Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية التفكير الايجابى لدى طالبات الجامعة مدخل لتحسين تنظيم الذات وجودة الحياة /
المؤلف
شلبى، دعاء حافظ عباس.
هيئة الاعداد
باحث / عاء حافظ عباس شلبى
مشرف / عواطف إبراهيم شوكت
مشرف / حنان محمود ذكى
مناقش / نبيلة أمين أبو زيد
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
296 ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - علم نفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 342

from 342

المستخلص

مستخلص الدراسة
العنوان : تنمية التفكير الإيجابى لدى طالبات الجامعة مدخل لتحسين تنظيم الذات وجودة الحياة .
هدفت الدراسة الكشف عن فاعلية برنامج فى تنمية التفكير الإيجابى لتحسين تنظيم الذات وجودة الحياة لدى طالبات الجامعة .
تكونت عينة الدراسة من (20) طالبة من طالبات الفرقة الاولى بكلية البنات جامعة عين شمس تخصص رياضة تربوى ، قسموا الى مجموعتين تجريبية وضابطة ، بعد ان تم ضبط متغيرات العمر الزمنى ، مستوى الذكاء ، المستوى الاقتصادى والاجتماعى والثقافى للاسرة .
وقد قامت الباحثة بتطبيق الادوات التالية ، وذلك بعد التحقق من الصدق والثبات لها .
1- مقياس االتفكير الإيجابى (إعداد الباحثة )
2- مقياس تنظيم الذات (إعداد الباحثة )
3- مقياس جودة الحياة (إعداد / محمود عبد الحليم منسى وعلى مهدى كاظم 2006)
4- اختبار الذكاء (إعداد / طه المستكاوى 2000)
5- استمارة المستوى الاقتصادى الاجتماعى الثقافى (إعداد / امانى سعيدة سيد 2009)
6- برنامج لتنمية التفكير الإيجابى لدى طالبات الجامعة كمدخل لتحسين تنظيم الذات وجودة الحياة(إعداد الباحثة )
وتكون البرنامج التدريبى من (26) جلسة ، طبقت فيه عدد من الفنيات وهى (المحاضرة والمناقشة الجماعية – الحوار الذاتى – التخيل – التساؤل بتوجيه الاسئلة – الواجب المنزلى – حل المشكلات – الاسترخاء – القصة الرمزية – الدحض والاقناع ) .
توصلت نتائج الدراسة إلى :
1- وجود فروق بين متوسطات رتب أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لمقياس التفكير الإيجابى فى اتجاه القياس البعدى .
2- وجود فروق بين متوسطات رتب الأفراد بالمجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لمقياس التفكير الإيجابى فى اتجاه أفراد المجموعة التجريبية .
3- وجود فروق بين متوسطات رتب أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لمقياس تنظيم الذات فى اتجاه القياس البعدى .
4- وجود فروق بين متوسطات رتب الأفراد بالمجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لمقياس تنظيم الذات فى اتجاه أفراد المجموعة التجريبية .
5- وجود فروق بين متوسطات رتب أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لمقياس جودة الحياة فى اتجاه القياس البعدى .
6- وجود فروق بين متوسطات رتب الأفراد بالمجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لمقياس جودة الحياة فى اتجاه أفراد المجموعة التجريبية .
7- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس التفكير الإيجابى وتنظيم الذات وجودة الحياة .