Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الاتصال التفاعلى عبر الهواتف الذكية :
المؤلف
على، شيماء محمد حامد.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء محمد حامد على
مشرف / وائل إسماعيل عبد البارى
مشرف / أمنية السيد على نور الدين
مناقش / هبة أمين أحمد شاهين
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
373ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم الاجتماع.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 373

from 373

المستخلص

ملخص الدِّراسة
تهدف الدِّراسة إلى التعرف على أنماط الاتصال التفاعلي التي يستخدمها الشباب المصري عبر الهواتف الذكية، التعرف على الأنشطة الاجتماعية والفردية التي يقوم بها مستخدمو الهواتف الذكية، التعرف على مدى قدرة الهواتف الذكية على تعزيز وتدعيم أنشطة المستخدم المختلفة، التعرف على مدى قدرة الهواتف الذكية في تدعيم التواصل والتفاعل بين المستخدمين.
تعتمد هذه الدِّراسة على المنهج المسحي survey بشقية الكمي والكيفي، وقد تم اعتماد المسح الوصفي التفسيري، أما بالنسبة للجزء الكيفي (المدونات اليومية) سيستخدم لتعميق الدِّراسة الميدانية، حيث تنقسم عينة الدِّراسة إلى مستويين فيما يلي:
1) عينة الدِّراسة الميدانية عبارة عن (400) مفردة من الشباب المصري الذي يستخدم الهواتف الذكية والتي تتراوح أعمارهم بين 18 عاماً و35 عاماً من مختلف المستويات (التعليمية، الاقتصادية، الاجتماعية، الثقافية) لإجراء الاستبيان.
2) عينة الدِّراسة الكيفية عبارة عن (15) فردًا من الشباب المصري الذي يستخدم الهواتف الذكية لتسجيل يومياتهم لمدة (7) أيام لتعميق نتائج الدِّراسة الميدانية.
أهم النتائج التي توصلت إليها الدِّراسة:
1) تبين من خلال رصد إجابات المبحوثين أن يوجد اتجاه كبير نحو كثافة عدد الساعات اليومية لاستخدام الهاتف الذكي، حيث بلغت عدد الحالات التي تقوم باستخدام الهاتف الذكي لمدة (3 ساعات وأكثر) إلى 8 حالات، بينما بلغ عدد مستخدمي الهاتف الذكي لمدة (ساعتين) إلى 3 حالات، و3 حالات لمدة (أقل من ساعة)، وأخيراً سجلت حاله واحدة عدم ثبات معدل الاستخدام يومياً، لأنه يتوقف على حسب الحاجة لاستخدامها الهاتف الذكي يومياً، وتتفق هذه النتيجة مع ما توصلت إليه الدِّراسة الميدانية التي أفادت بأن أكثر من نصف المبحوثين بنسبة (59.7%) يستخدمون هاتفهم الذكي أكثر من ثلاث ساعات يومياً وتدل هذه النتيجة أن فئة الشباب كثيفي الاستخدام عبر هواتفهم الذكية، وأن استخدام الهاتف الذكي يأخذ وقتًا كبيرًا منهم خلال اليوم مقارنة بأي نشاط آخر يقومون به، وجاءت نسبة من أجابوا بأنهم يستخدمون هاتفهم الذكي من ساعة لأقل من ثلاث ساعات (28.3%)، ومن أجابوا بأقل من ساعة (12.5%).
2) بالنسبة لأكثر التطبيقات استخداماً من قبل المبحوثين جاء (Facebook messenger، what ’Sapp) كأكثر تطبيقات يتم التواصل من خلالها، لأنها دعمت وسهلت التواصل، لأنها متواجدة على الهاتف في أي وقت وأي مكان وتتيح التواصل الفوري والسريع، يليها تطبيق (Viber)، خاصة في التواصل خارج البلاد لما يتميز به من السرعة ووضوح الصوت بحسب آراء المبحوثين، وأخيراً تطبيق (EMO) وهو تطبيق اتصالي يتم تثبيته على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية لإجراء المحادثات والرسائل المجانية بين المستخدمين، حيث أشارت نتائج الدِّراسة الميدانية إلى استخدام تطبيقات المحادثة على الهواتف الذكية، حيث جاء في الترتيب الأول وبوزن نسبي للموافقة (93.8%) الواتساب (what ’Sapp)ولقد حصل الواتساب على (4,4) نجمة بحسب أراء مستخدمي تطبيق الواتساب، وجاء في الترتيب الثاني الفيسبوك ماسنجر (Facebook messenger) ولقد حصل على (4,3) نجمة، ثم جاء تطبيقViber) ) فايبر في الترتيب الثالث وبوزن نسبي للموافقة (64,2%) وحصل هذا التطبيق على (4,3) نجمة من قبل مستخدميه، وأكد أغلب المستخدمين على جودة الفايبر العالية في الصوت ووضوح المكالمات، وجاء تطبيق ايمو (Emo) في الترتيب السادس وبوزن نسبي للموافقة (53.4%) وحصل على (4,3) نجمة من قبل المستخدمين ويتميز هذا التطبيق بجودة الفيديو بحسب آراء مستخدميه.
3) أوضحت نتائج اليوميات إلى وجود عدة جوانب للاستفادة من الهواتف الذكية بشكل عام تمثلت في: (تحقيق قدر كبير من المعرفة عن أي شيء وفي آي وقت تريده)، (معرفة المزيد من المعلومات والأخبار والمتابعة اللحظية لما يحدث في العالم)، (بناء علاقات اجتماعية جديدة)، (التواصل السريع مع الآخرين في الوقت الذي تريده)، (ترتيب مواعيد العمل عن طريق استخدام المذكرات اليومية)، (الاستفادة في مجال الدِّراسة الجامعية من خلال معرفة الامتحانات والتكليفات وكل ما يتعلق بأمور الدِّراسة)، حيث تتفق هذه النتيجة فيما يتعلق بتنوع أوجه الاستفادة من استخدام الهاتف الذكي مع نتائج الدِّراسة الميدانية، حيث تبين أن الهاتف الذكي جاء في الترتيب الأول، لأنه وسيلة سهلة الاستخدام بنسبة (81.3%)، يليها في الترتيب الثاني صغر حجمه وإمكانية التحكم به في أي وقت وأي مكان بنسبة (71.5%)، أما عن إمكانية التحكم به في أي وقت وأي مكان أجاب أكثر من نصف المبحوثين وبنسبة (52%) أنه لا يوجد وقت محدد لاستخدام الهاتف الذكي مقارنة بالفترات على مدار اليوم، وجاء في الترتيب الثالث أنه وسيلة شاملة لكل ما أرغب به من معلومات وترفيه واتصال بنسبة (57.8%)، وجاء في الترتيب الرابع تعدد وتنوع استخداماته بنسبة (56.7%)، ولقد تساوت النسب المئوية لكلٍ من الترتيب الخامس والسادس فجاءت إجابات المبحوثين وبنسبة (52.1%) أن الهاتف الذكي يتمتع بخدمات تفاعلية (مرئية وصوتية).
4) تنوعت مجالات استخدام الهاتف الذكي يومياً من بين العديد من الأنشطة المختلفة، التي اتضحت كما يلي: (تصفح على موقع الفيسبوك، الدردشة مع الأصدقاء وتبادل الصور وملفات الفيديو بين بعضهم البعض عبر تطبيق الواتساب، تفقد الأخبار العامة والقضايا المطروحة في وقتها الحالي ومتابعة الأحداث اليومية، تصفح المواقع العلمية لمواكبة التقدم العلمي السريع، الرد على رسائل البريد الإلكتروني، التواصل مع الأصدقاء عبر التطبيقات الاتصالية المختلفة، تحميل ومشاهدة بعض مقاطع الفيديو المختلفة، تصفح المواقع التوظيفية، تحميل الكتب من المواقع الإلكترونية (PDF)، تصفح المواقع الشخصية للفنانين، الرد على المكالمات).
5) وأشارت أيضاً نتائج الدِّراسة الميدانية إلى تنوع صور استخدام الهاتف الذكي كما يلي: حيث جاء الدخول على مواقع التواصل الاجتماعي مثل (الفيسبوك، تويتر، لينكد إن، وغيرها) في الترتيب الأول بوزن نسبي للموافقة بنسبة (92.9%)، وأن إجراء المكالمات الهاتفية جاء في الترتيب الثاني بوزن نسبي للموافقة بنسبة (89.6%)، يليها تصفح مواقع الإنترنت بوزن نسبي للموافقة بنسبة (87.8%)، وجاء في الترتيب الرابع التواصل مع الآخرين عبر برامج المحادثة المختلفة بوزن نسبي للموافقة بنسبة (87.4%)، أما عن الاستخدامات الترفيهية للهاتف الذكي فجاء في الترتيب الخامس التصوير بوزن نسبي للموافقة بنسبة (80.9%)، يليها تشغيل الأغاني وسماعها في الترتيب السادس بوزن نسبي للموافقة بنسبة (78.8%)، بينما جاء في الترتيب السابع مشاهدة الفيديو بوزن نسبي للموافقة بنسبة (76.9%)، أما متابعة الأخبار جاءت في الترتيب الثامن بوزن نسبي للموافقة بنسبة (76.2%)، بينما اتفقت النسبة بين البحث عن معلومات دراسية أو في مجال العمل وممارسة الألعاب بوزن نسبي للموافقة (71.5%) و(71.3%)، أما عن الاستخدامات الجادة فجاء في الترتيب الحادي عشر مراجعة البريد الإلكتروني بوزن نسبي للموافقة (70.9%)، والتحميل في الترتيب الثاني عشر بوزن نسبي للموافقة بنسبة (69.5%)، أما عن أداء الأعمال الدراسية أو الوظيفية فجاءت في الترتيب الثالث عشر بوزن نسبي للموافقة بنسبة (64.9%)، يليها استخدام التطبيقات (كالخرائط، البوصلة، القاموس.... وغيرها) في الترتيب الرابع عشر بوزن نسبي للموافقة بنسبة (61%)، يليها إرسال الرسائل القصيرة SMS في الترتيب الخامس عشر بوزن نسبي للموافقة بنسبة (60.4%)، بينما التسوق الإلكتروني جاء في الترتيب الأخير بوزن نسبي للموافقة بنسبة (53.5%).