Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج إلكتروني تفاعلي على تنمية مهارات التفكير والميل نحو مادة التكنولوجيا لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في محافظات غزة./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج وطرق التدريس .
المؤلف
الوحيدي ، أروى وضاح درعان.
هيئة الاعداد
باحث / أروى وضاح درعان الوحيدي
مشرف / فارعة حسن محمد
مشرف / زينب محمد حسن خليفة
مناقش / رضا عبده إبراهيم القاضي
مناقش / عمرو جلال الدين علام
تاريخ النشر
1/1/2017
عدد الصفحات
241 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج و طرق التدريس تكنولوجيا .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

تتلخص مشكلة البحث الحالي في ضعف مستويات التفكير لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في مادة التكنولوجيا، ولعلاج هذه المشكلة تسعى الباحثة إلى بناء برنامج الكتروني تفاعلي وقياس مدى فاعليته في تنمية مهارات التفكير والميل لدى طالبات الصف التاسع الأساسي.
ومن هنا فإن البحث الحالي يجيب عن السؤال الرئيس الآتي:
ما أثر برنامج إلكتروني تفاعلي على تنمية مهارات التفكير الابتكاري والميل نحو مادة التكنولوجيا لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في محافظات غزة؟
ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة التالية:
1.ما مستوى أداء طالبات الصف التاسع الأساسي بمحافظات غزة في مهارات التفكير؟
2.ما مهارات التفكير اللازمة لطالبات الصف التاسع الأساسي؟
3.ما البرنامج الإلكتروني التفاعلي في مقرر مادة التكنولوجيا لتنمية مهارات التفكير والميل نحو المادة لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في محافظات غزة؟
4.ما أثر البرنامج الإلكتروني التفاعلي في مقرر التكنولوجيا على تنمية مهارات التفكير لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في محافظات غزة؟
5.ما أثر البرنامج الإلكتروني التفاعلي في مقرر التكنولوجيا على تنمية الميل نحو المادة لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في محافظات غزة؟
وكان من أهم النتائج التي توصل إليها البحث الحالي:
1.يوجد فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية التي تعرضت للبرنامج الإلكتروني التفاعلي قبل وبعد تطبيق اختبار مهارات التفكير الابتكاري لصالح التطبيق البعدي.
2.يوجد فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة ودرجات طالبات المجموعة التجريبية بعد تطبيق اختبار مهارات التفكير الابتكاري لصالح التطبيق البعدي.
3.يوجد فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية التي تعرضت للبرنامج الإلكتروني التفاعلي قبل وبعد تطبيق مقياس الميل نحو المادة لصالح التطبيق البعدي.
4.يوجد فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة ودرجات طالبات المجموعة التجريبية بعد تطبيق مقياس الميل نحو المادة لصالح التطبيق البعدي.
5.يوجد أثر دال إحصائياً للبرنامج الإلكتروني التفاعلي في تنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بمحافظات غزة.
6.يوجد أثر دال إحصائياً للبرنامج الإلكتروني التفاعلي في تنمية مقياس الميل نحو المادة لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بمحافظات غزة.