Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الإعلام المطبوع في تدعيم حق حرية
التعبير لطلاب المرحلةالإعدادية- دراسة تطبيقية /
المؤلف
أبو شنب ،منى فوزي شفيق .
هيئة الاعداد
باحث / منى فوزي شفيق أبو شنب
مشرف / اعتماد خلف معبد
مشرف / إيناس محمود حامد
الموضوع
الاعلام
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
548ص.:
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - الإعــلام وثقافة الطفـــل
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 548

from 548

Abstract

بالرغم من أن الحق فى الإتصال يعد من الحقوق السياسية للإنسان إلا أنه لن يتحقق إلا إذا أتيحت للأفراد حرية الإنتفاع والمشاركة والحصول على كافة المعارف والمعلومات وإتاحة الفرصة أمامهم للتعبير عن وجهة نظرهم إتجاه عمل هذه الوسائل.
وفى هذا الإطار يسعى البحث للتعرف على دور وسائل الإعلام المطبوعة فى دعم حق التعبير للطفل المصرى خاصة بعد ان أصبحت قضية الطفولة فى مصر قضية قومية وحضارية تتصل مباشرة بمستقبل المجتمع المصرى.
مشكلة الدراسة:
تمثلت مشكلة الدراسة فى معرفة الدور الذى تقوم به وسائل الإعلام المطبوعة من ”مجلات والسلاسل التى تقدم للطفل” فى تدعيم حق الطفل فى التعبير عن أرائه بحرية.
أهداف الدراسة:
1- التعرف على الدور الذى تقوم به مجلات الأطفال والسلاسل كوسيلة من وسائل الإعلام المطبوع فى تدعيم حق الطفل فى التعبير بحرية عن آرائه.
2- التعرف على مدى معرفة الطفل بحقه فى التعبير عن رأيه بحرية.
3- التعرف على مدى المشاركة الفعلية للأطفال فى كتبهم ومجلاتهم وما هى أنماط المشاركة.
4- التعرف على الدور الذى تقوم به الحقوق الإتصالية كحق الطفل فى الحصول على المعلومات وحقه فى الإنتفاع بالمجلة وحقه فى المشاركة فى تدعيم الأطفال فى التعبير عن آرائهم بحرية.
نوع الدراسة: تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية.
منهج الدراسة: تستخدم هذه الدراسة منهج المسح على عينة من مجلات وسلاسل الأطفال، وكذلك على عينة من أطفال المرحلة الإعدادية القارئى لمجلات وسلاسل الأطفال.
عينة الدراسة:
1- العينة البشرية: تكونت عينة الدراسة من 400 مفردة من طلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسى.
2- العينة والوثائقية:
بلغ إجمالى أعداد المجلات والسلاسل التى خضعت للدراسة ”36” عدد موزعة كالتالى ”24” عدد من مجلة قطر الندى و”12” عدد من سلسلة تعالى نلعب ونقرأ.
أدوات الدراسة: تمثلت فى - صحيفة الإستبيان - استمارة تحليل المضمون
وتمثلت نتائج الدراسة فيما يلى:
- جاء مدى تدعيم حق التعبير عن الرأى لدى الطفل فى المجلات والسلاسل نسبة من يرون أن المجلات والسلاسل تدعم حق التعبير عن الرأى دائما لدى الطفل من إجمالى مفردات من يقرأون مجلات الأطفال والسلاسل المطبوعة من إجمالى مفردات عينة الدراسة بلغت 42.45% ، وبلغت نسبة من يرون أن المجلات والسلاسل تدعم حق التعبير عن الرأى إلى حد ما لدى الطفل من إجمالى مفردات من يقرأون مجلات الأطفال والسلاسل المطبوعة من إجمالى مفردات عينة الدراسة 45.87% ، بينما بلغت نسبة من يرون أن المجلات والسلاسل لا تدعم حق التعبير عن الرأى لدى الطفل من إجمالى مفردات من يقرأون مجلات الأطفال والسلاسل المطبوعة من إجمالى مفردات عينة الدراسة 11.68% .
- جاءت أهم أسباب عدم تدعيم حق التعبير عن الرأى لدى الطفل فى المجلات والسلاسل فى الترتيب الأول لعدم موضوعية الآراء التى تطرحها ، حيث جاءت بنسبة بلغت 82.93% من إجمالى مفردات من يرون أن المجلات والسلاسل تدعم حق التعبير عن الرأى من إجمالى مفردات من يقرأون مجلات الأطفال والسلاسل المطبوعة من إجمالى مفردات عينة الدراسة ، وجاء فى الترتيب الثانى تميز المحرر والكاتب لرأي معين ، حيث جاءت بنسبة بلغت 68.29% من إجمالى مفردات من يرون أن المجلات والسلاسل تدعم حق التعبير عن الرأى من إجمالى مفردات من يقرأون مجلات الأطفال والسلاسل المطبوعة من إجمالى مفردات عينة الدراسة، وجاء فى الترتيب الثالث عدم العدالة في إتاحة الفرصة أمام جميع المشاركين في المجلة أو السلسلة، حيث جاءت بنسبة بلغت 58.54% من إجمالى مفردات من يرون أن المجلات والسلاسل تدعم حق التعبير عن الرأى من إجمالى مفردات من يقرأون مجلات الأطفال والسلاسل المطبوعة من إجمالى مفردات عينة الدراسة.
- جاءت مدى رؤية المبحوثين أن الأنشطة التى تقدمها مجلات الأطفال والسلاسل وسيلة للتعبير عن الرأى نسبة من يرون أن الأنشطة التى تقدمها مجلات الأطفال والسلاسل وسيلة للتعبير عن الرأى من المبحوثين إجمالى مفردات من يقرأون مجلات الأطفال والسلاسل المطبوعة من إجمالى مفردات عينة الدراسة بلغت 76.92% ، بينما بلغت نسبة من يرون أن الأنشطة التى تقدمها مجلات الأطفال والسلاسل ليست وسيلة للتعبير عن الرأى من إجمالى مفردات من يقرأون مجلات الأطفال والسلاسل المطبوعة من إجمالى مفردات عينة الدراسة 23.08%.
- جاء مدى مساهمة مجلات الأطفال والسلاسل فى تطوير العملية الديمقراطية وتقدم منفذا جديدا للتعبير عن الرأى نسبة من يرون أن مجلات الأطفال والسلاسل تساهم فى تطوير العملية الديمقراطية دائما من وجهة نظر المبحوثين إجمالى مفردات من يقرأون مجلات الأطفال والسلاسل المطبوعة من إجمالى مفردات عينة الدراسة بلغت 33.90% ، بينما بلغت نسبة من يرون أن مجلات الأطفال والسلاسل تساهم فى تطوير العملية الديمقراطية إلى حد ما من وجهة نظر المبحوثين إجمالى مفردات من يقرأون مجلات الأطفال والسلاسل المطبوعة من إجمالى مفردات عينة الدراسة 52.42% ، بينما بلغت نسبة من يرون أن مجلات الأطفال والسلاسل لا تساهم فى تطوير العملية الديمقراطية دائما من وجهة نظر المبحوثين إجمالى مفردات من يقرأون مجلات الأطفال والسلاسل المطبوعة من إجمالى مفردات عينة الدراسة 13.68% .
- جاءت الألوان المركبة في مقدمة الأنواع المختلفة للألوان المصاحبة للموضوعات التى تدعم حق حرية التعبير في المجلات والسلاسل الطبوعة ”عينة الدراسة” حيث إحتلت الترتيب الأول وذلك بإجمالي تكرارات (301) وبنسبة مقدارها (70,2%)، يليها في الترتيب الثاني مباشرة الألوان المنفصلة وذلك بإجمالي تكرارات (128) وبنسبة (29,8%).
- جاءت معظم الموضوعات والمضامين التى تدعم حق حرية التعبير لدى الطفل المصري في المجلات والسلاسل المطبوعة ”عينة الدراسة” في الصفحات الداخلية حيث إحتل هذا الموقع الترتيب الأول بإجمالي تكرارات (382) وبنسبة مقدراها (89%)، بينما جاءت بقية الموضوعات في الصفحات الأخرى بنسب بسيطة، حيث جاء في الترتيب الثاني مباشرة الموضوعات التى جاءت في الصفحات الأولى وذلك بنسبة مقدارها (7,5%) وبإجمالي تكرارات (32) موضوع، في حين إحتلت الصفحات الأخيرة الترتيب الثالث والأخير وذلك بإجمالي تكرارات (15) وبنسبة ضئيلة جداً لا تتجاوز (3,5%)، وذلك من إجمالي تكرارات ونسب الموضوعات والمضامين التى تدعم حق حرية التعبير في المجلات والسلاسل ”عينة الدراسة التحليلية”.
- جاءت فئة الإطارات في مقدمة أدوات الفصل المستخدمة مع الموضوعات التى تدعم حق حرية التعبير في المجلات والسلاسل المطبوعة ”عينة الدراسة”، حيث إحتلت الترتيب الأول بإجمالي تكرارات (245) وبنسبة مقدارها (57,2%)، في حين جاءت بنسبة أخرى الموضوعات بدون أدوات فصل وذلك في الترتيب الثاني مباشرة بإجمالي تكرارات (156) وبنسبة مقدارها (36,3%)، وأخيراً إحتلت الفواصل (6,5%) فقط وإقتصر ظهور تلك الفئة على مجلة قطر الندى فقط.
- جاءت فئة عرض وجهة نظر واحدة في مقدمة الأساليب الإقناعية المستخدمة في الموضوعات التى تدعم حق حرية التعبير لدى الطفل في السلاسل والمجلات المطبوعة ”عينة الدراسة” حيث إحتلت الترتيب الأول بإجمالي تكرارات (194) أو بنسبة مقدارها (45,2%)، فيما جاءت الموضوعات غير المحددة في الترتيب الثاني مباشرة، وذلك بإجمالي تكرارات(125) وبنسبة مقدارها(29,2%)، أما فئة إستخدام الإحصاءات والأرقام والتقارير فقد جاءت في الترتيب الثالث بإجمالي تكرارات (58) وبنسبة مقدارها (13,5%)، ثم عرض وجهات نظر مختلفة في الترتيب الرابع بإجمالي تكرارات (34) وبنسبة مقدارها(8%)، وأخيراً جاءت المبررات الإجتماعية في الترتيب الخامس بإجمالي تكرارات(18) وبنسبة بسيطة بلغت(4,1%)، وذلك من إجمالي وسائل الإقناع المستخدمة مع الموضوعات ”عينة الدراسة”.