Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج عبر شبكة الانترنت فى الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض عادات العقل المنتجة و الميل نحو المادة لتلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
حامد؛ دعاء حسين علي.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء حسين علي حامد
مشرف / أحمد إبراهيم شلبى
مشرف / منى محمود محمد
مناقش / فارعة حسن محمد سليمان
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
462ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
6/9/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 462

from 462

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية
يتناول هذا الجزء ملخص من حيث مشكلة البحث, وأهميته, وخطة دراسته, والنتائج التى تم التوصل إليها,ثم التوصيات والمقترحات.
أولاً:ملخص البحث
مشكلة البحث :
تتمثل مشكلة البحث الحالى فى قصور فى مستوى العادات العقلية المنتجة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ,وقصور استخدام برامج عبر الانترنت فى تعليم الدراسات الاجتماعية وتعلمها, لذلك يتضح أهمية تزويد التلاميذ في مرحلة النمو الأساسية بالعادات العقلية المنتجة اللازمة ليكونوا مؤهلين للمشاركة في الحياة الاجتماعية والاقتصادية ،بشكل يساعدهم على التعامل بنجاح فى الحياة ،وهذا لا يتحقق إلا بإكسابهم عادات العقل المنتجة وتنميتها لديهم ,لذلك كانت الحاجة ماسة لإجراء بحث للتعرف على فاعلية برنامج عبر الانترنت فى الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض عادات العقل المنتجة و الميل نحو المادة لتلاميذ المرحلة الإعدادية .
تحديد مشكلة البحث :
وتتمثل مشكلة البحث في قصور مستوى العادات العقلية المنتجة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ,وقصور استخدام برامج عبر الانترنت فى تعليم الدراسات الاجتماعية وتعلمها, ويحاول البحث الحالي الإجابة عن التساؤلات الاتيه:
السؤال الرئيسى :
- ما فاعلية برنامج عبر شبكة الانترنت في الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض عادات العقل المنتجة و الميل نحو المادة لتلاميذ المرحلة الإعدادية؟
ويتفرع من السؤال الرئيسى الأسئلة الفرعية الآتية:
1- ماعادات العقل المنتجة التى ينبغى تنميتها لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى؟
2- ما صورة برنامج عبر شبكة الانترنت فى تدريس مادة الدراسات الاجتماعية على تنمية بعض العادات العقلية المنتجة لدى تلاميذ الثانى الإعدادي؟
3- ما فاعلية استخدام برنامج عبر شبكة الانترنت فى تدريس مادة الدراسات الاجتماعية على تنمية بعض العادات العقلية المنتجة لدى تلاميذ الثانى الإعدادي ؟
4- ما فاعلية استخدام برنامج عبر شبكة الانترنت فى تدريس مادة الدراسات الاجتماعية على تنمية ميل تلاميذ الصف الثانى الإعدادى نحو المادة ؟
حدود البحث :
التزم البحث الحالي بالحدود التالية:
- مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي من المرحلة الإعدادية بمدرسة عبد الجليل حسنين الإعدادية المشتركة بمحافظة أسوان.
- وحدتين احدهما فى الجغرافيا وأخرى فى التاريخ.
- تصميم برنامج عبر شبكة الانترنت خاص بالوحدتين المختارتين.
- بعض العادات العقلية المنتجة والمتمثلة فى(عادة التساؤل وطرح المشكلات- عادة التخيل- عادة تحمل المسئولية - عادة التفكير التبادلى- عادة التحكم بالتهور- عادة المثابرة- عادة المرونة).
أهداف البحث:
هدف البحث الحالى إلى :
- تنمية العادات العقلية المنتجة لدى طلاب الصف الثانى الإعدادى.
- تنمية ميل طلاب الصف الثانى الإعدادى نحو مادة الدراسات الاجتماعية.
وذلك من خلال توظيف برنامج عبر شبكة الانترنت ”فى تعلم مادة الدراسات الاجتماعية لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى.
فروض البحث :
سعى البحث الحالي إلى اختبار صحة الفروض التالية: سعى البحث الحالى إلى اختبار صحة الفروض التالية:
1-يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية و تلاميذ المجموعة الضابطة في إختبار العادات العقلية المنتجة لصالح التطبيق البعدى للمجموعة التجريبية.
2 - يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية و تلاميذ المجموعة الضابطة في مقياس الميل نحو المادة لصالح التطبيق البعدى للمجموعة التجريبية.
أهمية البحث:
تتمثل اهمية البحث فى الآتى:
1- يقدم قائمة لعادات العقل المنتجة قد تساعد المهتمين بالمناهج من الاسنفادة منها.
2- يقدم نموذجا لبرنامج عبر الانترنت فى الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض عادات العقل المنتجة لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
3- يقدم نموذجاً لدليل المعلم قد يساعد المعلمون فى الاستفادة منه فى العملية التعليمية.
4- يقدم نموذجاً لكتيب التلميذ الارشادى قد يساعد المتعلمون فى الاستفادة منه فى تطبيق البرنامج عبر الانترنت.
5- يلفت أنظار القائمين على العملية التعليمية إلى ضرورة إدخال الانترنت في المناهج الدراسية .
6- إعداد تقديم مقياس ميل تلاميذ المرحلة الاعدادية نحو مادة الدراسات الاجتماعية الأمر الذى قد يساعد المعلمين فى التركيز على ضرورة الاهتمام بتنمية ميول تلاميذهم نحو المادة.
7- ويمكن الاسترشاد بنتائج هذا البحث في بحوث مشابهه في مواد دراسية أخرى.
خطوات البحث:
للإجابة عن اسئلة البحث سوف تتبع الباحثة الخطوات التالية:
1- إعداد قائمه بأهم عادات العقل المنتجة وعرضها علي المحكمين و ذلك لاختيار منها ما يتناسب وتلاميذ المرحلة الاعدادية.
2- تصميم برنامج عبر شبكة الانترنت يتضمن دروس وحدتين احدهما فى مادة التاريخ وأخرى فى مادة الجغرافيا لتنمية بعض عادات العقل المنتجة .
3- عرض البرنامج على السادة المختصين فى المناهج وطرق التدريس للتأكد من صلاحيته وإجراء التعديلات اللازمة في ضوء ارآئهم ووضعه في صورته النهائية).
4- اعداد كتيب الطالب الارشادى للموقع التعليمى لدراسة دروس الوحدتين التى سوف يتم إختيارهم عبر الانترنت.
5- اعداد دليل المعلم الإرشادى للموقع التعليمى لتدريس دروس الوحدتين التى سوف يتم إختيارهم عبر الانترنت.
6- إعداد أدوات البحث والتي تشتمل على:-
- اعداد اختبار العادات العقلية المنتجة وعرضه على مجموعة من المحكمين.
- إعداد مقياس الميل نحو مادة الدراسات الاجتماعية ,وعرضه على مجموعة من المحكمين.
7- اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بمحافظة اسوان وتقسيم الطلاب إلى مجموعتين الأولى تجريبية والثانية ضابطة .
8- تطبيق أدوات البحث قبليا على التلاميذ عينة البحث .
9- تطبيق البرنامج باستخدام الانترنت الوحدتين لتنمية بعض عادات العقل المنتجة للمجموعة التجريبية.
10- تدريس نفس الوحدتين للمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة.
11- تطبيق اختبار العادات العقلية المنتجة, ومقياس الميل نحو المادة على مجموعة البحث بعد التجربة (التطبيق البعدى).
12- المعالجة الإحصائية للنتائج وتحليلها وتفسيرها.
13- تقديم التوصيات والمقترحات فى ضوء نتائج البحث.
ثانياً : نتائج البحث :
توصل البحث الحالى إلى النتائج الآتية:
نتائج اختبار عادات العقل المنتجة
- بوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ,و درجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى اختبار عادات العقل المنتجة ككل فى التطبيق البعدى لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية , حيث أظهرت النتائج أن متوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى الاختبار البعدى (8.1),ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية(40.1), وكانت قيمة ”ت”هى (28.1)وهى قيم دالة عند مستوى دلالة (0.01) , مما يعنى أن تدريس البرنامج عبر الانترنت كان له فاعليته فى تنمية عادات العقل المنتجة التى اشتمل عليها البرنامج لدى تلاميذ المجموعة التجريبية عينة البحث.
نتائج مقياس ميل التلاميذ نحو مادة الدراسات الاجتماعية
- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ,و درجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى مقياس الميل نحو مادة الدراسات الاجتماعية بأبعاده الأربعة ككل فى التطبيق البعدى لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية , حيث أظهرت النتائج أن متوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى (7.1),ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية(23.3), و كانت قيمة ”ت”هى (23.2)وهى قيم دالة عند مستوى دلالة (0.01) , مما يعنى أن تدريس البرنامج عبر الانترنت كان له فاعليته فى تنمية الميل نحو مادة الدراسات الاجتماعية بأبعاده الأربعة التى اشتمل عليها البرنامج لدى تلاميذ المجموعة التجريبية عينة البحث.
نتائج فاعلية برنامج عبر الانترنت فى الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض عادات العقل المنتجة و الميل نحو المادة:
- أن نسبة الكسب المعدل للمجموعة التجريبية هى (1.45) وهى قيمة دالة ,لأن هذه القيمة أعلى من الحد الأدنى للفاعلية الذى حدده بلاك,مما يدل على فاعلية البرنامج المنشور عبر الانترنت فى تنمية العادات العقلية المنتجة المتضمنة فى البرنامج لدى تلاميذ المجموعة التجريبية,,أما نسبة الكسب المعدل للمجموعة الضابطة التى درست بالطريقة التقليدية فكانت (0.13) هى قيمة غير دالة ,لأنها لم تصل إلى الحد الأدنى .
- أن نسبة الكسب المعدل للمجموعة التجريبية هى (1.42) وهى قيمة دالة ,لأن هذه القيمة أعلى من الحد الأدنى للفاعلية الذى حدده بلاك,مما يدل على فاعلية البرنامج المنشور عبر الانترنت فى تنمية الميل نحو مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية,,أما نسبة الكسب المعدل للمجموعة الضابطة التى درست بالطريقة التقليدية فكانت (0.14) هى قيمة غير دالة ,لأنها لم تصل إلى الحد الأدنى .
ثالثاً : توصيات البحث:
فى ضوء ما توصل إليه البحث الحالى من نتائج توصى الباحثة بالآتي:
لما كانت نتائج البحث الحالى قد أظهرت تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية الذين دارسوا وحدتى (سكان وطننا العربي ”الوحدة والتنوع” و حياة محمد ”صلى الله عليه وسلم” قصة بناء أمة)من خلال برنامج عبر الانترنت فى تنمية اختبار عادات العقل المنتجة و الميل نحو مادة الدراسات الاجتماعية,لذا توصى الباحثة بما يلى:
1- تدريب معلمى الدراسات الاجتماعية على كيفية استخدام استراتيجيات التدريس التى تعمل تنمية عادات العقل المنتجة لدى التلاميذ فى جميع المراحل التعليمية .
2- مراعاة ربط المقررات الدراسية فى جميع المراحل الدراسية عبر الانترنت فى مجال تعليم الدراسات الاجتماعية وتعلمها.
3- الاستفادة من الشبكة الدولية (الانترنت)فى توفير مجموعة متنوعة من الأنشطة التعليمية التى تعمل على تنمية عادات العقل المنتجة التى تناسب التلاميذ.
4- ضرورة تحويل المقررات الدراسية في جميع المراحل التعليمية إلي مقررات عبر الانترنت.
5- ضرورة اكتساب المتعلمين والمعلمين مهارات التعامل مع التكنولوجيا الحديثة في التعليم .
6- تدريب المعلمين والمتعلمين على استخدام التقنيات التكنولوجيا الحديثة، مثل البريد الإلكتروني، البحث عن المعلومات باستخدام محركات البحث المختلفة، غرف الحوار والمحادثة، الفيس بوك، المنتديات التعليمية ,المدونات في تعليم الدراسات الاجتماعية وتعلمها.
7- الاهتمام بتنمية ميول التلاميذ الإيجابية نحو المقررات الدراسية فى جميع المراحل التعليمية المختلفة بصفة عامة و مراحل التعليم الاساسى بصفة خاصة من خلال تقديم المقررات الدراسية عبر شبكة الإنترنت.
8- ضرورة أن يتم تدريب معلم مادة الدراسات الاجتماعية قبل ,وأثناء الخدمة على كيفية تناول العادات العقلية المنتجة تخطيطاً وتنفيذاً ,بحيث يصبح المعلم قادراً على القيام بدوره فى تكوين المواطن المستنير ,والمواطن الذى يعى دوره فى المجتمع ويمارسه بفعالية ونجاح. وذلك فى ضوء التدريب على بعض الأنشطة التى تساعدهم على ذلك استناداً إلى الأبحاث التى تناولت مثل هذا الموضوع.
9- توصل البحث الحالي إلى أن استخدام الانترنت كان له دوراً فعالاً,ومؤثراً فى تشجيع التلاميذ ومشاركتهم فى تحقيق الأهداف الموضوعة للبرنامج المقترح.
10-تشجيع التلاميذ على ضرورة معرفة حقوقهم وواجباتهم ,و مساعدة التلاميذ على إيجاد حلول لمشكلات مجتمعهم الذى يعيشون فيه.
رابعاً: مقترحات ببحوث أخرى :
1- فاعلية برنامج عبر الانترنت لتنمية الذكاءات المتعددة بمادة الدراسات الاجتماعية و الميل نحو المادة لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
2- فاعلية استخدام الانترنت فى الدراسات الاجتماعية لتنمية الوعى المرورى لتلاميذ المرحلة الابتدائية والاتجاه نحو المادة.
3- فاعلية برنامج أنشطة عبر الانترنت فى الدراسات الاجتماعية لتنمية التفكير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية والاتجاه نحو التعلم الالكتروني .
4- فاعلية استخدام الانترنت فى الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير الابداعى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية والاتجاه التعلم الالكتروني .
5- معوقات استخدام شبكة الانترنت لدى معلمى الدراسات الاجتماعية قبل وأثناء الخدمة من وجهة نظرهم.
6- فاعلية استخدام الانترنت فى الدراسات الاجتماعية لتنمية الوعى السياسى لدى المرحلة الإعدادية والميل نحو المادة.