Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام الأنشطة اللوجستية على القدرة التنافسية:
المؤلف
شحاتة، حازم السيد غرباوي.
هيئة الاعداد
باحث / حازم السيد غرباوي شحاتة
مشرف / أسامة محمود فريد
مشرف / ماجدة محمد جبريل
مناقش / ماجدة محمد جبريل
الموضوع
الأنشطة اللوجستية. المنتجات البترولية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
152ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - ادارة اعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 152

from 152

المستخلص

تعتبر التنافسية بشكل عام والقدرة التنافسية بشكل خاص واحدة من أهم الأهداف التي تسيطر على الشركات والكيانات الاقتصادية وذلك في ظل العولمة والانفتاح الاقتصادي والمنافسة القوية التي تشهدها البلاد والمنظمات حتى تتمكن الشركات من الصمود في وجه المنافسين والبقاء داخل الأسواق والحفاظ على الحصة السوقية وحتى تتمكن من إرضاء العملاء وتحقيق متطلباتهم بشكل دائم وسريع, وتحقيق أعلى مستويات الجودة, في الوقت المناسب, والمكان المناسب, وترتب على ذلك ضرورة وجود نظام يمكن المنظمات من تحقيق متطلباتها فكان النظر إلي الأنشطة اللوجستية احد أجزاء سلسله التوريد, حيث تعتبر العمليات اللوجستية احد المظاهر الحديثة لمواجهة تحديات العصر التكنولوجية, والاقتصادية, والمعلوماتية, حيث تعد واحده من نماذج الإدارة المتكاملة لمزيج من الأعمال والأنشطة الأساسية في المنظمة. حيث تجتمع أنشطة الإمداد والتوزيع لتكوين ما يعرف بالأنشطة اللوجستية.
ونظرا لأهمية قطاع البترول وشركات المنتجات البترولية حيث تعتبر واحدة من المجالات ألاقتصاديه العملاقة واحد المجالات التي لا يمكن إغفالها لما لها من أهمية بالغه في توفير الوقود والمشتقات البترولية التي تعتمد عليها كافه قطاعات الدولة وكذلك لاستخدامات العملاء, وما تشهده تلك الشركات من منافسات قوية فوجب عليها أن تكون رائدة في مجالها بحيث تستخدم كل السبل التي تمكنها من المنافسة والبقاء في السوق والحصول على حصة سوقية عالية فكان النظر إلي استخدام الأنشطة اللوجستية لتحقيق القدرة التنافسية.
فروض الدراسة :
في ضوء مشكلة الدراسة التي قام بها الباحث والإطار المقترح ومراجعته للدراسات السابقة التي تم عرضها فإنه يمكن صياغة الفروض التالية:
2- الفرض الرئيسي : لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للأنشطة اللوجستية على القدرة التنافسية بشركات المنتجات البترولية.
3- و يتفرع منه عدة فروض فرعية وهي :-
4- لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لأنشطه النقل على القدرة التنافسية بشركات المنتجات البترولية.
5- لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لأنشطة التخزين على القدرة التنافسية بشركات المنتجات البترولية.
6- لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لأنشطة خدمة العملاء على القدرة التنافسية بشركات المنتجات البترولية.
نتائج وتوصيات الدراسة:
أولا نتائج الدراسة: حيث تم اختبار (100) مفردة من محطات الوقود داخل الثلاث محافظات المحددة لإجراء البحث وبعد تحليل قوائم الاستقصاء توصل الباحث للنتائج التالية:
1- عدم صحة الفرض الرئيسي القائل ” لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للأنشطة اللوجستية على القدرة التنافسية بشركات المنتجات البترولية”.
حيث انه توجد علاقة ارتباط طردية بين الأنشطة اللوجستية وبين القدرة التنافسية , اى انه بزيادة الاهتمام بالأنشطة اللوجستية يؤدى هذا إلي زيادة القدرة التنافسية.
2- عدم صحة الفرض الفرعي الأول القائل ” لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لأنشطه النقل على القدرة التنافسية بشركات المنتجات البترولية”
حيث انه توجد علاقة ارتباط طردية بين الأنشطة اللوجستية والقدرة التنافسية, اى أنة بزيادة الاهتمام بنشاط النقل فأن هذا ينعكس على زيادة القدرة التنافسية للشركات محل الدراسة.
3- عدم صحة الفرض الفرعي الثاني القائل ” لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لأنشطة التخزين على القدرة التنافسية بشركات المنتجات البترولية”.
حيث أنة توجد علاقة ارتباط طردية بين الأنشطة اللوجستية والقدرة التنافسية, اى أنة بزيادة الاهتمام بنشاط التخزين فأن هذا ينعكس على زيادة القدرة التنافسية للشركات محل الدراسة.
4- عدم صحة الفرض الفرعي الثالث القائل” لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لأنشطة خدمة العملاء على القدرة التنافسية بشركات المنتجات البترولية”.
حيث أنة توجد علاقة ارتباط طردية بين الأنشطة اللوجستية والقدرة التنافسية, اى أنة بزيادة الاهتمام بنشاط خدمة العملاء فأن هذا ينعكس على زيادة القدرة التنافسية للشركات محل الدراسة.
ثانيا التوصيات:
أن هناك بعض التوصيات التي يأمل الباحث أن تسهم فئ زيادة القدرة التنافسية للشركات محل الدراسة من خلال ممارسة الأنشطة اللوجستية وذلك في ضوء ما توصل إلية من نتائج وتتمثل هذه التوصيات في الأتي :
1- ضرورة إتباع المنهجية العلمية في ممارسات عملية النقل وذلك بالتحول من الأسس التقليدية في تلك الممارسات إلي الممارسات ذات المنظور اللوجستي، مما يعمل علي زيادة القدرة التنافسية وتعزيز المركز التنافسي للشركات.
2- ضرورة إعادة النظر في نظم التخزين المطبقة والانتقال تدريجياً إلي نظام التخزين الافتراضي على فكرة أساسية حيث تعتبر مراكز التوزيع المختلفة بمثابة شبكة تعمل علي استمرارية وديناميكية أداء وظائف اللوجستيات المادية التي تؤدي بكفاءة وفعالية من خلال مراكز توزيع افتراضية ذات مواقع جيدة، ويتم تأسيس هذا النظام على وجود قاعدة بيانات ومعلومات عن جميع الأطراف التي تتعامل معها الشركات تدور بسرعة وبما يؤدي إلي إمكانية النفاذ إلي هذه القواعد وتحليل البيانات الواردة بها، بالإضافة إلي تحقيق الدقة العالية والسرعة الفائقة في تدفق هذه البيانات، والتحكم الكامل في عملية النقل توفيراً للنفقات الكبيرة التي تنفق في نظم التخزين التقليدية بشرط أن يكون هذا التحول تدريجياً ووفق خطة شاملة وآليات واضحة للتنفيذ مما يعزز القدرة التنافسية لتلك الشركات.
3- ضرورة زيادة الاهتمام بتحقيق أعلي مستويات رضاء العملاء، والارتقاء بتطلعات العملاء من خلال تبني الشركات لفلسفة خدمة العميل وفق منهجية علمية ذات قياسات أداء متعددة ومراجعتها باستمرار والذي ينعكس بدوره علي مستوي القدرة التنافسية لتلك الشركات.
4- ضرورة السعي إلي زيادة القدرة التنافسية للشركات من خلال تنمية وفتح أسواق جديدة، وليس مجرد التنافس على أجزاء من السوق الحالي للمنافسين، من خلال الاستخدام الكفء والفعال للطاقات والقدرات المتاحة بالشركات.
5- ضرورة إجراء تحليل إستراتيجي لموقف الشركات التنافسي من خلال مسح بيئي داخلي لنقاط القوة والضعف في ممارسات الأنشطة اللوجستية، وكذلك التعرف علي الفرص والتهديدات المتاحة في السوق، وبناء علي ذلك التحليل يتم تحديد الفجوة التنافسية عن الفرق بين المركز التنافسـي الواقعي للشركات وبين المركز التنافسـي المرغوب فيه، ومن ثم التخطيط الاستراتيجي لزيادة القدرة التنافسية وفق نتائج قياس الفجوة التنافسية