Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استراتيجية قائمة على الإستقصاء والمحاكاة لتعديل التصورات الخاطئة عن الكون وتنمية مهارات التفكير لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
المهدى ، رانده أحمد أمين مازن.
هيئة الاعداد
باحث / رانده أحمد أمين مازن المهدى
مشرف / ليلى ابراهيم معوض
مشرف / ليلى عبد الله حسام الدين
مناقش / اسامة جبريل احمد
الموضوع
مهارات التفكير. المرحلة الإعدادية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
183ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 183

from 183

المستخلص

الهدف من البحث هو تعديل التصورات الخطأ عن الكون وتنمية مهارات التفكير لدى طلاب المرحلة الإعدادية باستخدام استراتيجية قائمة على الإستقصاء والمحاكاة ، حيث قامت الباحثة بتحديد المفاهيم الخطأ الأكثر شيوعا عن الكون لطلاب الصف الثالث الإعدادى وإعداد قائمة بها لإعداد اختبار التصورات الخطأ عن الكون والتحقق من صدقه وثباته وإعداد قائمة بمهارات التفكير اللازمة لتلاميذ المرحلة الإعدادية لإعداد مقياس مهارات التفكير لتلاميذ الصف الثالث الإعدادى ، والتحقق من صدقه وثباته ،و تم اعادة صياغة محتوى وحدة (الكون والنظام الشمسي) باستخدام استراتيجية قائمة على الإستقصاء والمحاكاة ، وتم اعداد دليل المعلم وأوراق نشاط التلميذ ، اختيار مجموعة البحث وتقسيمها إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية يتم التدريس لها باستخدام الإستراتيجية القائمة على الإستقصاء والمحاكاة ومجموعة ضابطة يتم التدريس لها بالطريقة المعتادة ، ثم تطبيق الأدوات بعدياً واستخلاص البيانات ومعالجتها إحصائياً ، والتوصل إلى النتائج ، وقامت الباحثة بمناقشتها وتفسيرها .
وقد أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية، ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي في كل من (اختبار التصورات الخطأ ، ومقياس مهارات التفكير ) وكان هذا الفرق لصالح المجموعة التجريبية ، وتوصل البحث إلى فاعلية الإستراتيجية القائمة على الإستقصاء والمحاكاة فى تعديل التصورات الخطأ عن الكون وتنمية مهارات التفكير.
وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث تم صياغة بعض التوصيات والمقترحات