Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح لتنمية مهارات التدريس لدي معلمي الحاسب الالي بالمدارس الثانوية التجارية نظام الثلاث سنوات ./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس .
المؤلف
النحاس ، أماني فاروق سيد أمين .
هيئة الاعداد
باحث / أماني فاروق سيـــد أمين النحـاس
مشرف / صابر حسيــــــن محمـــــود
مشرف / عزة محمــــد عبد السميــــع
مناقش / محمد محمود عبد السلام الجندي
مناقش / هناء رزق محمد رزق
تاريخ النشر
1/1/2018
عدد الصفحات
384 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج و طرق التدريس .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 384

from 384

المستخلص

هدف البحث الي قياس فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التدريس لدي معلمي الحاسب الالي بمرحلة التعليم الثانوي التجاري نظام الثلاث سنوات .
ولتحديد المهارات التخصصية والتدريسية الواجب توافرها لدي معلمي مادة الحاسب الالي , تم تحليل محتوي مقرر مادة الحاسب الالي للصفوف الثلاثة بهدف إستخلاص المهارات التخصصية والتدريسية ,وتم إعداد قائمة بالمهارات التدريسية والتخصصية , وحساب الأهمية النسبية لكل مهارة من المهارات التخصصية والتدريسية ,وتم التوصل الي المهارات التدريسية اللازم توافرها لدي معلم الحاسب الالي بالتعليم الثانوي التجاري , ومراجعتها وضبطها , ودراسة الاتجاهات الحديثة في تدريب معلم الحاسب الالي .
للتعرف علي مدي حاجة معلمي الحاسب الالي للتدريب علي المهارات التدريسية والتخصصية , تم إعداد إستبيان تضمن المهارات التي تم التوصل اليها , وتطبيقه علي عينة من معلمي الحاسب الالي شملت ” 36 ” معلما بمدارس التعليم الثانوي التجاري نظام الثلاث سنوات بمحافظة الجيزة , وتم إعداد برنامج تدريبي مقترح لتنمية المهارات التدريسية لدي معلمي الحاسب الالي بمرحلة التعليم الثانوي التجاري بإستخدام برنامج العروض التقديمية power point , والذي تضمن ”6” ست وحدات تدريبية , وإعداد إختبار تحصيلي الكتروني من صورتين لقياس الجانب المعرفي القبلي والبعدي لدي معلمي الحاسب الالي المتدربين , يتضمن ”60” سؤال نوعية الصواب والخطأ , و”40” سؤال من نوعية الإختيار من متعدد , كما تم إعداد بطاقة ملاحظة لقياس الجانب المهاري لدي عينة البحث بعد تطبيق البرنامج المقترح وكان عددهم ”6 ” بطاقات ملاحظة تضمنت ” 6” مهارات رئيسية تم تحليلها الي ” 30 ” مهارة فرعية .
وتم التوصل الي النتائج التالية :-
1.إعداد قائمة بالمهارات التخصصية والتدريسية الواجب توافرها لدي معلمي الحاسب الالي ’ ومراجعتها وضبطها , حيث شملت القائمة ” 12 ” مهارة رئيسية يتفرع منها ” 63” مهارة فرعية , ”30” مهارة تدريسية , و ”33” مهارة تخصصية .
2.إعداد برنامج لتنمية المهارات التدريسية لدي معلمي الحاسب الآلي بإستخدام برنامج العروض التقديمية power point مكون من ست وحدات تدريبية ومعتمدا علي اسلوب التعلم الذاتي .
3.وجود فرق دال إحصائيا ً عند مستوي دلالة ” 0.05 ” بين متوسطي درجات مجموعة البحث في الإختبار التحصيلي المعرفي القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي .
4.يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات مجموعة البحث في بطاقة الملاحظة ككل بعد تعرضهم للبرنامج المقترح والمحك (80%) لصالح القياس البعدي” .