Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح قائم على إستراتيجيتى التساؤل الذاتى والمواقف المصطنعة فى تنمية مهارات التعبير الكتابى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية =
الناشر
إسماعيل سعد محمد دهين،
المؤلف
دهين، إسماعيل سعد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / إسماعيل سعد محمد دهين
مشرف / سمير عبدالوهاب احمد
مناقش / محمود جلال الدين سليمان
مناقش / خلف حسن الطحاوي
الموضوع
اللغة العربية - طرق التدريس. التعليم الاعدادي - مناهج.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
239 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
19/2/2019
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 262

from 262

المستخلص

استهدف البحث الحالى تعرف فاعلية برنامج مقترح قائم على إستراتيجيتى التساؤل الذاتى والمواقف المصطنعة فى تنمية مهارات التعبير الكتابى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد استبانة لتحديد أهم مهارات التعبير الكتابى الوظيفى المطلوب تنميتها، كما تم إعداد اختبار مهارات التعبير الكتابى الوظيفى، وإعداد برنامج مقترح قائم على إستراتيجيتى التساؤل الذاتى والمواقف المصطنعة فى تنمية مهارات التعبير الكتابى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
وتكونت عينة البحث من (80) طالب وطالبة من تلاميذ الصف الأول الإعدادى ، قسمت إلى مجموعتين إحداهما المجموعة التجريبية التى درست من خلال البرنامج، والأخرى المجموعة الضابطة.
واستخدم هذا البحث المنهج الوصفى فى مرحلة البحث والتحليل،والمنهج شبة التجريبى فى المعالجة التجريبية، وتعرف فاعلية البرنامج المقترح.
وأشارت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج المقترح القائم على إستراتيجيتى التساؤل الذاتى والمواقف المصطنعة فى تنمية مهارات التعبير الكتابى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.