Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الدلالة فى الإعلانات الدولية المعروضة بالفضائيات العربية ومدى ملائمتها للجمهور المصرى /
المؤلف
محمد، داليا جمال.
هيئة الاعداد
باحث / داليا جمال محمد
مشرف / خالد فهمى إبراهيم
مشرف / سلام أحمد عبده
مشرف / طه محمد طه بركات
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
288ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم الإعلام التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 288

from 288

المستخلص

مستخلص الرسالة
اسم الباحثة : داليا جمال محمد
العنوان : الدلالة فى الإعلانات الدولية المعروضة بالفضائيات العربية ومدى ملائمتها للجمهور المصرى
الدرجة العلمية : دكتوراه
جهة الدراسة : قسم الإعلام التربوى كلية التربية النوعية جامعة عين شمس
مشكلة الدراسة :
نظراً لأهمية دراسة تأثيرات الإعلانات التليفزيونية الوافدة عبر الفضائيات العربية ، وفى إطار الاختلافات الثقافية بين المجتمعات المصدرة والمستقبلة للإعلانات ، وما قد ينتج وفقاً لهذا الاختلاف من سلبيات تتعلق بالعديد من الجوانب الأخلاقية والقيمية والسلوكية والعادات والاستهلاكية والتى قد تتعارض وتصطدم بالمحددات الثقافية للجمهور المصرى .
وبذلك يمكن تحديد مشكلة الدراسة فى رصد وتحليل المعانى الظاهرة والكامنة لعناصر الإعلانات الدولية بما تحمله من ثقافات ومدى وملاءمتها لثقافة واتجاهات الجمهور المصرى.
أهداف الدراسة :
- التعرف على دلالات العناصر اللفظية وغير اللفظية للإعلانات الدولية بالفضائيات العربية توضح ما تحمله الإعلانات عن المنتجات الدولية من مضامين وما تروج له من ثقافات .
- تسعى الدراسة الحالية إلى ربط الجانب التطبيقى بالجانب الميدانى فيما يتعلق بدلالات عناصر الإعلانات الدولية ، وكذا المتغيرات الثقافية للإعلانات الدولية وتحديد مدى ودرجة ملائمتها للجمهور المصرى.
- تسعى الدراسة الحالية إلى ربط الجانب الدلالى بالجانب الإعلامى فى محاولة لإثراء الدراسات الإعلامية بالتحليلات الكيفية لمدلولات مضامين الإعلانات الدولية وتفنيد الدعاوى المباشرة وغير المباشرة والتى تمثل مدلولاتها التأثيرات الثقافية على الجمهور بجانب التأثيرات الاستهلاكية .
- تحاول الدراسة الحالية بحث اتجاهات الجمهور المصرى نحو الإعلانات الدولية وعناصرها المختلفة والتى تمثل أساساً لقبول أو رفض محتوى الإعلانات الدولية وما تروج له من منتجات وثقافات.
عينة الدراسة :
ا) عينة القنوات الفضائية العربية : القنوات التالية : MBC مصر ، cbc ، الحياة ، MBC 1.
ب) عينة الإعلانات الدولية : بلغت عينة الإعلانات الدولية (1500) إعلانٍ دولى تم تسجيلها باستخدام الأسبوع الصناعى خلال الفترة من 1/1/2015 وحتى 30/6/2016.
ج) عينة الدراسة الميدانية : عينة الدراسة الميدانية هى عينة عشوائية ذات مراحل متعددة قوامها (450) مفردة من سن (20) عاماً وحتى (60) عاماً .
نتائج الدراسة :
- لا توجد علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين دلالات عناصر الإعلانات الدولية ودرجة ملائمتها للجمهور المصرى.
- لا توجد علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين المتغيرات الثقافية (القيم الإيجابية ، السمات السلبية ، العادات والتقاليد) المقدمة بالإعلانات الدولية بالفضائيات العربية وأهم المتغيرات الثقافية بالإعلانات الدولية التى عبرت عنها استجابات عينة الجمهور المصرى
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى اتجاهات الجمهور المصرى نحو عناصر الإعلانات الدولية بالفضائيات العربية من حيث متغير (السن ، المستوى التعليمى ، المستوى الاجتماعى الاقتصادى) .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى اتجاهات الجمهور المصرى نحو عناصر الإعلانات الدولية بالفضائيات العربية من حيث متغير النوع.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مدى ملائمة دلالات عناصر الإعلانات الدولية بالفضائيات العربية لثقافة المجتمع المصرى من حيث المتغيرات الديموجرافية للجمهور المصرى عينة الدراسة (النوع ، العمر ، المستوى التعليمى ، المستوى الاجتماعى الاقتصادى.