Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح لاكساب التقنيات الحديثه في الموسيقى اللاتينيه لدارسي آلة البيانو عند ”أوللي ويدجوود”/
المؤلف
طاهر, نانسي فايق.
هيئة الاعداد
باحث / نانسي فايق طاهر
مشرف / علاء الدين يسّ عبد العال
مشرف / أمل سليم ثابت
مشرف / خالد أحمد عبد الخالق
الموضوع
تربية موسيقية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
217 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - التربيه الموسيقيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 217

from 217

المستخلص

إتسمت مؤلفات القرن العشرين لآلة البيانو بتقنيات عزفيه حديثه واتجاهات متطوره للعناصر الموسيقيه التي تحتاج من الدارس نضجآ فنيآ لتحقيق التعبير المطلوب وفهم وتقديم تلك المؤلفات بأساليب أدائها العصريه، إلا أن تلك المؤلفات لم تحظ بالاهتمام الكافي من قبل الدارسين بالمعاهد والكليات الموسيقيه المتخصصه، نظرآ لصعوبه تذوق ألحانها الغير مألوفه وايقاعاتها الغير منتظمه وصعوبة أسلوب التدوين الموسيقي لتلك المؤلفات وكثرة المصطلحات التعبيريه الحديثه والغير مدرجه في قواعد الموسيقى العامه.
إشتمل البحث على أربعة فصول كما يلي:
الفصل الاول : وقد تضمن مبحثين هما:
المبحث الاول إشتمل علي: تقديم البحث، مشكلة البحث، أهداف البحث، تساؤلات البحث، فرض البحث، عينة البحث التي تضمنت سبع مقطوعات، أدوات البحث.
المبحث الثاني إشتمل علي: الدراسات السابقه المرتبطه بالبحث التي تنقسم الى محورين.
الفصل الثاني: وينقسم الى أربعة مباحث:
المبحث الأول بعنوان: الموسيقى اللاتينيه.
المبحث الثاني بعنوان: التقنيات الحديثه بالموسيقى اللاتينيه.
المبحث الثالث بعنوان: حياة وأعمال وأسلوب أوللي ويدجوود Olly Wedgwood.
المبحث الرابع بعنوان: الأسس التي تم عليها بناء البرنامج.
الفصل الثالث ويشتمل على : الاطار التطبيقي.
الفصل الرابع وقد تضمن: عرض وتفسير نتائج البحث.
وفيما يلي عرض لمحتويات فصول البحث:
المبحث الاول:
تقديم البحث: ظهرت الموسيقى اللاتينيه في أوائل القرن العشرين نتاج انواع متعدده عن الموسيقى الفلكوريه الاوروبيه الافريقيه، وتعتبر المؤلفات اللاتينيه لآلة البيانو مؤلفات جذابه وثريه تحفز الدارس علي تعلمها وأدائها، وذلك لمواكبتها العصر الحديث الذي نعيش فيه، ولما تتضمنه من مهارات تكنيكيه متقدمه، وقيامها على نماذج ايقاعيه متطوره تساعد على إرساء قواعد جديده في الصياغه الموسيقيه الحديثه والأداء المميز للتقنيات العزفيه الخاصه بها على آلة البيانو.
مشكلة البحث: تتحدد مشكلة البحث فى ضعف تفهم بعض الدارسين لأسلوب أداء الموسيقي اللاتينيه على آلة البيانو مع وجود بعض الصعوبات لما تحويه من تقنيات حديثه فى الاداء بالاضافه الى قلة أدراك الاساسيات والقواعد اللازمه لدراسة تلك المقطوعات.
أهداف البحث :
• تحديد التقنيات الحديثه للموسيقي اللاتينيه لآلة البيانو بصفه عامه وعينه البحث بصفه خاصه.
• التعرف على أسلوب أولى ويدجوود فى مؤلفاته للموسيقي اللاتينيه لآلة البيانو.
• وضع برنامج مقترح لاكساب التقنيات الحديثه لبعض مقطوعات الموسيقي اللاتينيه لآلة البيانو.
تساؤلات البحث :
1. ما التقنيات الحديثه الموجوده فى مقطوعات الموسيقي اللاتينيه.
2. ما أسلوب أولى ويدجوود فى مؤلفاته للموسيقى اللاتينيه لآلة البيانو.
3. ما فاعلية البرنامج المقترح لاكساب تقنيات حديثه لبعض مقطوعات الموسيقي اللاتينيه.
فرض البحث: توجد فروق ذات دلاله ﺇحصائيه بين متوسطات درجات الطلاب عينة البحث فى أداء التقنيات الحديثه فى التطبيق القبلى/ البعدى لصالح التطبيق البعدى بإستخدام مقطوعات الموسيقى اللاتينيه لصالح الإختبار البعدي.
عينة البحث : عينة قصديه من طلاب الفرقة الثالثه والرابعة بمرحلة البكالوريوس بقسم التربية الموسيقية – كلية التربية النوعية- جامعة عين شمس وقد بلغ عدد العينه ”10” طلاب.
أدوات البحث :
البرنامج المقترح لعينه منتقاه من مؤلفات أوللي ويدجوود اللاتينيه لالة البيانو إعداد الباحثه ويشمل:
1. المدونات الموسيقيه للمؤلفات اللاتينيه المنتقاه.
2. إسطوانة مُدمجة للمقطوعات المنتقاه.
3. برنامج موسيقي للكمبيوتر للتعرف على الموسيقى اللاتينيه من إعداد الباحثة.
المبحث الثاني: ويشتمل على الدراسات السابقه المرتبطه بالبحث التي تنقسم الي:
المحور الاول : الدراسات المرتبطه بتقنيات القرن العشرين.
المحور الثاني : الدراسات المرتبطه بالموسيقي اللاتينيه.
الفصل الثاني: وينقسم الي أربع مباحث رئيسيه :
المبحث الاول : الموسيقى اللاتينيه ويشتمل علي :
• التطور التاريخي للموسيقى اللاتينيه
• أهم الأساليب الموسيقيه لدول أمريكا الشماليه والجنوبيه
• أشهر أنواع الموسيقى اللاتينيه
المبحث الثاني : التقنيات الحديثه بالموسيقى اللاتينيه ويشتمل علي :
• السنكوب
• الاكسنت
• الايقاع في الموسيقى اللاتينيه
• الارتجال في الأسلوب اللاتيني
المبحث الثالث : أوللي ويدجوود Olly Wedgwood ويشتمل على : حياته – أعماله – أسلوبه.
المبحث الرابع : الأسس التي تم عليها بناء البرنامج ويشتمل علي :
مفهوم البرنامج - تصميم البرامج التعليمية - عناصر البرامج التعليمية- التخطيط العام لبناء البرنامج المقترح
الفصل الثالث :
ويشتمل علي الإطار التطبيقي للبحث وما تتضمنه من جلسات بواقع تسع جلسات لكل مقطوعه، والإختبار القبلي/ بعدي، وقد تم تطبيق الإختبار القبلي من قبل لجنة من أساتذه آلة البيانو بالقسم قبل إجراء التجربه، وبعد تطبيق البرنامج المقترح من قبل الباحثه على عينة البحثتم تطبيق الاختبار البعدي من قبل اللجنه.
فيما يلي عرض للمقطوعات الموسيقيه اللاتينيه للمؤلف أوللي ويدجوود لالة البيانو المتضمنه بالبرنامج وأنواعها.
رقم المقطوعه الموسيقيه عنوان المقطوعه النوع
المقطوعه رقم ”1” Taxi Cab الكاليبسو
المقطوعه رقم ”2” Back Seat Driver الشاتشاتشا
المقطوعه رقم ”3” Cool Customer الرومبا
المقطوعه رقم ”4” Turn The Tables التانجو
المقطوعه رقم ”5” Mambo in A Jambo المامبو
المقطوعه رقم ”6” Plan B البوسانوفا
المقطوعه رقم ”7” On The Ball السامبا
الفصل الرابع : النتائج وتفسيرها
تناولت الباحثه في هذا الفصل عرضآ للنتائج التي توصلت إليها بإستخدام البرنامج الإحصائي(Spss) في معالجة بيانات الدراسه، ثم قامت بتفسير النتائج، وفيما يلي عرض لتلك النتائج:
تم التحقق من صحة الفرض وتم النوصل الي أنه:
توجد فروق ذات دلاله إحصائيه بين متوسطات درجات الطلاب عينة البحث في أداء التقنيات الحديثه في التطبيق القبلي / بعدي لصالح التطبيق البعدي بإستخدام البرنامج الكمبيوتري للموسيقى اللاتينيه.
كما تمت الاجابه على تساؤلات الثلاثه الخاصه بالبحث.
ثانيآ : التوصيات والمقترحات:
 تشجيع الطلاب على ممارسة الموسيقى اللاتينيه في منهج البيانو بالكليه.
 تشجيع الاعمال الجماعيه للموسيقى اللاتينيه.
 أن تكون الموسيقى اللاتينيه ضمن منهج تاريخ الموسيقى للفرقه الرابعه.
 التعرف على أنواع اكثر للموسيقى اللاتينيه ودراستها.
ثم أختتمت الدراسه بقائمة المراجع، وملاحق البحث، وملخص البحث باللغه العربيه والاجنبيه.