الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الي قياس فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التدريس لدي معلمي الحاسب الالي بمرحلة التعليم الثانوي التجاري نظام الثلاث سنوات . ولتحديد المهارات التخصصية والتدريسية الواجب توافرها لدي معلمي مادة الحاسب الالي , تم تحليل محتوي مقرر مادة الحاسب الالي للصفوف الثلاثة بهدف إستخلاص المهارات التخصصية والتدريسية ,وتم إعداد قائمة بالمهارات التدريسية والتخصصية , وحساب الأهمية النسبية لكل مهارة من المهارات التخصصية والتدريسية ,وتم التوصل الي المهارات التدريسية اللازم توافرها لدي معلم الحاسب الالي بالتعليم الثانوي التجاري , ومراجعتها وضبطها , ودراسة الاتجاهات الحديثة في تدريب معلم الحاسب الالي . للتعرف علي مدي حاجة معلمي الحاسب الالي للتدريب علي المهارات التدريسية والتخصصية , تم إعداد إستبيان تضمن المهارات التي تم التوصل اليها , وتطبيقه علي عينة من معلمي الحاسب الالي شملت ” 36 ” معلما بمدارس التعليم الثانوي التجاري نظام الثلاث سنوات بمحافظة الجيزة , وتم إعداد برنامج تدريبي مقترح لتنمية المهارات التدريسية لدي معلمي الحاسب الالي بمرحلة التعليم الثانوي التجاري بإستخدام برنامج العروض التقديمية power point , والذي تضمن ”6” ست وحدات تدريبية , وإعداد إختبار تحصيلي الكتروني من صورتين لقياس الجانب المعرفي القبلي والبعدي لدي معلمي الحاسب الالي المتدربين , يتضمن ”60” سؤال نوعية الصواب والخطأ , و”40” سؤال من نوعية الإختيار من متعدد , كما تم إعداد بطاقة ملاحظة لقياس الجانب المهاري لدي عينة البحث بعد تطبيق البرنامج المقترح وكان عددهم ”6 ” بطاقات ملاحظة تضمنت ” 6” مهارات رئيسية تم تحليلها الي ” 30 ” مهارة فرعية . وتم التوصل الي النتائج التالية :- 1.إعداد قائمة بالمهارات التخصصية والتدريسية الواجب توافرها لدي معلمي الحاسب الالي ’ ومراجعتها وضبطها , حيث شملت القائمة ” 12 ” مهارة رئيسية يتفرع منها ” 63” مهارة فرعية , ”30” مهارة تدريسية , و ”33” مهارة تخصصية . 2.إعداد برنامج لتنمية المهارات التدريسية لدي معلمي الحاسب الآلي بإستخدام برنامج العروض التقديمية power point مكون من ست وحدات تدريبية ومعتمدا علي اسلوب التعلم الذاتي . 3.وجود فرق دال إحصائيا ً عند مستوي دلالة ” 0.05 ” بين متوسطي درجات مجموعة البحث في الإختبار التحصيلي المعرفي القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي . 4.يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات مجموعة البحث في بطاقة الملاحظة ككل بعد تعرضهم للبرنامج المقترح والمحك (80%) لصالح القياس البعدي” . |