Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الصلابة النفسية وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية والاجتماعية لدى عينة من الشباب الجامعي ./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم الصحة النفسية .
المؤلف
علي ، منى عبد المنعم حسن .
هيئة الاعداد
مشرف / مني عبد المنعم حسن علي
مشرف / سيد محمد صبحي
مشرف / نبيل عبد الفتاح حافظ
مناقش / إيمان فوزي شاهين
مناقش / بطرس حافظ بطرس
الموضوع
الصلابة النفسية-الرفاهة النفسية-الاغتراب - الشباب الجامعي.
تاريخ النشر
1/1/2018
عدد الصفحات
285 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف علي طبيعة العلاقة بين الصلابة النفسية وبعض المتغيرات النفسية والاجتماعية كما تتمثل في (الرفاهة النفسية والاغتراب) لدي عينة من الشباب الجامعي ، وقد تكونت العينة الأساسية للدراسة من (300) طالب وطالبة من طلاب كلية التربية – جامعة عين شمس (142الذكور ، 158من الإناث) وتتراوح أعمارهم ما بين (18 – 23) ، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية (مقياس الصلابة النفسية) (إعداد الباحثة) مقياس الرفاهة النفسية (إعداد الباحثة) مقياس الاغتراب (إعداد الباحثة) ، واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية (معامل الارتباط بيرسون طريقة التجزئة النصفية ، معامل الثبات (ألفا) ، تحليل التباين الثنائي ، المتوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، نمذجة المعادلة البنائية).
وتوصلت نتائج الدراسة إلي:-
- يوجد لدي عينة الدراسة علاقات إرتباطية دالة وموجبة بين درجات الطلاب علي مقياس الصلابة النفسية (كدرجة كلية وكأبعاد فرعية) ودرجاتهم علي مقياس الرفاهة النفسية (كدرجة كلية وكأبعاد فرعية).
- يوجد لدي عينة الدراسة علاقات إرتباطية دالة وسالبة بين درجات الطلاب علي مقياس الصلابة النفسية (كدرجة كلية وكأبعاد فرعية) ودرجاتهم علي مقياس الاغتراب (كدرجة كلية وكأبعاد فرعية).
- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب علي مقياس الصلابة النفسية كدرجة كلية وكأبعاد فرعية تعزي إلي تأثير النوع (ذكور/إناث) باستثناء بعد الالتزام فتوجد فروق لصالح الإناث وبعد التحكم فتوجد فروق لصالح الذكور ، كما لا توجد فروق تعزي إلي التخصص (علمي/أدبي) باستثناء بعد التحكم فتوجد فروق لصالح التخصصات الأدبية ، كما لا توجد فروق تعزي إلي تأثير التفاعل الثنائي للنوع والتخصص كدرجة كلية وأبعاد فرعية.
- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب علي مقياس الرفاهة النفسية كدرجة كلية وأبعاد فرعية تعزي إلي تأثير النوع (ذكور/إناث) باستثناء بعد العلاقات الإيجابية مع الأجرين فتوجد فروق لصالح الإناث ، كما لا توجد فروق تعزي إلي تأثير التخصص (علمي/أدبي) باستثناء بعدي (العلاقات الإيجابية مع الآخرين/تقبل الذات) فتوجد فروق لصالح التخصصات الأدبية ، كما لا توجد فروق تعزي إلي تأثير التفاعل الثنائي للنوع والتخصص كدرجة كلية وأبعاد فرعية.
- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب علي مقياس الاغتراب كدرجة كلية وكأبعاد فرعية تعزي إلي تأثير النوع (ذكور/إناث) في اتجاه الذكور باستثناء أبعاد (العجز/اللامعني/التشيؤ/التمرد) فلا توجد فروق ، كما توجد فروق تعزي إلي تأثير التفاعل الثنائي للنوع (ذكور/إناث) ، التخصص (علمي/أدبي) باستثناء بعدي (اللامعنى/التشيؤ/ العجز) فلا توجد فروق ، بينما لا توجد فروق تعزي إلي تأثير التخصص (علمي/أدبي) كدرجة كلية وأبعاد فرعية.
- مطابقة نموذج المعادلة البنائية المقترح للعلاقات بين الصلابة النفسية والرفاهة النفسية والاغتراب مع بيانات عينة الدراسة حيث يوجد للصلابة النفسية تأثير موجب علي الرفاهة النفسية ، وتأثير سالب علي الاغتراب.
الكلمات المفتاحية: الصلابة النفسية-الرفاهة النفسية-الاغتراب - الشباب الجامعي.