Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الرسوم المتحركة التى تعرضها القنوات الفضائية المتخصصة فى تشكيل سلوك الطفل المصرى
فى ضوء نظرية النموذج /
المؤلف
محمد، داليا عيد.
هيئة الاعداد
باحث / داليا عيد محمد
مشرف / سامى محمد ربيع الشريف
مشرف / حنان محمد إسماعيل يوسف
مشرف / لمياء محمد رشدى البحيرى
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
293ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم الإعلام التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 293

from 293

المستخلص

يعتبر التليفزيون من أهم الوسائل الاتصالية التى يمكن أن تسهم فى إعادة صياغة المفاهيم ويساهم فى تعميق المفاهيم والقيم واكتساب الأساليب والمعايير الاجتماعية السليمة وله القدرة الفائقة على رفع مستوى الأطفال الذهنى وتسليتهم وتوجيههم نحو التمسك بالقيم الإيجابية والتخلص من السلبيات.
ومع التعدد فى القنوات الفضائية ظهرت القنوات الفضائية الخاصة بالطفل ، تقدم له أفلام ومسلسلات الرسوم المتحركة والتى تعتبر من أكثر الفنون جذباً للطفل لأنها تجذب انتباهه وتثير خياله كما تساعد على التفكير وتصور المواقف واستكمال الصورة فى ذهنه.
وتؤدى الرسوم المتحركة دوراً هاماً فى تكوين شخصية الطفل وتزويده بالمعارف والأفكار بصورة شيقة فى مشاهد متكاملة تعتمد على الصوت والحركة والألوان ، وفى قوالب درامية مثيرة تقدم أحداثها عن العوالم التى يلح الطفل فى معرفتها ، كما تؤدى دوراً هاماً فى توعيته وتثقيفه وإمتاعه وتوسيع آفاقه الفكرية والعلمية وبلورة شخصيته الاجتماعية والوجدانية .
مشكلة الدراسة :
” دور الرسوم المتحركة التى تعرضها قنوات الأطفال الفضائية المتخصصة فى تشكيل سلوك الطفل المصرى”
أهمية الدراسة :
4- تأتى أهمية الدراسة بتحليل مضمون الرسوم المتحركة فى القنوات الفضائية المتخصصة العربية والأجنبية وإبراز دورها فى تشكيل نماذج السلوك لدى الطفل المصرى.
5- إجراء دراسة ميدانية لتقييم الأمهات لما تقدمه القنوات المتخصصة من أنماط ونماذج سلوكية تؤثر على الأطفال على اعتبار هذا التقييم من جانب الأمهات هو تحديد لدور هذه القنوات فى الأنماط السلوكية لأطفالهم.
6- المقارنة بين ما تقدمه هذه القنوات من أنماط ونماذج سلوكية وبين الأنماط والنماذج السلوكية للأطفال عينة الدراسة.
أهداف الدراسة :
9- إلقاء الضوء على ظاهرة ازدياد بث الرسوم المتحركة التى يتم تعريبها أو دبلجتها إلى اللغة العربية وعرضها على قنوات الأطفال المتخصصة فى ظل ضعف الإنتاج العربى أمام الإنتاج الأجنبى كماً ونوعاً وما تتضمنه هذه الأفلام المستوردة من أنماط ونماذج سلوكية تؤثر على الطفل المصرى.
10- مقارنة مضمون الرسوم المتحركة المقدمة عبر شاشات القنوات الفضائية العربية والشاشات الأجنبية المتخصصة للطفل للوقوف على مدى ما تقدمه هذه الأعمال من نماذج سلوكية للطفل المصرى .
11- تحليل الرسوم المتحركة المعروضة فى القنوات الفضائية العربية والأجنبية المتخصصة ومدى إسهامها فى تشكيل الأنماط السلوكية للأطفال .
12- مقارنة الأساليب التى تستخدمها هذه القنوات لجذب انتباه الطفل وبناء النماذج السلوكية.
13- وصف وتحليل ونقد الوضع الحالى للرسوم المتحركة فى القنوات الفضائية المتخصصة الموجهة للطفل العربية والأجنبية والتعرف على الصعوبات التى تقف أمام إنتاج برامج ناضجة.
تساؤلات الدراسة :
تساؤلات الدراسة :
أولاً : تساؤلات الدراسة التحليلية:
أ : تساؤلات خاصة بشكل الرسوم المتحركة للأطفال بالقنوات الفضائية:
7- ما مدة الحلقة فى كل مسلسل من مسلسلات الرسوم المتحركة؟
8- ما المستوى اللغوى المستخدم فى الرسوم المتحركة ؟
9- ما مصدر إنتاج الرسوم المتحركة المذاعة بالقنوات الفضائية؟
10- ما الموضوعات المقدمة فى الرسوم المتحركة؟
11- ما الأشكال الفنية المستخدمة فى تقديم الرسوم المتحركة؟
12- ما طبيعة الشخصيات المقدمة فى الرسوم المتحركة؟
ب : تساؤلات خاصة بمضمون الرسوم المتحركة للأطفال بالقنوات الفضائية:
16- ما النماذج السلوكية التى تركز عليها الرسوم المتحركة ؟
17- ما الأسلوب الذى تقدم به النماذج السلوكية فى الرسوم المتحركة ؟
18- ما النماذج السلوكية الاجتماعية الإيجابية فى الرسوم المتحركة ؟
19- ما النماذج السلوكية الاجتماعية السلبية فى الرسوم المتحركة ؟
20- ما النماذج السلوكية الأخلاقية الاجتماعية فى الرسوم المتحركة ؟
21- ما النماذج السلوكية الأخلاقية السلبية فى الرسوم المتحركة ؟
22- ما النماذج السلوكية السياسة الإيجابية فى الرسوم المتحركة ؟
23- ما النماذج السلوكية السياسية السلبية فى الرسوم المتحركة ؟
24- ما النماذج السلوكية الاقتصادية الإيجابية فى الرسوم المتحركة ؟
25- ما النماذج السلوكية الاقتصادية السلبية فى الرسوم المتحركة ؟
26- نوع الشخصية الدرامية التى قدمت النماذج السلوكية الإيجابية ؟
27- نوع الشخصية الدرامية التى قدمت النماذج السلوكية السلبية ؟
28- ما نوع النماذج السلوكية التى قدمتها الشخصيات الدرامية؟
29- ما اتجاه نوع النماذج السلوكية التى قدمتها الشخصيات الدرامية؟
30- ما اتجاه ردود الأفعال نحو النماذج السلوكية التى قدمتها الشخصيات الدرامية ؟
ثانياً : تساؤلات الدراسة الميدانية :
14- ما مدى مشاهدة الأطفال للقنوات الفضائية ؟
15- ما عدد ساعات مشاهدة الأطفال للقنوات الفضائية ؟
16- ما عدد أيام مشاهدة الأطفال للقنوات الفضائية ؟
17- ما الوقت المفضل لمشاهدة القنوات الفضائية ؟
18- ما القنوات الفضائية المتخصصة التى يتعرض لها الأطفال ؟
19- ما مدى اكتساب الطفل للنماذج السلوكية الاجتماعية الإيجابية المقدمة بالرسوم المتحركة من وجهة نظر الأم؟
20- ما مدى اكتساب الطفل للنماذج السلوكية الاجتماعية السلبية المقدمة بالرسوم المتحركة من وجهة نظر الأم ؟
21- ما مدى اكتساب الطفل للنماذج السلوكية الأخلاقية الإيجابية المقدمة بالرسوم المتحركة من وجهة نظر الأم ؟
22- ما مدى اكتساب الطفل للنماذج السلوكية الأخلاقية السلبية المقدمة بالرسوم المتحركة من وجهة نظر الأم ؟
23- ما مدى اكتساب الطفل للنماذج السلوكية السياسية الإيجابية بالرسوم المتحركة من وجهة نظر الأم ؟
24- ما مدى اكتساب الطفل للنماذج السلوكية السياسية السلبية بالرسوم المتحركة من وجهة نظر الأم ؟
25- ما مدى اكتساب الطفل للنماذج السلوكية الاقتصادية الإيجابية المقدمة بالرسوم المتحركة من وجهة نظر الأم ؟
26- ما مدى اكتساب الطفل للنماذج السلوكية الاقتصادية السلبية المقدمة بالرسوم المتحركة من وجهة نظر الأم ؟
ثالثاً : فروض الدراسة:
9- توجد علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين النماذج السلوكية الاجتماعية الإيجابية المقدمة بالرسوم المتحركة ومدى اكتساب الأطفال للنماذج السلوكية الاجتماعية الإيجابية.
10- توجد علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين النماذج السلوكية الاجتماعية السلبية المقدمة بالرسوم المتحركة ومدى اكتساب الأطفال للنماذج السلوكية الاجتماعية السلبية.
11- توجد علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين النماذج السلوكية الأخلاقية الإيجابية المقدمة بالرسوم المتحركة ومدى اكتساب الأطفال للنماذج السلوكية الأخلاقية الإيجابية.
12- توجد علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين النماذج السلوكية الأخلاقية السلبية المقدمة بالرسوم المتحركة ومدى اكتساب الأطفال للنماذج السلوكية الأخلاقية السلبية.
13- توجد علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين النماذج السلوكية السياسية الإيجابية المقدمة بالرسوم المتحركة ومدى اكتساب الأطفال للنماذج السلوكية السياسية الإيجابية.
14- توجد علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين النماذج السلوكية السياسية السلبية المقدمة بالرسوم المتحركة ومدى اكتساب الأطفال للنماذج السلوكية السياسية السلبية.
15- توجد علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين النماذج السلوكية الاقتصادية الإيجابية المقدمة بالرسوم المتحركة ومدى اكتساب الأطفال للنماذج السلوكية الاقتصادية الإيجابية.
16- توجد علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين النماذج السلوكية الاقتصادية السلبية المقدمة بالرسوم المتحركة ومدى اكتساب الأطفال للنماذج السلوكية الاقتصادية السلبية .
نوع الدراسة :
تنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التى تستهدف تقرير خصائص ظاهرة معينة أو موقف ما تغلب عليه صفة التحديد وعلى ذلك يقوم البحث الوصفى بوصف ما هو كائن عن طريق جمع البيانات والمعلومات حول الظاهرة وجدولتها ثم تفسير تلك البيانات واستخلاص البيانات والنتائج .
وبناء على ما سبق فإن هذه الدراسة تسعى إلى التعرف على الأنماط والنماذج السلوكية التى تقدمها الرسوم المتحركة بالقنوات الفضائية الموجهة للطفل ودور هذه الأنماط والنماذج فى تشكيل سلوك الطفل المصرى.
منهج الدراسة :
- استخدمت الباحثة منهج المسح لتحديد الدور الذى تقوم به القنوات الفضائية المتخصصة الموجهة للطفل فى تكوين شخصية الطفل وبث القيم والسلوكيات لدى الطفل وتكوين اتجاهاته .
عينة الدراسة :
1- عينة الدراسة التحليلية :
قامت الباحثة بتحليل مضمون الرسوم المتحركة المقدمة على قناة كيدزينيا Kidzinia وقناة ديزنى Disney وذلك من الخامسة مساءاً وحتى السادسة مساءاً من الأحد إلى الخميس ، وذلك فى الفترة من (1/6/2016) وحتى (31/8/2016) حيث مثلت هذه الفترة دورة برامجية كاملة .
2- عينة الدراسة الميدانية :
أجرت الباحثة الدراسة على عينة قوامها (201) وتم سحب العينة من أمهات الأطفال وتم اختيارهم على أساس الأكثر ملازمة للطفل أثناء متابعة الرسوم المتحركة.
نتائج الدراسة :
- جاءت ”المغامرات” فى المركز الأول بين الموضوعات المقدمة بالرسوم المتحركة
- جاء ”مزج بين اللغة العربية والأجنبية” فى المركز الأول بين اللغات المستخدمة فى الرسوم المتحركة
- جاءت ”الأنماط السلوكية السلبية” فى المركز الأول بين الأنماط السلوكية فى الرسوم المتحركة
- جاء الأسلوب ”سلبى ضمنى” فى المركز الأول بين الأساليب التى تقدم بها الأنماط السلوكية فى الرسوم المتحركة
- جاءت الأنماط السلوكية الإيجابية ”الأخلاقية” فى المركز الأول بين الأنماط السلوكية الإيجابية فى الرسوم المتحركة
- جاءت الأنماط السلوكية السلبية ”الأخلاقية” فى المركز الأول بين الأنماط السلوكية السلبية فى الرسوم المتحركة
- جاء ”تحمل المسئولية” فى المركز الأول بين الأنماط السلوكية الإيجابية الاجتماعية فى الرسوم المتحركة
- جاء كلاً من ”الأمانة” و”الوفاء” فى المركز الأول بين الأنماط السلوكية الإيجابية الأخلاقية فى الرسوم المتحركة
- جاء كلاً من ”الديمقراطية” السلام” فى المركز الأول بين الأنماط السلوكية الإيجابية السياسية فى الرسوم المتحركة
- جاء ”إتقان العمل” فى المركز الأول بين الأنماط السلوكية الإيجابية الاقتصادية فى الرسوم المتحركة
- جاء ”عقوق الوالدين” فى المركز الأول بين الأنماط السلوكية السلبية الاجتماعية فى الرسوم المتحركة
- جاء ”الكذب” فى المركز الأول بين الأنماط السلوكية السلبية الأخلاقية فى الرسوم المتحركة
- جاء ”عدم التضحية من أجل الوطن” فى المركز الأول بين الأنماط السلوكية السلبية السياسية
- جاء ”حب المال” فى المركز الأول بين الأنماط السلوكية السلبية الاقتصادية فى الرسوم المتحركة
- يشاهد الأطفال القنوات المتخصصة من وجهة نظر الأم لمدة ”ثلاث ساعات” يومياً
- يشاهد الأطفال القنوات المتخصصة من وجهة نظر الأم ”طوال أيام الأسبوع”
- جاء ”المساء” فى المركز الأول بين الأوقات التى يفضلها الأطفال لمشاهدة القنوات المتخصصة
- جاء ”التعاون” فى المركز الأول بين الأنماط السلوكية الاجتماعية الإيجابية التى يكتسبها الأطفال
- جاء ”الاتكالية” فى المركز الأول بين الأنماط السلوكية الاجتماعية السلبية التى يكتسبها الأطفال
- جاء ”الكرم” فى المركز الأول بين الأنماط السلوكية الأخلاقية الإيجابية التى يكتسبها الأطفال
- جاء ”الكذب” فى المركز الأول بين الأنماط السلوكية الأخلاقية السلبية التى يكتسبها الأطفال
- جاء ”العدل والمساواة” فى المركز الأول بين الأنماط السلوكية السياسية الإيجابية التى يكتسبها الأطفال
- جاء ”عدم الانتماء للوطن” فى المركز الأول بين الأنماط السلوكية السياسية السلبية التى يكتسبها الأطفال