Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتخفيف حدة الضغوط النفسية لدى معلمات رياض الأطفال./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم الصحة النفسية .
المؤلف
حسين ، نجلاء عبد العزيز محمد .
هيئة الاعداد
باحث / نجلاء عبد العزيز محمد حسين
مشرف / سميرة محمد شند
مشرف / أماني عبد المقصود عبد الوهاب.
الموضوع
الضغوط النفسية-معلمات رياض الأطفال-البرنامج الإرشادي.
تاريخ النشر
1/1/2017
عدد الصفحات
233 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 233

from 233

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادى معرفي سلوكي لتخفيف حدة الضغوط النفسية لدى معلمات رياض الأطفال.
عينة الدراسة:
تكونت العينة النهائية للدراسة من (50) معلمة تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية وعدد أفرادها (25) معلمة، ومجموعة ضابطة وعدد أفرادها (25) معلمة ، ولغرض الدراسة.
أدوات الدراسة:
قامت الباحثة بإعداد أدوات الدراسة وهى مقياس الضغوط النفسية لمعلمات رياض الأطفال وتم استخدام معاملات الصدق والثبات المناسبة لهذه الأداة، والبرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي لتخفيف حدة الضغوط النفسية لدى معلمات رياض الأطفال، وتقد تم تطبيق البرنامج من خلال 22 جلسة على مدار شهرين ونصف.
وأظهرت نتائج الدراسة :-
وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج وذلك على مقياس الضغوط النفسية في اتجاه المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية على القياسين القبلي والبعدي على مقياس الضغوط النفسية في اتجاه القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الضغوط النفسية.
الكلمات المفتاحية :الضغوط النفسية-معلمات رياض الأطفال-البرنامج الإرشادي.