Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
” فاعلية وحدة تعليمية مقترحة لعلاج صعوبات تعلم بعض تقنيات الحياكة لطلاب الاقتصاد المنزلي /
المؤلف
على، أسماء محمد علي.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء محمد علي على
مشرف / نادية السيد الحسينى
مشرف / هبة عاصم الدسوقى
مناقش / السيد عبد القادر زيدان
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
281ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم اقتصاد منزلى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية
”وحدة تعليمية مقترحة لعلاج صعوبات تعلم بعض تقنيات الحياكة
لطلاب الاقتصاد المنزلى”
مقدمة :-
مجال الملابس يتناول العديد من المفاهيم والمعلومات عن تقنيات الحياكة وهي من المواد الدراسية الاساسية التي تدرس للفرقة الأولى قسم الأقتصاد المنزلي ,وتشتمل الدراسة علي بعض تقنيات الحياكة التى قد تمثل صعوبة تذكر لبعض طالبات الفرقة الثانية ولذلك قامت الدارسة ببناء وحدة تعليمية تقدم طرق تدريسية جديدة ووسائل تعليمية للتوضيح وانشطة تعليمية متنوعة ووسائل تقويم تتلائم مع محتوي المادة.
مشكلة الدراسة:- وقد لفت انتباه الدارسة أن الصعوبات وجدت فى الآتى :-
مادة ( أدوات وماكينات الحياكة ( التى تحظى بإهتمام طلاب الإقتصاد المنزلي التى تلعب دوراً هاماً في تنمية مهاراتهم اليدوية الأساسية , ومن خلال تدريس الدارسة لمادة نماذج وتنفيذ ملابس الطفل بالفرقة الثانية قسم الاقتصاد المنزلى كلية التربية النوعية جامعة عين شمس حيث وجدت أن تقنيات الحياكة من التقنيات الهامة التى تحتاج إلى دقة وتدريب فى العمل للحصول على نتائج جيدة, مما دفع الدارسة لتحديد موضوع الوحدة وهو(تقنيات الحياكة) , وانتبهت الدارسة إلى وجود صعوبة فى تذكر بعض المهارات الاساسية التى تمت دراستها فى مادة أدوات وماكينات الحياكة, مما دفعها إلى التفكير فى إعداد وحدة تعليمية تعمل على تنمية التذكر لطلاب الفرقة الثانية قسم اقتصاد منزلى.
والطريقة التقليدية المتبعة حاليا فى تدريس مادة (تقنيات الحياكة – ملابس طفل ) المقررة على طالبات الفرقة الأولي و الفرقة الثانية , لا تتناسب مع الثورة التكنولوجية الهائلة , علاوةً على أنها وجدت أن طريقة التلقين لم تعد مناسبة للتدريس حيث لاتراعى الفروق الفردية بين الطلاب وقدراتهم على التذكر, مما تترتب عليه انخفاض فى مستوى تذكر المهارات وفى كيفية استرجاعها , ومن هنا جاءت:- أسئله الدراسة:-
 ما الصعوبات التى يعانى منها طالبات الفرقة الثانية فى مادة ملابس الطفل ؟
 ما التصور المقترح لوحدة تعليمية فى مادة أدوات وماكينات لطالبات الفرقة الثانية اقتصاد منزلي؟
 ما فاعلية الوحدة التعليمية المقترحة لتنمية تذكر بعض الجوانب المعرفية والمهارية لطالبات الفرقة الثانية اقتصاد منزلي ؟
أهداف الدراسة:-
تهدف هذه الدراسة إلى:
5- اعداد وحدة تعليمية مقترحة لعلاج بعض صعوبات التذكر لطلاب الفرقة الثانية اقتصاد منزلي.
6- التعرف على فاعلية طرق التدريس, والوسائل التعليمية, والأنشطة التعليمية, والتقويم للتغلب على صعوبة تذكر بعض تقنيات الحياكة.
7- تنمية الجوانب المعرفية لدى الطالبات ذوي صعوبات التعلم فى بعض تقنيات الحياكة.
8- تنمية الجوانب المهارية لدى الطالبات ذوي صعوبات التعلم فى بعض تقنيات الحياكة.
أهمية الدراسة:- ترجع أهمية الدراسة الى:
- الاستفادة من التطور العلمى والاتجاهات التربوية المعاصرة فى الربط بين الجوانب النظرية والتطبيقية فى الوحدة.
- الاسهام فى حل مشكلة إدارة الوقت عند التدريس فى الجانب التطبيقى للمادتين ( أدوات وتقنيات الحياكة - ملابس الطفل ).
- تيسر الربط بين الجانب النظرى والتطبيقى فى الوحدة.
حدود الدراسة:
الحد الزمنى: خلال الفصل الدراسي الثانى( 2016-2017) .
الحد المكانى : اتيليهات الملابس بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس (قسم إقتصاد منزلي).
الحد البشرى : مجموعة من طالبات الفرقة الثانية اللآتى لديهن صعوبات تعلم فى مادة أدوات وتقنيات الحياكة (قسم إقتصاد منزلي) وعددهم 31.
الحد الدراسى : وحدة تعليمية مقترحة لبعض مهارات الحياكة ( تركيب البيية – تركيب المردات – تركيب السوست - عمل عروة قماش)
منهج الدراسة:-
- المنهج التجريبي لتنفيذ بعض تقنيات الحياكة.
أدوات الدراسة:-
1. استبيانات لإستطلاع رأى الطلاب فى مدى صعوبة تعلم أى من تقنيات الحياكة التى تمت دراستها بالطريقة التقليدية ( إعداد الدارسة ).
2. اختبار الذكاء لجون رافن لقياس نسبة ذكاء الطلاب.
3. اختبار المستوى الاجتماعى والاقتصادى لرزان كردى.
4. اختبار تذكر لتقنيات الحياكة لطالبات الفرقة الثانية: قبلى / بعدى ) إعداد الدارسة).
5. اختبار تحصيلى فى تقنيات الحياكة: قبلى / بعدى , لقياس مستوى التحصيل لدى الطالبات الفرقة الثانية اقتصاد منزلى ) إعداد الدارسة).
6. اختبار مهارى فى تقنيات الحياكة: قبلى / بعدى , لقياس مدى ارتفاع مستوى أداء الطالبات المهارى ) إعداد الدارسة).
7. بطاقة ملاحظة الأداء المهاري لتقنيات الحياكة التى تتضمنها الوحدة ) إعداد الدارسة).
8. الوحدة التعليمية ( إعداد الدارسة).
الفصل الأول : خطة الدراسة:
يشمل المقدمة , مشكلة الدراسة ,تساؤلاتها , أهميتها ,أهدافها ,حدودها , المنهج المتبع , والأدوات المستخدمة , فروضها ,اجراءات الدراسة , مصطلحاتها .
الفصل الثانى :الإطار النطرى والدراسات السابقة
يتناول المحور الأول:- الوحدة التعليمية (مفهومها– أنواعها– أسس بناءها– الخصائص المميزة لها – شروط بناءها–العوامل المؤثرة فى بناءها – مكونات المنهج ) , الدراسات السابقة المتعلقة بالوحدة التعليمية .
يتناول المحور الثانى :- صعوبات التعلم ( تعريف التربية الخاصة – وفئاتها – صعوبات التعلم وتصينفها – طلاب الجامعة ذو صعوبات التعلم – وتشخصيهم – الاختبارات التى تقيس صعوبات التعلم – محكات تشخصيهم – عوامل تؤثر فى التذكر – بعض عوامل الاستذكار – طرق قياس الذاكرة – و أنواعها – طرق علاج صعوبات التذكر – استراتيجيات التذكر ), الدراسات السابقة المتعلقة بصعوبات التعلم .
يتناول المحور الثالث :- تقنيات الحياكة ( تعريفها – التقنيات المستخدمة فى البحث: البييه وطريقة قصه – طرق تركيب البييه – تعريف المردات – طبقاتها – وأنواعها – العوامل التى تتحكم فى عرض المردات – السوست – أجزائها - كيفية اختيار السوستة بالنسبة لوزن القماش - إرشادات عامة لتركيب السوست - فتحات الأزرار (العراوى ) - العروة القماش - تقدير طول العروة - تحديد موضع العروة - الشروط الواجب توافرها فى العراوى – طرق عمل العراوى القماش .
الفصل الثالث : إجراءات الدراسة:
تشمل الدراسة التجريبية التى قامت بها الدارسة بتصميم الوحدة التعليمية المقترحة وتطبيقها ونفذت الطالبات ( تركيب البييه بالطريقة السحرية – تركيب السوستة السحرية – تركيب المرد التركيب – تركيب العروة القماش )
الفصل الرابع : نتائج الدراسة:
• تناولت الدارسة تفسير وتحليل نتائج البحث
• وانتهت الرسالة بالمراجع والملاحق والملخصات .