Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القيمة التنبؤية بالإبداع في ضوء بعض المتغيرات المعرفية والدافعية والسياقية لدى طلاب كل من جامعة عين شمس والجامعة الأمريكية/
المؤلف
حسن, إسلام حسن علي.
هيئة الاعداد
مشرف / إسلام حسن علي حسن
مشرف / مختار أحمد الكيال
مشرف / حسين حسن طاحون
الموضوع
علم نفس تربوي.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
203 ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

تٌعد القضية المركزية في فلسفة الأبداع Creativity، قضية التجاوز الإيجابي لقضايا الواقع والمألوف وإعادة ترتيب عناصره وبنيته في شكلٍ جديد، ويعدالناتج الإبداعي دالة لتفاعل بين سمات الشخص والعمليات المعرفية والسياق المناخي المَيسر، بحسَب ماأشارت إليه النظريات المعاصرة الرئيسة فى الإبداع، مثل نظرية المكونات (Amabile, 1982 : 2012) Componential theory، ونظرية الإستثمار (Sternberg: 2006) Investment theory ونظرية الأنظمةsystematic theory ) 1988:1999 Csikszentmihaly وتسعى الدراسة الحالية معوًلةً على - منحى المكونات المتعددة- إلى فحص إمكانية الإسهام التنبؤي بالإبداع الجمعي Collective creativity فى المجال الهندسي Engineering Domain في ضوء تفاعل الخصائص الفردية لإعضاء فريق العمل Team work في المتغيرات الآتية: التفكير الجدلي البرهاني”الجدلي البرهاني” (كمتغير معرفي)، وكفاءة التعامل مع القلق المعرفي( الثقة بالذات، تحمل الغموض، التحكم المعرفي، الإستقلالية)، وفاعلية الذات الإبداعية (كمتغيرات دافعية) و خصائص السياق المتمثلة فى ( المناخ الإبداعي)، وذلك على عينة من طلاب كلية الهندسة في أطار بيئتين دراسيتين مختلفتين نسبياً (جامعة عين شمس ، والجامعة الأمريكية ).
مشكلة الدراسة:
يمكن تحديد مشكلة الدراسة فى الإجابة على الإسئلة الأتية:-
5- هل توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين كل من التفكير الجدلي البرهاني وفاعلية الذات الإبداعية وكفاءة التعامل مع القلق المعرفي والمناخ الإبداعي( كدرجة كلية وكأبعاد فرعية) والإبداع لدى طلاب كلية الهندسة جامعة عين شمس والجامعة الأمريكية ؟
6- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب كلية الهندسة جامعة عين شمس والجامعة الأمريكية في كل من التفكير الجدلي البرهاني وفاعلية الذات الإبداعية وكفاءة التعامل مع القلق المعرفي والمناخ الإبداعي والإبداع ؟
7- هل يمكن التنبؤ بالإبداع في ضوء التفكير الجدلي البرهاني وفاعلية الذات الإبداعية وكفاءة التعامل مع القلق المعرفي والمناخ الإبداعي والإبداع لدى طلاب كلية الهندسة جامعة عين شمس والجامعة الأمريكية ؟ وما نسبة إسهامها ؟
8- هل يختلف الإسهام التنبؤى بالإبداع في ضوء التفكير الجدلي البرهاني وفاعلية الذات الإبداعية وكفاءة التعامل مع القلق المعرفي والمناخ الإبداعي يإختلاف الجامعة/ عين شمس والجامعة الأمريكية ؟
 أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى تحقيق الأهداف الأتية:
3- التحقق من العلاقة بين متغيرات الدراسة من ناحية، ومن ناحية أخرى قياس القيمة النسبية التنبؤية التى يُسهم بها كل من التفكير الجدلي البرهاني وفاعلية الذات الإبداعية وكفاءة التعامل مع القلق المعرفي و المناخ الإبداعي فى الإبداع لدى كل من طلاب كلية الهندسة جامعة عين شمس والجامعة الأمريكية.
4- المقارنة بين طلاب كلية الهندسة جامعة عين شمس والجامعة الأمريكية فى قابلية متغيرات الدراسة المعرفية والدافعية والسياقية في التنبؤ بالإبداع .
 أهمية الدراسة:
يمكن تحديد أهمية الدراسة في الأتي:
8- تتضح فى تناولها لموضوع من الموضوعات الجوهرية ألا وهو الإبداع واستجلاء طبيعته وأهم المتغيرات المعرفية والدافعية والسياقية التى تؤثر فيه في إطار بيئتين متباينتين نسبيا من حيث الإمكانات الإقتصادية ونظم التعليم وطريقة التقييم ونوعية المناهج وهل ذلك سوف ينعكس بطريقة ضمنية على طبيعة العلاقات بين متغيرات الدراسة؟.
9- اعداد بعض المقاييس المتصلة بمتغيرات الدراسة الحالية مثل مقياس لقياس التفكير الجدلي البرهاني وفاعلية الذات الإبداعية والتى يندر نسبياً وجود مقياس بشأنهم –في حدود علم الباحث - فى الأدبيات النفسية العربية، وتعريب قواعد تقدير العالمية فى تقدير ابداع البحوث الهندسية، والتى يمكن أن تفيد الأساتذة فى تقييم مشروعات التخرج ، والإستفادة من الأفكار الإبداعية منها.
10- قد تفيد نتائج هذه الدراسة فى إعداد برامج نفستربوية لتنمية الإبداع لدى طلاب كلية الهندسة.
11- قد تفيد في ضوء نتائجها توجية أداء كل من الأساتذة ومسئولي الجامعات فى طريقة اثراء الأداء الإبداعي لطلاب الجامعات، وأوجه القصور ومواطن الضعف التى تحول دون ابداع الطلاب أو توجهم نحو مواطن القوة التى تسهم فى الإبداع ، مما يوجهم نحو العلاج أو الإثراء أو كليهما.
12- قد تُفيد نتائج هذه الدراسة في ضوء تحديد ماهية الإسهام النسبي في اختيار المحكات المناسبة ( معرفية ودافعية وسياقية ) لتقييم الإبداع بشكل واسع وبخاصة فى ظل التوجهات المعاصرة مثل : (Sternberg (2012 ;( Batey(2012، التى تنادى بتوسيع دائرة تقييم الأبداع وقياسه فى ضوء العديد من المحكات.
13- قد تفيد نتائج البحث فى تقديم توصيات لكليات الهندسية بشأن تقييم الإبداع لدى طلابها من ناحية وإثرائه من ناحية آخرى، مما يسهم فى تقديم الخدمات المنوط بها قسم علم النفس التربوى لدى مجالات العلوم الآخرى.
14- تساعد فى تحديد دور جامعة عين شمس كمؤسسة فى تحديد مدى اسهامها فى ابداع طلاب كلية الهندسة بمقارنتها مع الجامعة الأمريكية، التى حازت على المركز الثالث على مستوى قارة أفريقيا والأول على مستوى مصر، وفق محكات تصنيف كيواس العالمي2014 .
 فروض الدراسة :
يضع الباحث الفروض الآتية للإجابة على تساؤلات مشكلة البحث :
 توجد علاقات ارتباطية دالة بين درجات طلاب جامعتي عين شمس والأمريكية في الابداع الهندسي وكلا من فاعلية الذات الإبداعية والمناخ الإبداعي وكفاءة القلق المعرفي والتفكير الجدلي البرهاني (كدرجة كلية وكأبعاد فرعية)”
 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب كلية الهندسة جامعة عين شمس والجامعة الأمريكية في التفكير الجدلي البرهاني وفاعلية الذات الإبداعية وكفاءة التعامل مع القلق المعرفي والمناخ الإبداعي والإبداع .
 يتنبأ كل من التفكير الجدلي البرهاني وفاعلية الذات الإبداعية وكفاءة التعامل مع القلق المعرفي، والمناخ الإبداعي ايجابياً بالناتج الإبداعي الهندسي.
 تختلف القيمة التنبؤية للتفكير الجدلي البرهاني وفاعلية الذات الإبداعي كفاءة التعامل مع القلق المعرفي، والمناخ الإبداعي بالناتج الإبداعي الهندسي وفقاً لنوع الجامعة الأمريكية و جامعة عين شمس.
• إجراءات الدراسة:
أولاً: عينة الدراسة:
تتضمن الدراسة ثلاث عينات:
• العينة الإستطلاعية ( ن=10طلاب من الفرقة الرابعة كلية الهندسة)
• عينة الأدوات ( ن=210طالباً وطالبة من الفرقة الرابعة كلية الهندسة جامعتي/ عين شمس ، الأمريكية
• العينة الإساسية (ن=300طالباًوطالبة من الفرقة الرابعة كلية الهندسة جامعتي/ عين شمس ، الأمريكية) فى العام الجامعي 2018
• أدوات الدراسة:
اشتملت أدوات الدراسة على المقاييس الآتية:
 قائمة قواعد تقدير الناتج الإبداعي. اعداد كل من Dean ,Hender ,Rodgers & Sndtanen (2006) (تعريب الباحث)
 مهام التفكير الجدلي البرهاني. ( اعداد الباحث )
 مقياس فاعلية الذات الإبداعية. ( اعداد الباحث )
 مقياس كفاءة التعامل مع القلق المعرفي. ( اعداد الباحث)
 مقياس المناخ الإبداعي. ( اعداد الباحث)
• التحليل الإحصائي للبيانات
- تم ادخال البيانات والتعامل معها إحصائيا من خلال برنامج SPSS,22 ، وبرنامج Amos,22،واستخدم الباحث حزمة من الأساليب فى اختبار كل من صلاحية الأدوات و الفروض معامل ارتباط بيرسون، الاساليب الاحصائية الوصفية، تحليل الانحدار المتعدد، اختبار ت مجموعتين مستقلتين، نمذجة المعادلة البنائية.