Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية لتطوير نظم التدريب والجودة بمدارس التعليم العام المصرية فى ضوء المواصفة الدولية (ISO 10015) /
الناشر
غادة صـبرى حــامد صيام،
المؤلف
صيام، غادة صـبرى حــامد.
هيئة الاعداد
باحث / غادة صـبرى حــامد صيام
مشرف / ميادة فوزي الباسل
مشرف / محمد حسن جمعه
مناقش / سمير عبدالحميد القطب
الموضوع
التعليم العام - مصر.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
229 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
19/1/2019
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 252

from 252

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى: عرض الإطار المفاهيمى لتنمية المهنية للمعلمين والتدريب أثناء الخدمة، الوقوف على آليات التدريب بمنظومة التدريب والجودة بمدارس التعليم العام المصرية، عرض الإطار المفاهيمى للمواصفة الدولية(ISO10015)، الوقوف على مدى تحقيق البرامج التدريبية بمدارس التعليم العام المصرية معايير المواصفة الدولية (ISO 10015)، وضع استراتيجية مقترحة لتطوير نظم التدريب والجودة بمدارس التعليم العام المصرية فى ضوء المواصفة الدولية (ISO10015) .
وتمثلت أهمية الدراسة فى أن هذه الدراسة من الدراسات الهامة التى تطبق نظام المواصفة (ISO10015) فى تطوير نظم التدريب فى جمهورية مصر العربية، كما أن البحث يتناول قضية هامة من القضايا التربوية وهى قضية تدريب المعلمين وتطوير نظم التدريب القائمة بالفعل ولكنها تحتاج لحلول تضمن رفع كفاءتها من أجل رفع الكفاءات المهنية وبالتالى رفع كفاءة العملية التعليمية داخل المدرسة.
استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي لمعرفة طبيعة الواقع الحالى لأداء وكفاءة منظومة التدريب والجودة بمدارس التعليم العام المصرية ووضع استراتيجية مقترحة لتطوير أداء نظم التدريب الوجودة بمدارس التعليم العام المصرية .
قامت الباحثة بإعداد أداة الدراسة الميدانية والتى تمثلت فى: مقياس خماسى للتعرف على آراء عينة الدراسة فى مدى تحقق معايير ومؤشرات المواصفة القياسية (ISO10015) فى منظومة التدريب بمدارس التعليم العام المصرية.
نتائج الدراسة: وكان من أهم نتائج هذه الدراسة:
- إعداد قائمة المتطلبات التدريبية بناءً على الاحتياجات الفعلية للمتدربين.
- بناء الخطة التدريبية بناءً على الاحتياجات التدريبية الفعلية والتى تم رصدها فى المرحلة الأولى بالطرق المختلفة.
- أن يراعى التقييم مواصفات الاحتياجات التدريبية والبرنامج التدريبى الموضوع مسبقاً.
- استحداث آليات أكثر فاعلية لمتابعة البرامج التدريبية وتقييمها بما يحقق الأهداف الموضوعة.