
المؤلف
المهدى ، رانده أحمد أمين مازن .
هيئة الاعداد
باحث / رانده احمد امين مازن المهدى
مشرف / ليلى ابراهيم معوض
مشرف / اسامة جبريل احمد
مناقش / ليلى عبد الله حسام الدين
مناقش / ياسر سيد المهدى
تاريخ النشر
1/1/2018
عدد الصفحات
164ص،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم مناهج و طرق تدريس علوم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 164

from 164

المستخلص

الهدف من البحث هو تعديل التصورات الخطأ عن الكون وتنمية مهارات التفكير لدى طلاب المرحلة الإعدادية باستخدام استراتيجية قائمة على الإستقصاء والمحاكاة ، حيث قامت الباحثة بتحديد المفاهيم الخطأ الأكثر شيوعا عن الكون لطلاب الصف الثالث الإعدادى وإعداد قائمة بها لإعداد اختبار التصورات الخطأ عن الكون والتحقق من صدقه وثباته وإعداد قائمة بمهارات التفكير اللازمة لتلاميذ المرحلة الإعدادية لإعداد مقياس مهارات التفكير لتلاميذ الصف الثالث الإعدادى ، والتحقق من صدقه وثباته ،و تم اعادة صياغة محتوى وحدة (الكون والنظام الشمسي) باستخدام استراتيجية قائمة على الإستقصاء والمحاكاة ، وتم اعداد دليل المعلم وأوراق نشاط التلميذ ، اختيار مجموعة البحث وتقسيمها إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية يتم التدريس لها باستخدام الإستراتيجية القائمة على الإستقصاء والمحاكاة ومجموعة ضابطة يتم التدريس لها بالطريقة المعتادة ، ثم تطبيق الأدوات بعدياً واستخلاص البيانات ومعالجتها إحصائياً ، والتوصل إلى النتائج ، وقامت الباحثة بمناقشتها وتفسيرها .
وقد أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية، ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي في كل من (اختبار التصورات الخطأ ، ومقياس مهارات التفكير ) وكان هذا الفرق لصالح المجموعة التجريبية ، وتوصل البحث إلى فاعلية الإستراتيجية القائمة على الإستقصاء والمحاكاة فى تعديل التصورات الخطأ عن الكون وتنمية مهارات التفكير.