الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي قائم على علم النفس الإيجابي لتنمية مستويات مقترحة للإيجابية لدى عينة من الشباب الجامعي. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (20) شاب وشابة من الجامعيين تتراوح أعمارهم ما بين (18-21عاماً) استخدم معهم المنهج التجريبي، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين متجانستين فى العمر الزمني، والمستوى الاقتصادي والاجتماعي، وفى درجاتهم على مقياس الدراسة، إلى مجموعة تجريبية (10) طبق عليها برنامج الدراسة، وضابطة (10) تركت لظروفها الطبيعية. أدوات الدراسة: تكونت من ثلاثة أدوات كما يلي:- »مقياس مستويات الإيجابية لدى الشباب الجامعي (إعداد الباحث). »مقياس المستوى الاجتماعي والاقتصادي والثقافي للأسرة (إعداد عبد العزيز الشخص 2013م). »البرنامج الإرشادي القائم على علم النفس الإيجابي (إعداد الباحث). نتائج الدراسة: قد أسفرت الدراسة والمعالجة الاحصائية عن فاعلية البرنامج الإرشادي وفنيات علم النفس الإيجابي فى تنمية مستويات الإيجابية التى اقترحها الباحث الحالي لدى الشباب الجامعي، وهى: (التفكير الإيجابي، وقوة الأنا، والإتزان الإنفعالي، والإتصال الفعال، والثقة بالنفس، والتوكيدية، والإبداع، وتحقيق الذات، والشعور بالمعنى، والقابلية للتغيير والتحسن المستمر). الكلمات المفتاحية:البرنامج الإرشادي - علم النفس الإيجابي - مستويات الإيجابية -الشباب الجامعي . |