Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح فى العلوم قائم على التعلم المبنى على النمط المتكامل للمخ لتنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس علوم.
المؤلف
عفيفى ، حنان أبو العباس محمد .
هيئة الاعداد
باحث / حنان أبو العباس محمد عفيفى
مشرف / ليلى إبراهيم معوض
مشرف / محمد عبد الرازق عبد الفتاح
مناقش / ماهر اسماعيل صبري
مناقش / مجدى رجب اسماعيل
تاريخ النشر
1/1/2017
عدد الصفحات
502ص،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس علوم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 502

from 502

المستخلص

هدفت البحث الحالي إلى تحديد فاعلية برنامج مقترح فى العلوم قائم على التعلم المبنى على النمط المتكامل للمخ لتنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، وقد تم اعداد قائمة المهارات الحياتية الواجب توافرها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية للصفوف الرابع – الخامس– السادس ، وبطاقة ملاحظة، وتم تحليل أهداف ومحتوى منهج العلوم لهذه الكتب، واعداد دليل المعلم لتدريس وحدة ضمن واحدات البرنامج للصف الخامس الابتدائي، وأيضًا اعداد كراسة الأنشطة والتدريبات، واعداد اختبار المهارات الحياتية، واختبار التحصيل المعرفى للمرحلة الابتدائية، وتم اختيار مجموعات البحث لتلاميذ الصفوف الثلاثة الأخيرة من مرحلة التعليم الابتدائى بالمدارس الابتدائية بمحافظة القاهرة وتقسيمها إلى مجموعتين (مجموعة تجريبية، ومجموعة ضابطة) .
وتم تطبيق أداتى التقويم المستخدمين فى البحث (بطاقة ملاحظة المهارات الحياتية، اختبار المهارات الحياتية، واختبار التحصيل المعرفى) على مجموعات البحث ثم تدريس الوحدة فى ضوء التعلم القائم على المخ والنمط المتكامل ودرست المجموعات الضابطة الوحدات بالطريقة التقليدية، وتم تطبيق أدوات البحث بعديًا على مجموعات البحث .
ثم تمت معالجة البيانات إحصائيًا للتوصل إلى النتائج التى أوضحت فاعلية التعلم المستند إلى المخ والنمط المتكامل فى تنمية المهارات الحياتية فى مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .